اخبار الكويت

مخترعون كويتيون يؤكدون أهمية الرعاية السامية للمعرض الدولي الـ13 للاختراعات في الشرق الأوسط

أعرب عدد من المخترعين الكويتيين المشاركين بالمعرض الدولي الـ13 للاختراعات في الشرق الأوسط، أمس الاثنين، عن شكرهم وتقديرهم على الرعاية السامية للمعرض، مؤكدين أهمية هذه الرعاية ودورها في دعم وتشجيع المخترعين.

وأشاد هؤلاء المخترعون في تصريحات متفرقة لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) بفكرة المعرض التي تهدف إلى ربط المخترعين بالمستثمرين وتعزيز الوعي بأهمية الابتكار وحفظ حقوق الملكية الفكرية في النمو الاقتصادي المستدام المبني على المعرفة.

الخارجية
الصحة

وقال المخترع الدكتور بدر القطان المشارك بالمعرض باختراع «العدسة الذكية الحساسة لتغير محيط العين للأمراض البصرية والأيونات» إن الهدف من مشاركته عرض أفكار تبين قدرة الكويتيين على إنتاج أعمال تفيد البشرية وتظهر مكانتهم بين المشاركين من جميع أنحاء العالم، فضلا عن تشجيع الشباب الطموح على الاختراع والبحث العلمي.

من جهتها، أوضحت المخترعة حلا الحجي المشاركة باختراع «مشط ذكي» أن اختراعها مصنوع من مادة معدنية تساهم بالمحافظة على صحة الشعر وتحسين شكله.

وافادت أن مشاركتها بالمعرض تهدف الى عرض هذا الاختراع وتسويقه للمستثمرين لتحويله الى منتج تجاري، متوجهة بالشكر لكل من ساهم في دعم اختراعها.

بدورها، قالت المهندسة آلاء الحربي المشاركة باختراع «أداة لتصحيح النطق عن طريق تحديد مناطق التلامس والاتكاء للسان» إن اختراعها يفيد كل من يعاني من صعوبات في النطق وضعف في السمع.

وأشارت الحربي إلى أن الهدف من مشاركتها أن تكون هناك رعاية لاختراعها لتحويله الى منتج يساهم بمساعدة الفئة المستهدفة، معبرة عن شكرها على للمنظمين والقائمين على المعرض.

يذكر أن المعرض الدولي الـ13 للاختراعات في الشرق الأوسط افتتح أمس برعاية أميرية سامية وينظمه على مدى أربعة أيام النادي العلمي الكويتي بمشاركة 235 مخترعا يقدمون 183 اختراعا ويمثلون 40 دولة عربية وأجنبية.

ويشهد المعرض مشاركة جنيف الدولي للاختراعات والاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين «إيفيا» والمنظمة العالمية للملكية الفكرية «وايبو» التابعة للأمم المتحدة ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «يونيسكو» ومكتب براءات الاختراع لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وغرفة تجارة وصناعة الكويت وجمعية «تكنو بول موسكو» الروسية.