اقتصاد

مساعد وزير التموين: المخازن الاستراتيجية تحوي سلعا بقيمة تتراوح بين 5 و6 مليارات جنيه


أحمد علاء


نشر في:
الثلاثاء 26 ديسمبر 2023 – 10:18 م
| آخر تحديث:
الثلاثاء 26 ديسمبر 2023 – 10:18 م

قال إبراهيم العشماوي مساعد أول وزير التموين، ورئيس قطاع التجارة الداخلية، إن المخازن الاستراتيجية للمنتجات الغذائية تحوي سلعا تتراوح قميتها بين خمسة وستة مليارات جنيه.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «مساء dmc» الذي يُقدمه الإعلامي أسامة كمال، عبر شاشة «dmc»، مساء الثلاثاء، أنه يتم تخزين سلع أساسية تمت الصنع سواء داخل أو خارج المنظومة التموينية.

وأشار إلى أن هذا المشروع يمثل نقل نوعية في منظومة التجارة، موضحا أن جزءا من البنية التحتية أن تكون هناك مخازن تحتوي على سلع أساسية وتامة الصنع.

ونوه بأنّه هذا المشروع يساهم في تحديد مُدخلات ومخرجات المخازن بشكل يومي، موضحا أن كل مخزن يتضمن درجات حرارة مختلفة للمحافظة على الأصناف الموجودة داخله.

ولفت إلى أن التكلفة الاستثمارية تصل إلى ملياري جنيه للمخزن الواحد، موضحا أن المخازن (العادية) المنتشرة بالجمهورية والبالغ عددها 1650 مخزنا ليست على المستوى الأفضل من حيث الكفاءة.

وفي وقت سابق من اليوم، وضع الدكتور علي مصيلحي وزير التموين، حجر الأساس للمستودع الاستراتيجي للسلع الغذائية بالحي المتميز بمنطقة دمو بمحافظة الفيوم.

ويخدم هذا المخزن محافظات شمال الصعيد بهدف تأمين احتياجات المواطنين من السلع واستخدامها لفترات طويلة، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بضرورة تأمين مخزون استراتيجي من السلع الأساسية والمنتجات الغذائية على مدار العام.