رياضة

لماذا يتم استبعادي عن منتخب مصر رغم النجاحات؟

أكد حسن شحاتة، المدير الفني التاريخي لـ منتخب مصر، إنه شعر بالظُلم بعد استبعاده من تدريب الفراعنة، مُشيرًا إلى أنه حتى الآن يمر بحالة نفسية سيئة.

ويُعتبر حسن شحاتة من أهم المديرين الفنيين الذين تولوا مسؤولية تدريب منتخب مصر، إذ حقق إنجازات رائعة فيما يتعلق بالتتويج بلقب كأس الأمم الإفريقية 3 مرات متتالية.

حسن شحاتة: تعرضت لظلم بيّن

وقال شحاتة خلال تصريحات عبر قناة “الكأس القطرية” “منتخبي المُفضل البرازيل، وأتمنى أن يصل المغرب إلى المباراة النهائية، حتى وإن لم يتوجوا باللقب”.

وعن سبب اختفائه في مصر خلال السنوات الأخيرة، قال “شيء واحد، إن الدنيا لم تعد كما كان، لماذا يتم استبعادي عن منتخب مصر وأنا حصدت 3 بطولات؟”.

وتساءل “لماذا أقالوني لكي يتعاقدوا مع مدرب أجنبي؟ رغم أن البطولات التي أحرزتها مصر كانت على يد مدربين وطنيين”.

وأضاف “أنا تعرضت لظلم بيّن؛ لذلك أنا مختفي لا أحب أن أرى أحدًا، وأعاني من حالة نفسية سيئة”.

وبسؤاله، هل توافق على العمل كخبير فني للاتحاد المصري لكرة القدم، أجاب “في كل مرة يتم الحديث عن منصب جديد لي، يكون ردي أنني في خدمة مصر، ولكن (بتطلع فاشوش)، لذلك أفضل شيء عدم الإجابة سواء بالموافقة أو الرفض”.

واختتم “عندما أتيت إلى قطر معنوياتي أصبحت عالية مما رأيته من كرم الناس والأمير تميم”.

من هو حسن شحاتة؟

يُعتبر حسن شحاتة أحد أبرز نجوم كرة القدم المصرية على مر التاريخ، سواء عندما كان لاعبا في صفوف الزمالك، أم مديرا فنيا لمنتخب مصر.

بدأ حسن شحاتة مسيرته كلاعب مع نادي كفر الدوار كطفل صغير، قبل أن ينتقل إلى نادي الزمالك في سن العاشرة، حيث كان طالبا في المدرسة الابتدائية بكفر الدوار.

وخطف حسن شحاتة الأضواء في أول مباراة له مع نادي الزمالك، والتي أقيمت في نوفمبر 1966، عندما كان يبلغ من العمر 19 عاما فقط، حيث سجل 3 أهداف ليفوز الزمالك 4-0.

بعد 3 سنوات فقط من ظهوره مع الفريق الأول، غادر حسن شحاتة صفوف الزمالك، لينتقل إلى فريق كاظمة الكويتي.

وعاد حسن شحاتة إلى الزمالك عام 1973، ليبقى مع الفريق 10 سنوات كاملة، خطف فيها قلوب الجماهير التي لقبته بـ”المعلم”، قبل أن يعتزل عام 1983.

بعد الاعتزال، اتجه حسن شحاتة إلى التدريب، وقاد العديد من الفرق، غير أن محطته الأبرز كانت تولي تدريب منتخب مصر بين عامي 2006 و2010، عندما قاد “الفراعنة” للفوز ببطولة كأس أمم أفريقيا 3 مرات متتالية.

أبرز إنجازات حسن شحاتة

حسن شحاتة هو ثاني الهدافين التاريخيين لنادي الزمالك في كل البطولات والمسابقات، خلف عبد الحليم علي.

بعدما أحرز المعلم 102 هدف للقلعة البيضاء، بواقع 77 في الدوري المصري، و10 بالكأس، و6 ببطولات أفريقيا و9 أهداف بكأس أكتوبر.

وكان حسن شحاتة أول من افتتح شريط أهداف الزمالك في بطولات الأندية الإفريقية، وأول من سجل ثنائية للفريق الأبيض في مشواره القاري، وذلك بإحرازه هدفين في أهلي طرابلس الليبي ببطولة أفريقيا أبطال الكؤوس عام 1976.

كما يعد “المعلم” هو اللاعب الوحيد في تاريخ مصر الذي جمع بين لقبي أفضل لاعب في أفريقيا وآسيا.

ونال شحاتة جائزة الأفضل في آسيا خلال مشواره مع كاظمة الكويتي في عام 1970، ولقب أفضل لاعب في أمم أفريقيا 1974 مع منتخب مصر.

كما حصل على لقب أفضل لاعب في مصر عام 1976، ودخل ضمن المرشحين لجائزة “فرانس فوتبول” للأفضل في أفريقيا عام 1974.

يعتبر حسن شحاتة ضمن القائمة الذهبية في تاريخ الدوري المصري الممتاز التي حققت لقب الهداف مرتين.

وذلك بعدما استحوذ على اللقب في موسمي 1976-1977 و1979- 1980، وهو الوحيد من ضمن نجوم الزمالك الذي حقق هذا اللقب مرتين برفقة علي خليل.

ولعل من الإنجازات المهمة في تاريخ حسن شحاتة، عندما كان يقود فريق المقاولون العرب 2004.

حيث تُوج مع “ذئاب الجبل” بلقبي كأس مصر والسوبر المحلي، على حساب قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك.

وبذلك أصبح حسن شحاتة هو المدرب الوحيد في مصر الذي يقود فريقا من دوري الدرجة الثانية لحصد لقبي كأس مصر والسوبر المحلي، وهما آخر بطولتين للفريق حتى الآن.

حسن شحاتة يكشف وعود اتحاد الكرة "الفاشوش".. ويتساءل: لماذا يتم استبعادي عن منتخب مصر رغم النجاحات؟
حسن شحاتة يكشف وعود اتحاد الكرة “الفاشوش”.. ويتساءل: لماذا يتم استبعادي عن منتخب مصر رغم النجاحات؟
“المعلم” الذي قهر إفريقيا وقاد منتخب مصر نحو العالمية

بعد ذلك، قاد حسن شحاتة منتخب مصر لتحقيق الثلاثية التاريخية، بالفوز ببطولة كأس أمم أفريقيا 3 مرات متتالية أعوام 2006 و2008 و2010، في إنجاز لم يحققه أي مدير فني تولى تدريب الفراعنة.

وقبلها قاد المعلم منتخب الشباب للفوز ببطولة كأس أمم أفريقيا في بوركينا فاسو عام 2003، ليتأهل المنتخب للمشاركة في كأس العالم للشباب.

ويعد حسن شحاتة هو المدير الفني الوحيد الذي حقق لقب أمم إفريقيا مع منتخب مصر للشباب والكبار.

كما نجح حسن شحاتة في قيادة 3 أندية، وهي المنيا والشرقية ومنتخب السويس، للصعود من دوري القسم الثاني إلى الدوري الممتاز، خلال الفترة ما بين أعوام 1996 و2000.