اخر الاخبار

إعلان أول مشاريع البرنامج السعودي «شريك»

بحضور الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس لجنة استثمارات الشركات الكبرى (شريك)، أقيم أمس الأربعاء، حفل الإعلان عن الحزمة الأولى من مشاريع الشركات الكبرى (شريك) المنضمة إلى برنامج تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص «شريك».

وأطلق ولي العهد السعودي البرنامج في 30 مارس (آذار) من عام 2021، حيث يشرف على تنفيذه من خلال رئاسته للجنة استثمارات الشركات الكبرى (شريك).

وصممت السعودية برنامج «شريك» خصيصاً لدعم الشركات السعودية الكبرى لتمكين نمو أعلى للقطاع الخاص، بما يساهم في تحقيق الطموحات الوطنية التي حددتها رؤية المملكة 2030، حيث يبلغ عدد الشركات المشمولة في البرنامج حالياً 28 شركة من القطاع الخاص.

وشهد الحفل التوقيع على عدد من الاتفاقيات الإطارية والاتفاقيات لـ12 مشروعاً سيتم تنفيذها من قبل ثماني شركات، في عدد من القطاعات الاستراتيجية والحيوية.

وستحمل الحزمة الأولى من المشاريع المدعومة أثراً اقتصادياً واستراتيجياً يطال جملة من القطاعات الاقتصادية في المملكة بالإضافة إلى توفير 64.4 ألف فرصة عمل جديدة. وأشار الرئيس التنفيذي لبرنامج «شريك» عبد العزيز العريفي، أمس، إلى أن القيمة الإجمالية للمشاريع المعلن عنها خلال الحفل تبلغ حوالي 192 مليار ريال (51.2 مليار دولار)، وتُمثل حصة استثمارات الشركات الكبرى (شريك) منها حوالي 120 مليار ريال، بينما يصل أثرها على الناتج المحلي للمملكة إلى ما قيمته 466 مليار ريال خلال العقدين القادمين، بمضاعف اقتصادي يقدر بأكثر من 2.43 ضعف.

من جهة أخرى، عقد الأمير محمد بن سلمان اجتماعاً مع الرئيس الإريتري أسياس أفورقي، في الرياض أمس الأربعاء، تم خلاله استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وأوجه التعاون المشترك، ومستجدات الأحداث الإقليمية، والجهود المبذولة تجاهها.
السعودية تطلق الحزمة الأولى من «شريك» بـ51 مليار دولار
ولي العهد السعودي يعقد اجتماعاً مع الرئيس الإريتري



السعودية


الاقتصاد السعودي


محمد بن سلمان ولي العهد السعودي