اقتصاد

4 شركات كبرى تطلق أول ميثاق مصري لإعادة تدوير العبوات الكرتونية



نشر في:
السبت 12 نوفمبر 2022 – 2:47 م
| آخر تحديث:
السبت 12 نوفمبر 2022 – 2:47 م

شريف المعلم: الميثاق خطوة كبيرة لتحقيق الاقتصاد المستدام فى مجال التعبئة والتغليف
وائل خورى: مشروع لإعادة تدوير عبوات المشروبات المُستخدمة باستثمارات 2.5 مليون يورو
إسلام عبدالمعبود
أعلنت اليوم، 4 شركات هى يونيبورد، إحدى أكبر الشركات الرائدة فى إفريقيا فى مجال تصنيع الورق المقوى، وتتراباك الرائدة عالميا فى مجال التعبئة والتغليف، وجهينة وبيتى وهما من كبريات شركات إنتاج العصائر والألبان ومنتجاتها فى المنطقة، توقيع الميثاق المصرى الأول لإعادة مخلفات العبوات الكرتونية.
يستهدف الميثاق وضع إطار شامل للتعامل مع مخلفات العبوات الكرتونية المُستخدمة؛ يضم الشركات والمؤسسات العاملة فى إعادة التدوير، ومجمعى المخلفات والمصنعين، والهيئات الحكومية والمنظمات غير الحكومية؛ لدعم عملية إعادة تدوير العبوات الكرتونية المُستخدمة.
ويسعى الميثاق إلى دعم الاقتصاد المحلى من خلال الاستفادة من المنتجات المُعاد تدويرها، حيث تُعد العبوات الكرتونية قابلة لإعادة التدوير إذا تم تجميعها وتصنيفها، خاصة فى ظل وجود البنية التحتية اللازمة لإجراء أنشطة إعادة التدوير، وهو ما يساهم فى تحقيق مبادئ الاقتصاد الدوار.
وتلتزم الشركات الأربعة بريادة الأنشطة التى تهدف إلى رفع الوعى وتوفير أنشطة تعليمية لعامة الشعب حول المواضيع المتعلقة بالعبوات الكرتونية المستخدمة وكيفية تجميعها وإعادة تدويرها، والعمل بالتعاون مع الشركات فى جميع نواحى سلسلة القيم لإحداث التغيير الإيجابى فى عمليات التجميع وإعادة التدوير.
كما تلتزم الشركات بالتحرك والعمل مع جميع الشركاء لتحقيق رؤيتها على المستوى المحلى والوطنى والعالمى، وزيادة أعضاء شبكة الميثاق لزيادة المجهودات المشتركة فى مختلف نواحى سلسلة القيم، بما فى ذلك العاملون فى إعادة التدوير والتجميع والتصنيع والانتاج والجمعيات غير الحكومية والمستهلكين، إلى جانب تعظيم الاستفادة من المهارات والريادة والخبرات والإمكانيات لكل الشركاء والأطراف المعنية لزيادة وتطوير المعرفة مع القدرة على دعم الابتكارات والحلول الجديدة.
ومن جانبه، قال شريف المعلم، الرئيس التنفيذى لشركة يونيبورد، فى مؤتمر صحفى لإطلاق الميثاق على هامش قمة المناخ فى شرم الشيخ صباح أمس السبت، إن الميثاق الذى يجمع بين مجموعة من الشركات الرائدة فى مجال المنتجات الغذائية مع تتراباك؛ يعتبر خطوة كبيرة فى دعم تجميع العبوات الكرتونية المُستخدمة وضمان إعادة تدوير أكبر قدر مُمكن منها للمساهمة فى تحقيق أهداف الاقتصاد المستدام.
وأضاف المعلم، أن يونيبورد، تُعد إحدى الشركات الرائدة فى الأسواق العالمية فى مجال تصنيع الورق المقوى، ويُسعدنا التعاون مع تتراباك لإضافة عمليات إعادة تدوير العبوات الكرتونية المُستخدمة للأنشطة التى نقوم بها، لافتا النظر إلى أن المشروع المُشترك هو خير دليل على التزامنا بحماية البيئة، ويُمثل معلما مهما فى خطتنا الطموحة لتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة والتى تعد أحد أهم أولوياتنا.
