اخر الاخبار

سعود القحطاني يروي جمال مدينة أبها وينقلها للعالم بأعماله الفنية

عندما تنتشر مأساة معينة على المسرح العالمي، فإنها يمكن أن تصبح بسرعة جزءاً من كل محادثة.

ولكن بقدر ما قد يكون من الضروري الانخراط بشكل كامل في التحديثات المأساوية والمحادثات المشحونة حول الحرب بين إسرائيل وغزة، فإن القيام بذلك دون حدود قد يؤدي إلى إجهاد التعاطف، كما تقول الدكتورة ريبيكا ساكس، وهي طبيبة نفسية إكلينيكية مقرّها في مدينة نيويورك الأميركية، وفقاً لشبكة «سي إن إن».

من جهته، قال الدكتور تشارلز فيغلي، من قسم الصحة العقلية الخاصة بالكوارث في جامعة تولين في نيو أورليانز: إنه يمكن أيضاً عدّ إرهاق التعاطف بمثابة صدمة ثانوية؛ مما يعني أنك تعرّضت لصدمة نفسية على الرغم من أنك قد لا تكون الشخص الذي يمر بالحدث.

وأوضح فيغلي، أن المصطلح تم إنشاؤه لشرح تجربة الأشخاص في أدوار أو مهن الرعاية – مثل المعالجين، ورجال الإطفاء، وضباط الشرطة، ومتخصصي الرعاية الصحية في غرفة الطوارئ، وأفراد الأسرة الذين يعتنون بشخص يعاني حالة مزمنة.

وتفيد ساكس، بأن أولئك الذين يشاهدون الأشياء المؤلمة تتكشف في المجتمعات التي يرتبطون بها، وكذلك أولئك الذين يتعاطفون معهم من بعيد قد يشعرون أيضاً بتأثير إرهاق التعاطف. وقالت: إن ذلك قد يؤدي إلى الإرهاق وصعوبة الاستمرار في التعامل مع تعاطفهم إذا لم يتم الاهتمام بالأمر.

وأضاف فيغلي: «لكي تكون أفضل ما يمكن أن تكونه لنفسك ولأحبائك وللقضايا التي تدعمها، من المهم أن تهتم بنفسك وتمنع إرهاق التعاطف».

«التوقف» لا يعني الابتعاد

قال فيغلي: إن جزءاً مهماً من إيجاد هذا التوازن بين الاهتمام بنفسك وبالآخرين هو معرفة متى تضع الموضوعات الصعبة جانباً.

وتابع: «كل من تحدثت معهم، ليس لديهم أي مشكلات في البقاء على اطلاع… إن التوقف هو ما لديهم مشكلة فيه».

وأوضحت ساكس، أن إيقاف المتاعب أحياناً لا يعني أن عليك التوقف عن الانخراط في القضايا التي تهمك. وقالت: «لن أقول إن الأمر يجب أن يكون إما أبيض أو أسود… إنها معرفة مستوى المشاركة المطلوبة…. ولكن أيضاً، ما هو مستوى المشاركة في هذه اللحظة الزمنية الذي قد يكون أكثر من اللازم؟».

وتابعت: إن الحركات والسياسة والأحداث العالمية لا تحدث في كثير من الأحيان في يوم واحد؛ لذلك لديك الوقت لرعاية نفسك وبناء احتياطيات عاطفية؛ حتى تتمكن من الانخراط بالطريقة التي تريدها.

وأكد فيغلي، أن الشيء المهم هو إيجاد طرق لمنع المشاعر الصعبة من السيطرة. وقال: «عندما يخرج الكلب من البركة، يهزّ جسمه، ويطلق كل الماء… لا يمكننا أن نفعل ذلك».

ما هي الرعاية الذاتية؟

قالت ساكس: إن الرعاية الذاتية يمكن أن تبدو وكأنها مصطلح غامض ومحبط؛ ذلك لأن ما يحتاج إليه كل شخص هو أمر فردي للغاية.

وأفادت بأن الأمر قد يبدو أشبه بالاسترخاء في حمام دافئ، أو التحدث مع صديق مقرب، أو التخلص من التوتر للحظة من خلال ممارسة نشاط ممتع.

وتتطلب الرعاية الذاتية الفعالة أن تأخذ وقتاً للتواصل مع احتياجاتك وتنفيذ تلك الرعاية بانتظام.

وأوضحت ساكس: «إنها ليست مجرد صفقة لمرة واحدة… الأمر لا يشبه القول (سأذهب إلى المنتجع الصحي لمدة ثلاثة أيام، وسأجدد نشاطي، وبعد ذلك أكون مستعداً للعودة)».

يوصي فيغلي غالباً بالعثور على شخص تشعر بأنك على اتصال به للحصول على الدعم. وقال: «أحد أهم الأشياء هو العثور على صديق في وضع مماثل، ويريد أيضاً الشيء نفسه الذي تريده من حيث الشعور بالتحسن».

الشعور بالذنب؟… «لا بأس بذلك»

كشفت ساكس، عن أنه عندما تعلم أن الناس في العالم يعانون، فقد تشعر بالأنانية إذا خصصت وقتاً للمتعة أو الاسترخاء. وأضافت: «لا بأس بذلك».

وتشرح: «سيكون الأمر غريباً إذا لم أشعر بالذنب… الشعور بالذنب يجعلنا في الواقع جيدين في عملنا، ولكن ليس عليك بالضرورة أن تفعل أي شيء حيال ذلك».

التوازن يعني السماح لأنفسنا بالشعور بالمرح والحيوية في حياتنا بالإضافة إلى الشعور بالذنب والتعاطف والحزن الذي قد يأتي. وقالت: إنه لا ينبغي دفع أي من المشاعر بعيداً.