اخر الاخبار

حرب العسكر تنتقل إلى أحياء الخرطوم

السعودية تجلي رعايا 11 دولة… والبرهان لن يترك موقعه «إلا في نعش»

الرياض: محمد هلال – الخرطوم: محمد أمين ياسين – لندن: «الشرق الأوسط»

تصاعدت، أمس، أعمدة الدخان بكثافة في عدد من أحياء الخرطوم التي انتقلت إليها المعارك بين الجيش بقيادة الفريق عبد الفتاح البرهان، وقوات «الدعم السريع» بقيادة الفريق محمد حمدان «حميدتي»، في خرق لرابع هدنة بين الطرفين.

في الأثناء، أعلنت السعودية وصول 4 سفن تحمل 158 شخصاً من مواطنيها ورعايا 11 دولة أخرى تم إجلاؤهم من السودان، حيث وصلوا إلى جدة قادمين من بورتسودان. وتأتي عملية الإجلاء إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بمتابعة ورعاية مواطني المملكة في السودان.

كان وليد الخريجي نائب وزير الخارجية السعودي، في استقبال الدفعة الأولى من الذين تم إجلاؤهم أمس ووصولهم إلى قاعدة الملك فيصل البحرية في الأسطول الغربي بجدة، على متن سفينة «جلالة الملك الجبيل».

وأوضحت وزارة الخارجية، في بيان، أن عدد السعوديين الذين تم إجلاؤهم 91، ورعايا الدول الأخرى 67 يمثلون مختلف الجنسيات، فيما قدّمت الكويت شكرها للرياض على توفير كافة التسهيلات لإجلاء رعاياها من السودان.

في الأثناء، بحث الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي، في اتصالين هاتفيين، مع نظيريه الكويتي الشيخ سالم عبد الله الجابر الصباح، والسويدي توبياس بيلستروم، الجهود المبذولة لوقف التصعيد العسكري.

إلى ذلك، وصف البرهان الحرب الحالية بـ«العبثية»، مؤكداً، في لقاء مع قناة «العربية»، أنه موجود داخل مقر قيادة الجيش، ولن يبارحها إلا محمولاً «في نعش».

في المقابل ، قال حميدتي لـ «العربية» إن البرهان «يجلس داخل خندق ولا يدري ماذا يحدث». وأضاف: «قوات الدعم السريع أمام البرهان وليس في حي الكلاكلة كما يقولون».
السعودية تجلي مواطنيها ورعايا 11 دولة من السودان
تصعيد ميداني في أحياء مختلفة من الخرطوم رغم الهدنة
نزاع السودان يصب الزيت على النار في مناطق غير مستقرة أصلاً