مقالات

يزيد يحب ان يزيد في الاجتهاد زياده الفعل في الجمله هو

جدول المحتويات

يزيد يحب أن يزيد في الاجتهاد زياده الفعل في الجمله هو، الكلمة هي حَجر أساس اللّغات ومنها اللغة العربية حيث يقسم الكلام فيها إلى ثلاثة أقسام أولها الاسم، وهو ما يدل على معنى غير مقترن بزمن، وثانيها الفعل الذي يدل على حدث مقترن بزمن، وثالثها الحرف الذي لا يدل على معنى لوحده بل يحتاج للاقتران بفعل أو اسم ليصبح ذا معنى، ومن هذا المنطلق، وعبر موقع مقالاتي نرفق شرحاً عن الأفعال ولا سيما الفعل المضارع.

الفعل المضارع

الفعل المُضارع أحد أنواع الأفعال باللغة العربيّة، على حدث يحصل ويحدث في الزّمن الحاضر أو سيحصل في المستقبل، ويتميز الفعل المضارع بأنه فعلٌ مُعرب، وليس مبنيّاً كفعلي الأمر والماضي، وهو فعلٌ مرفوع علامة رفعه الأساسيّة الضّمة إذا لم يقترن بأداة نصبٍ أو جزم، ولهذا الفعل دلالات، وهي الأحرف التي تأتي في أُوّله، الألف، والنون، والتاء والياء، المجموعة في كلمة أنتي.  

شاهد أيضًا: متى يبنى الفعل المضارع ومتى يعرب

يزيد يحب ان يزيد في الاجتهاد زياده الفعل في الجمله هو

تنقسم الأفعال في اللغة العربية من حيث الدلالة على الزمن إلى ثلاثة أفعال وهي: الماضي، والمُضارع، والأمر، فالفعل الماضي يدلُّ على وقوع الحدث في الزّمن الماضي، وهو فعلٌ مبنيّ على الفتح، والفعل المُضارع الذي يدلُّ على وقوع الفعل في الحاضر أو المستقبل، ويكون معرباً والأمر الذي يدلُّ على طلب القيام بفعل معين في الحاضر أو المستقبل، ويكون مبنياً على السكون، ومن خلال تحليل الجّملة السّابقة، نجد أنّ الجواب الصّحيح لهذا السّؤال هو:

  • في الجملة فعلان الفعل الأول هو يُحب والثاني هو كلمة يزيد.

شاهد أيضًا: متى ينصب الفعل المضارع وما علامات النصب

علامات إعراب الفعل المضارع

أصل الأفعال أن تكون مبنية دائماً باستثناء الفعل المضارع الذي يكون معرباً، إلا في حالة اقترانه بنوني النسوة أو التوكيد، وحالات إعرابه، وهي ما يأتي:

  • الرّفع: يرفع الفعل المضارع بالضمة إذا كان آخره صحيحاً ولم يقترن بضمائر الفاعل، ويرفع بثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة.
  • النّصب: حيث ينصب بالفتحة إذا كان صحيح الآخر، وينصب بحذف النّون في حال كان من الأفعال الخمسة، وحذف حرف العلة إذا كان آخره معتلاً.
  • الجّزم: حيث يجزَم بالسّكون إذا كان آخره صحيحاً، وبحذف النّون إذا كان من الأفعال الخمسة، وحذف حرف العلّة إذا كان معتلّ الآخر أيضًا.

وبهذا القدر من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان يزيد يحب ان يزيد في الاجتهاد زياده الفعل في الجمله هو، فبعد أن أجبنا عن هذا السّؤال أرفقنا تعريفاً موجزاً للفعل المُضارع، وعلامات إعرابه.

المراجع

  1. ^
    maktaba.org , للفعل المضارع علامتان تدلان عليه: , 14/09/2022