اخبار مصر

دراسة فرنسية: عقار هيدروكسي كلوروكين لعلاج كورونا تسبب في وفاة 17 ألف حالة في 6 دول


هايدي صبري


نشر في:
الخميس 4 يناير 2024 – 1:08 م
| آخر تحديث:
الخميس 4 يناير 2024 – 1:08 م

هل تتذكرون عقار “هيدروكسي كلوروكين” لعلاج فيروس كورونا (كوفيد-19)، الذي استخدمته عدة دول بينها فرنسا كإحدى علاجات كوفيد-19؟ هذا العقار تسبب في وفاة 17 حول العالم، فما القصة؟

كشفت دراسة فرنسية أجراها باحثون في جامعة “ليون”، نشرتها مجلة “ساسينس”، اليوم الخميس، أن العلاج التجريبي المستخدم خلال الموجة الأولى من (كوفيد-19 عام 2020 تسبب في وفيات زائدة في فرنسا وكان مسؤولا عن وفاة ما يقرب من 17 ألف شخص في 6 دول.

وقالت إذاعة “فرانس إنتر” :” دعونا نعود إلى 4 سنوات مضت، ففي ربيع عام 2020، ضرب فيروس كورونا أوروبا والعالم أجمع، ودخل ملايين الأشخاص إلى المستشفى في حالة حرجة بسبب هذه العدوى التنفسية الجديدة.

وأضافت:” في هذا السياق، تم اختبار العلاج المستخدم ضد الملاريا، دون أي ترخيص من السلطات الصحية”.

ووفقاً للإذاعة الفرنسية، فإنه :”تم بيع عقار هيدروكسي كلوروكين باعتباره العلاج المعجزة للوباء من قبل أطباء مثل البروفيسور راوول في مرسيليا، على العكس من ذلك، كان من شأنه أن يؤدي إلى زيادة الوفيات بين مرضى كوفيد”، هذا ما كشفته دراسة نشرتها مجلة Science.

من جانبه، قال عالم الأوبئة بيير تاتيفين، رئيس قسم الأمراض المعدية في مستشفى رين الجامعي، لإذاعة “فرانس إنتر”:”هذا يؤكد أن المرضى الذين يعانون من كوفيد والذين يتلقون هذا الدواء هم أكثر عرضة للوفاة من أولئك الذين لا يتلقونه”.

التقليل من الوفيات الزائدة

وبحسب الدراسة العلمية، فإن هيدروكسي كلوروكين سيرتبط بما يقرب من 17 ألف حالة وفاة في ست دول من بينها فرنسا، خلال فترة الموجة الأولى بين مارس ويوليو 2020.

ومن جانبهم، حدد باحثون من مستشفى جامعة ليون أن ما يقرب من 13 ألف شخص ماتوا بسبب المرض.

وفي الولايات المتحدة وما يقرب من 200 في فرنسا، وتستبعد الدراسة الهند والبرازيل، وهما دولتان استُخدم فيهما العلاج على نطاق واسع ولكن ليس لدينا بيانات كمية كافية عنهما، بحسب الإذاعة الفرنسية.