مقالات

أكثر الأسئلة شيوعاً عند الأطفال لعيد الأضحى وأجوبتها

في كل عام بمناسبة الاحتفال بعيد الأضحى المبارك تعد كثيرة هي الأسئلة التي تدور في ذهن الطفل ويحتاج إلى الإجابة عليها، ودورك كأم هو تقديم كافة المعلومات التي يحتاجها الطفل للتعرف على العيد و شعائره وأهميته لدى المسلمين والمعلومات الهامة المتعلقة به وبذلك، فأنت بحاجة إلى الإجابة عن جميع أسئلته لتعليم الطفل أهمية عيد الأضحى ويجب الانتباه إلى أن لكل طفل طريقته الخاصة في التعلم واستكشاف المعلومات، إليك وفقاً للأخصائية التربوية مي عبد الهادي أكثر الأسئلة شيوعاً عند الأطفال لعيد الأضحى وأجوبتها.

1. متى نحتفل بعيد الأضحى؟

يتم الاحتفال بعيد الأضحى في شهر ذي الحجة

يتم الاحتفال بعيد الأضحى في اليوم العاشر من الشهر الثاني عشر من التقويم الهجري الإسلامي وهو شهر ذي الحجة، وهو اليوم الأخير من مناسك الحج، ويحتفل المسلمون من الحجاج وغير الحجاج في شتى بقاع الأرض بعيد الأضحى في هذا اليوم.

يستمر عيد الأضحى لمدة أربعة أيام، حيث ينتهي في اليوم الثالث عشر من ذي الحجة.

إطلالات متميِّزة لأطفالك في العيد

2. كيف يتم الاحتفال بعيد الأضحى؟

بعد أداء صلاة العيد يتم توزيع اللحم

بعد صلاة العيد في الصباح والتي تقام في المساجد الكبيرة والساحات الواسعة، ويتبادل المسلمون التهاني في يوم العيد ويلزمون ترديد تكبيرات العيد، بعد أداء صلاة العيد يتم التضحية بالأضاحي مثل الشاة أو الماعز أو الحمل، ثم يتم توزيع اللحم على الأصدقاء والجيران والمحتاجين.

وتُقسّم الأضحية إلى ثلاثة أجزاء، يُطهى الثلث الأول ويأكل منه أهل البيت والعائلة مجتمعين، ويوزع الثلث الثاني على الفقراء والمحتاجين ليشاركوا القادرين في الاحتفال بالعيد، أما الثلث الأخير فيوزع على الأهل والأصدقاء والأقارب حتى إذا كانوا قادرين غير فقراء.

ويجب إخبار طفلك أننا في هذا العيد نقوم بالأضحية لتوزيع اللحوم خاصة على الفقراء. لنساعدهم ونقدم لهم العون.

3. لماذا نحتفل بعيد الأضحى وما القصة وراء هذا العيد؟

عيد الأضحى له قصة خاصة وقد ذكرت هذه القصة في القرآن الكريم

عيد الأضحى له قصة خاصة وقد ذكرت هذه القصة في القرآن الكريم؛ وهي قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام، وذلك عندما طلب منه الله تعالى بذبح سيدنا إسماعيل، وعندما عرض إبراهيم على ولده إسماعيل الأمر لم يتردد وقبل الأمر، لهذا افتداه الله تعالى بذبح كبش عظيم بدل من ذبح سيدنا إسماعيل عليه السلام. وبذلك يقوم المسلمون كل عام في هذا اليوم بالتضحية وتوزيع لحومها على الفقراء والمساكين، اقتداءً بسنة سيدنا إبراهيم عليه السلام.

4. الفرق بين عيد الأضحى وعيد الفطر؟

للعيدين معانٍ مختلفة، فإن الكرم يوحدهما. في محاولة لإطعام الفقراء والجياع، فزكاة الفطر هي تبرع يتم تقديمه خلال عيد الفطر، الذي يكون في نهاية شهر رمضان.

بينما في عيد الأضحى يتم تقسيم الأضحية لثلاثة أجزاء، تعطى إحداها للفقراء، وجزء للأقارب والأصدقاء، وجزء لصاحب الأضحية.

5. كيفية أداء صلاة العيد؟

تعتبر صلاة العيد أبرز ما يميز يوم العيد

تعتبر صلاة العيد أبرز ما يميز يوم العيد، بل إن البعض يرى أن صلاة العيد هي التي تشعر الجميع بحلول العيد، وتعد صلاة العيد فرصة رائعة يمكن استغلالها لتعليم الطفل بعض المعلومات عنها، مثل كيفية صلاتها، وعدد ركعاتها، وعدد التكبيرات في كل ركعة، واختلافها عن الصلوات الأخرى التي يؤديها المسلمون.

تتكون صلاة عيد الأضحى من ركعتين مع تكبيرات إضافية في كل ركعة.

عن عائشة: كان رسول الله يقول الله أكبر في صلاة عيد الفطر والأضحى سبع مرات في الركعة الأولى وخمس مرات في الثانية.

فيما يلي قائمة بكيفية أداء وصلاة العيد خطوة بخطوة:

  • البدء بنية الصلاة وهي عبارة عن القيام بأداء ركعتين .
  • الركعة الأولى يبدأ الإمام الصلاة بتكبيرة الإحرام (التكبير الأول، أي الله أكبر) ثم يتبعه بـسبع تكبيرات أخرى، وبعد ذلك تقرأ سورة الفاتحة متبوعة بسورة أخرى.
  • الركعة الثانية بعد الوقوف، سيقول الإمام التكبير الأول وسيقوم بتكرار التكبير 5 مرات، ثم يقوم بقراءة سورة الفاتحة ثم سورة أخرى.
  • وبعد الصلاة يبدأ الإمام بمخاطبة المصلين بالخطبة والتي يمكن أن تستمر من 20-30 دقيقة، وتدور حول الأمور الإسلامية المهمة، ويجب تعليم الطفل الوقوف لتبادل التحية والتهاني مع والده بقدوم العيد.

أهمية صلاة العيد مع الأطفال

سيدتي وطفلك فيسبوك