اخر الاخبار

زعيم كردي: أولويتنا إيران ديمقراطية فيدرالية

هجري قال لـ «الشرق الأوسط» إن تهديدات طهران لجيرانها أتت بنتائج عكسية

قال رئيس المركز التنفيذي للحزب «الديمقراطي الكردستاني» الإيراني المعارض، مصطفى هجري إن أولوية حزبه وحلفائه في الأحزاب المعارضة، هي إقامة نظام فيدرالي، ديمقراطي، برلماني في إطار إيران.

وشدد هجري، في حوار مع «الشرق الأوسط»، على أن الاحتجاجات التي تشهدها إيران منذ منتصف سبتمبر (أيلول) تعد «نقطة تحول في تاريخ نضالات الإيرانيين ضد الجمهورية الإسلامية»، داعياً أطراف المعارضة الإيرانية إلى تبني برنامج مشترك، لتتمكن من «توحيد الشعب وتوجيهه».

وأضاف هجري «على الناس زيادة صمودهم وعدم اليأس وترك الشارع، لأن إسقاط الجمهورية الإسلامية يتطلب كثيراً من المقاومة والتضحية».

وعن حملة القمع التي تشنها السلطات في المدن الكردية، قال هجري إن «هناك تقارير وأدلة دامغة على دور القوات القمعي، بما في ذلك (الحرس الثوري) في قمع بلوشستان وكردستان، خصوصاً في الـ100 يوم الماضية، نظراً لسقوط عدد كبير من الشهداء والجرحى والاعتقالات والإعدامات».

وانتقد هجري محاولات نفي وجود شعوب متعددة في إيران. وقال «سياستنا هي ضمان الحقوق الوطنية للشعب الكردي»، مفنداً الاتهامات الموجهة إلى حزبه بالسعي وراء «الانفصال» من إيران.

من جهة ثانية، شكك هجري في نيات طهران بتحسين العلاقات مع الجيران، وقال إن «الدور الذي لعبته إيران في المنطقة خلال هذه الفترة، تدخلي وعدواني».

وشدد هجري على أن تهديدات إيران لجيرانها لم تساعدها في تحقيق أهدافها وإنما أعطت نتائج عكسية
…المزيد