ومن جانبه، قال وائل خورى، العضو المُنتدب لشركة تتراباك مصر: «نسعى لتطوير منصة لدعم جميع نواحى سلسلة القيم لتعزيز الأنشطة الفعالة فى جمع المخلفات وإعادة تدويرها فى مصر»، موضحا أن نقطة البداية هى الإعلان عن تعاوننا مع شركة يونيبورد لإعادة تدوير عبوات المشروبات المُستخدمة باستثمارات مشتركة تبلغ 2.5 مليون يورو.
وأضاف خورى: «تتراباك كشركة عالمية، تشترك فى الاستثمار مع الشركات العاملة فى إعادة التدوير لتقديم معدات ومرافق جديدة وحديثة لزيادة القدرة الانتاجية لإعادة التدوير».
وقال مارك وايلى، الرئيس التنفيذى لشركة بيتى: «نفخر بالمشاركة فى هذا الميثاق الذى سيضم شبكة للمصنعين والشركات والمؤسسات التى تعمل فى تجميع المخلفات والعاملين فى إعادة التدوير والجمعيات غير الحكومية بهدف المساهمة فى الاقتصاد الدوار»، مردفا: «نحن فى شركة بيتى، تركيزنا يتخطى علميات الشركة المباشرة من خلال مبادرات تهدف إلى خفض العبوات التى نقدمها للمستهلكين والاستثمار فى خطط حماية البيئة، ويرتبط التزامنا تجاه الناس والبيئة بتقديم منتجات تتسم بالمسئولية».
وأشار نيلسن تومسن، الرئيس التنفيذى لشركة جهينة للصناعات الغذائية، إلى أن الشركة تعمل على رصد رحلتها فى مجال الاستدامة لقياس تأثير ممارسات الشركة على كوكب الأرض، ومن أجل الارتقاء بصحة الناس، ولضمان أن كل الخطوات التالية للشركة تتم لتحقيق أهداف مُحددة، واليوم ندخل فى مرحلة جديدة من رحلتنا فى مجال الاستدامة من خلال التوقيع على هذا الميثاق، ليتم إعادة تدوير الورق المُعقم الذى نستخدمه فى التعبئة، والذى يُمثل 32% من كل المواد المستخدمة فى التعبئة لدينا.
وأضاف تومسن، أن التحرك لتحقيق الأهداف يتطلب اهتماما خاصا بالتأثير الأوسع لعملياتنا، وكيف يُمكن الاستفادة من هذا التأثير لنقل المعرفة لكل العاملين فى المجال، وقد قمنا بالعديد من الخطوات بالفعل فى هذا الصدد مثل تغيير أغطية اللبن الرائب الذى نقدمه ليتكون من أغطية صديقة للبيئة، وهى أغطية مصنوعة من مواد نباتية مستخرجة من قصب السكر ومعتمدة طبقا لمعايير بونسوكرو، وبدأنا فى البحث بجدية عن مصادر قابلة للتحلل لبعض منتجاتنا، مما يعزز من التزامنا نحو تحقيق هدفنا بحلول العام 2030.
فى الوقت نفسه أكدت جميع الأطراف المشاركة فى الميثاق الالتزام باللوائح والقوانين المتعلقة بإدارة العبوات الكرتونية المُستخدمة، ودعم هيئة تنظيم إدارة النفايات من خلال العمل على تطوير وتطبيق الاستراتيجية الوطنية لإدارة المخلفات، وتبادل البيانات لدعم الاستثمار فى إعادة التدوير.
ودعت الشركات الـ 4 مختلف الشركات والهيئات العاملة فى إعادة التدوير وتجميع المخلفات والانتاج والتصنيع والجمعيات غير الحكومية والعملاء، للمشاركة فى الميثاق من أجل تحقيق مستقبل أكثر استدامة.