اخبار المغرب

المحكمة الجنائية الدولية تحقق في مقتل حمزة نجل مراسل الجزيرة وائل الدحدوح وصحافيين في غزة 

أكدت المحكمة الجنائية الدولية الثلاثاء، أنها تحقق في جرائم محتملة بحق صحافيين في الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في غزة، حيث قتل عشرات المراسلين.

وكانت منظمة مراسلون بلا حدود قد أعلنت في نوفمبر أنها تقدمت بشكوى لدى المحكمة الجنائية الدولية ومقرها في لاهاي، تحدثت فيها عن جرائم حرب على خلفية مقتل صحافيين خلال تغطيتهم الإعلامية للنزاع.

وأعلنت المنظمة غير الحكومية الإثنين أن “مكتب المدعي العام كريم خان أكد للمنظمة أن تحقيق هذه الهيئة بشأن فلسطين يشمل جرائم ضد صحافيين”.

وأكدت المحكمة صحة ما أعلنته المنظمة، وقالت إن “تحقيق مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في الأوضاع في دولة فلسطين يعنى بجرائم مرتكبة ضمن اختصاص المحكمة منذ 13 يونيو 2014”.

منذ اندلاع الحرب قبل ثلاثة أشهر، قتل 79 شخصا على الأقل بين صحافيين وإعلاميين، غالبيتهم من الفلسطينيين، وفق لجنة حماية الصحافيين ومقرها في نيويورك.

والأحد، أعلنت قناة الجزيرة القطرية مقتل اثنين من صحافييها العاملين في قطاع غزة في غارة إسرائيلية على سيارة كانا بداخلها.

وتحدثت القناة في بيان عن “اغتيال الزميلين” مصطفى ثريا – الذي يعمل أيضا مصور فيديو متعاونا مع وكالة فرانس برس – وحمزة نجل مراسل الجزيرة وائل الدحدوح، بينما كانا “في طريقهما لتأدية عملهما” في القطاع لحساب الجزيرة.

من جهته، قال الجيش الإسرائيلي لفرانس برس إنه “أصاب إرهابيا كان يقود جهازا طائرا يشكل تهديدا للقوات”. وأضاف أنه “على علم بمعلومات مفادها أن مشتبها بهما آخرين كانا في المركبة نفسها أصيبا خلال الضربة”.

وغداة مقتل الصحافيين ثريا والدحدوح أعربت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان الإثنين عن “قلقها الكبير” إزاء “الحصيلة المرتفعة” للصحافيين الفلسطينيين الذين قتلوا في قطاع غزة.

وكانت إسرائيل قد توعدت بـ”القضاء” على حماس ردا على هجوم غير مسبوق شنته الحركة على جنوب الدولة العبرية في 7 أكتوبر أدى إلى مقتل نحو 1140 شخصا غالبيتهم مدنيون وفق تعداد لوكالة فرانس برس يستند إلى أرقام رسمية إسرائيلية.

واقتيد نحو 250 شخصا خلال الهجوم واحتجزوا رهائن فيما أطلق سراح حوالى مائة منهم خلال هدنة لأسبوع أبرمت في نوفمبر.

وأدى القصف الإسرائيلي على القطاع مترافقا مع هجوم بري اعتبارا من 27 أكتوبر إلى مقتل 23210 أشخاص غالبيتهم نساء وأطفال، وفق أحدث حصيلة لوزارة الصحة التابعة لحماس الثلاثاء.

(وكالات)