اخبار المغرب

حماس تتصدى لغارات اسرائيلية على غزة بصواريخ أرض-جو وبالمضادات الأرضية

شنت مقاتلات إسرائيلية فجر اليوم الأحد، غارات جوية على أهداف في غزة، ردا على إطلاق صاروخ من القطاع باتجاه مناطق في إسرائيل، حسب مصادر فلسطينية وإسرائيلية.

وقال مصدر أمني في مدينة غزة، إن “طائرات الاحتلال أطلقت صواريخ عدة على موقع للمقاومة في مدينة خان يونس (جنوب)، كما استهدفت أرضا فارغة بالقرب من المطار جنوب مدينة رفح جنوب القطاع”.

وقال شاهد عيان إن طائرات إسرائيلية شنت أيضا غارة على أرض فارغة وسط قطاع غز ة.

ولم  سفر الغارات الإسرائيلية عن إصابات، حسب مصادر طبية فلسطينية.

بدوره، أكد الجيش الإسرائيلي في بيان أن مقاتلاته “استهدفت ورشة لتصنيع وسائل قتالية تابعة لمنظمة حماس الإرهابية تشكل موقعا مركزيا لإنتاج معظم القذائف الصاروخية للحركة. كما استهدفت الطائرات الحربية نفقا تابعا لحماس في جنوب قطاع غز ة”.

وأشار البيان إلى أن الغارات الإسرائيلية جاءت ردا على إطلاق صاروخ من غزة باتجاه جنوب إسرائيل، موضحا أنها استهدفت “قدرات بناء القوة والتسلح لدى حماس في قطاع غز ة”.

وكان صاروخ، سقط أمس السبت، أطلق من القطاع، في منطقة غير مأهولة بجنوب إسرائيل، من دون أن يتسبب في إصابات أو أضرار، وفق ما أعلن الجيش الإسرائيلي في بيان له.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن إطلاق الصاروخ على الفور. لكن حركة الجهاد الإسلامي، أحد الفصائل الفلسطينية المسلحة في غزة، هددت إسرائيل بالانتقام بعد اغتيال اثنين من قيادييها الخميس في جنين بشمال الضفة الغربية المحتلة.

وأتت عملية إطلاق الصاروخ، وهي الأولى منذ شهر وفق الجيش، غداة مقتل الفلسطيني عمار هادي مفلح (22 عاما) برصاص القوات الإسرائيلية عند مدخل مدينة نابلس في شمال الضفة الغربية، في ظروف ملتبسة.

وتزامنا مع القصف الإسرائيلي، أطلق فلسطينيون صاروخين آخرين على بلدات بجنوب إسرائيل، حسب شهود عيان ومصادر أمنية فلسطينية.

وأعلنت كتائب عز الدين القسام (الجناح المسلح لحركة حماس) في بيان، أن “دفاعاتها الجوية تصدت فجر اليوم الأحد للطيران الحربي الصهيوني المعادي في سماء قطاع غز ة بصواريخ أرض-جو وبالمضاد ات الأرضية”.

من جهته، اعتبر المتحد ث باسم حركة حماس حازم قاسم في بيان، أن “تصدي كتائب القس ام للعدوان الصهيوني على قطاع غز ة، والرد بشكل مباشر على قصف طائرات الاحتلال، يؤكد أنها لن تسمح للاحتلال بتغيير المعادلات وساخبار السعودية الدفاع عن شعبها في كل أماكن وجوده”.

وأضاف المتحدث ذاته، “العدو الصهيوني يوسع من عدوانه على شعبنا بقصفه الغاشم على قطاع غزة، بعد جريمته أمس بإعدام الشهيد عمار مفلح في حوارة. هذا الإرهاب الصهيوني والسلوك النازي لن يوقف ثورة شعبنا المتوقدة”.