منوعات

كيفية تقوية الأظافر الهشة والمشققة

تتعرض الأظافر للكسر بسبب هشاشتها، ما يعني أنكِ بحاجة إلى تقويتها، من خلال دعم داخلي وخارجي. هذا، وتبدأ العناية بالأظافر بتعويض نقص الفيتامين وحماية الجسم من الجفاف الذي ينعكس على الجسم الخارجي، لا يشمل الأظافر فحسب بينما الشعر و الجلد كذلك. 

الأظافر مكونة من طبقات من البروتين تسمى الكيراتين، وهي تحمي أصابع اليدين والقدمين من أي ضرر تسببه البيئة الخارجية. يعمل الكيراتين، الموجود أيضًا في الشعر والجلد، على حماية الأظافر من التلف. 
قد تكون الأظافر الهشة نتيجة لحالة مرضية أو بعض العوامل الخارجية مثل الصابون مثلًا. ولكن ، هناك دائمًا حل لجعل أظافركِ صحية وقوية. اتبعي هذه النصائح للحفاظ لاستعادة قوة أظافركِ.

1. تقليل التعرض للماء

بعد جائحة كوفيد- 19، تعود الناس على المبالغة في غسل اليدين للحماية من الجراثيم والالتهابات. لكن الإفراط في استخدام الماء يمكن أن يجعل الأظافر هشة وضعيفة. يمكنك ارتداء القفازات أثناء غسل الأطباق كما تجنبي نقع اليدين خلال الاستحمام.

الصورة من موقع Freepik

2. الترطيب الداخلي

إن شرب الماء بكميات كبيرة أمر هام للصحة الداخلية والأظافر كذلك.  شرب كمية كافية من الماء يرطب الجسم من الداخل وهذا ينعكس على الجلد و الأظافر ما يمنع تكسرها وتشققها. 

3. النظام الغذائي

يجب أن يكون نظامك الغذائي صحي ومتنوع، يمكنكِ أيضًا تناول فيتامينات متعددة  بالإضافة إلى التغذية الصحية. النظام الغذائي الخالي من العناصر الغذائية المطلوبة له تأثير على جسمك بالكامل، بما في ذلك أظافركِ.

4. الحد من تطبيق طلاء الأظافر

الصورة من موقع Freepik

أظافركِ تحتاج إلى بعض الوقت للتنفس. التطبيق المستمر لطلاء الأظافر يضعف بشرة الأظافر و يسبب تشققها وتكسرها لاحقًا. يمكنك وضع طلاء الأظافر لمدة أسبوع، ثم إزالته باستخدام مزيل طلاء خالٍ من الأسيتون ، وترك أظافرك على طبيعتها لمدة أسبوع لمساعدتها على التعافي من الجفاف و التشقق.

ما رأيك في معرفة الأظافر المزيفة دمّرت أظافرك الطبيعية؟ إليك كيف تعالجينها!

5. تناول مكملات البيوتين

البيوتين هو مكمل فيتامين e وفيتامين ب 7 وهو جزء من فيتامينات ب. نظرًا لأنها قابلة للذوبان في الماء ، فإنها الجسم لا يحتفظ بها، لذلك عليك التأكد من استهلاكها يوميًا. إنه فيتامينات  ب وهـ يحافظ على صحة الشعر والجلد والأظافر. إلى جانب ذلك ، فإنها فيتامينات تساعد في تحسين صحة الجهاز العصبي.
الأطعمة مثل السردين والبيض المطبوخ والبقوليات غنية بالبيوتين ، ومع ذلك ، يمكنك دائمًا تناول مكمل البيوتين للحصول على أظافر صحية.

6. جل الأظافر 

بالإضافة إلى النصائح السابقة يمكنكِ الاعتماد على وصفة طبيعية مثل جل الصبار وزيت فيتامين e. 
المكونات: 
جل الصبار

الصورة من موقع Freepik

ملعقة كبيرة زيت فيتامين e
ملعقة صغيرة من زيت اللوز
 

خطوات تحضير جل نمو الأظافر 

في وعاء، اخلطي ملعقة كبيرة من زيت فيتامين هـ ونصف ملعقة صغيرة من زيت اللوز.
بعد أن تذوب الزيوت جيدًا ، تُضاف كميات صغيرة من جل الصبار ببطء وحركيه جيدًا. امزجي جميع المكونات جيدًا ، ثم خزني الجل في زجاجة طلاء أظافر فارغة.
طريقة الاستخدام: 
استخدمي زجاجة طلاء أظافر فارغة، يمكنكِ توزيعها بفرشاة ، ولا مانع من استخدام هذه الوصفة يوميًا وأكثر من مرة، دون الحاجة لغسلها في كل مرة. 

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على أبرز إتجاهات طلاء الأظافر العصرية لصيف 2023