اخبار المغرب

المعرض الدولي للكتاب بالرباط يستضيف “كيبيك” و”نوبل الآداب” وولي سوينكا

دورة جديدة للمعرض الدولي للنشر والكتاب هي الثامنة والعشرون منذ انطلاقه الثانية بالعاصمة الرباط، تستقبل كيبيك الكندية “ضيفا خاصا”، وتبادل الدار البيضاء معرضا بمعرض بعدما أعلن وزير الشباب والثقافة والاخبار السعودية أن الأولى ستستقبل المعرض الدولي لكتاب الشباب والطفولة.

وفي الندوة الصحافية للمعرض، المنظمة بالعاصمة اليوم الجمعة، دافع محمد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والاخبار السعودية، عن العائد التنموي للثقافة، قائلا إن نسخة السنة الماضية 2022 التي استثمر فيها ما يقرب من 30 مليون درهم، سجلت رقم معاملات مباشرا قدره 115 مليون درهم.

ومع استضافة “كيبيك-كندا”، التي كانت مبرمجة قبل عهدته، والتي رأى فيها “فرصة للتعرف على الإبداعات الفكرية والثقافية لهذا البلد الصديق”، ذكر بنسعيد أن المعرض سيحافظ على رواق خاص بالقارة الإفريقية، ومن بين ضيوفه الكاتب النيجيري الحاصل على جائزة نوبل للآداب وولي سوينكا.

وذكر وزير الثقافة أن النسخة الجديدة من المعرض “تعالج بعض نواقص السنة الماضية”، ومن بينها الاكتظاظ على محلات التذاكر، بإتاحة الحجز الإلكتروني المسبق.

لطيفة مفتقر، مندوبة معرض الكتاب، قالت إن هذه الدورة الممتدة من 2 إلى 11 يونيو المقبل، ستشهد مشاركة 287 عارضا مباشرا و450 عارضا غير مباشر من 51 بلدا من مختلف قارات العالم.

وذكرت مفتقر أن مساحة المعرض بـ”أو إل إم” السويسي هذه السنة قد زادت بنسبة 17 في المائة، همت إحداث فضاءات للاستقبال والقراءة، وتوسعة فضاء الطفل، ووضع فضاء التغذية في مكان منفصل.

وسجلت مندوبة معرض الكتاب حدوث “تطور في العرض الوثائقي مرتبط بعدد المشاركين”، إذ يعرض هذه السنة “120 ألف عنوان، بزيادة قدرها 20 في المائة مقارنة بالسنة الماضية”.

ويوفر معرض الكتاب أيضا “رحلات يومية مباشرة من سلا الجديدة، تمارة، تامسنا، الصخيرات وعين عودة، مرتين في اليوم”، مع “تخفيض في تذاكر القطار للقادمين إلى المعرض، يبلغ 30 في المائة، خاصة للناشرين والمحاضرين والطلبة”، وتخفيض في تذكرة الدخول بنسبة خمسين في المائة لـ”حاملي جوازات الشباب”، و”مجانية الدخول للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة”.