منوعات

للنساء.. هل يجب عدم الاستحمام لبضعة أيام بعد الولادة؟


سمر سمير


نشر في:
الأربعاء 5 أكتوبر 2022 – 1:31 م
| آخر تحديث:
الأربعاء 5 أكتوبر 2022 – 1:31 م

إذا كنت أماً جديدة فيجب أن تكوني قد سمعتي من الأم أو حماتك في منزلك أنه يجب عليك عدم الاستحمام بالماء الساخن؛ لأن درجة حرارة الماء أثناء الاستحمام يمكن أن تؤثر على الحمل بطرق جيدة وسيئة؛ لذلك يتساءل الكثير من النساء حول هل هذا صحيح أم مجرد خرافة؟

فيما يلي مجموعة من المعلومات حول أفضل وقت للاستحمام بعد الولادة، ودرجة حرارة الماء المناسبة لذلك، كما نشر موقع “هيلث شوتس”.

*هل يمكنك الاستحمام بعد الولادة ؟

يمكن الاستحمام بعد الولادة، ولكن يُنصح بالانتظار بعض الوقت واتباع تعليمات الطبيب، حيث يمر الجسم بتغيرات كثيرة بعد الولادة، ما يتسبب في الشعور بالحكة أو الألم في منطقة الجرح.

*كم من الوقت يجب أن تنتظر الاستحمام؟

يعتمد الاستحمام بعد الولادة على الطريقة التي ولدت بها طفلك؛ عادي أو قيصري، فإذا كان لديك ولادة مهبلية طبيعية بدون مضاعفات، يمكنك الاستحمام بعد بضع ساعات فقط بعد الولادة، أو في اليوم التالي للولادة، ولكن هذا يعتمد على قوتهن ومدى شعورهن بالرضا.

*متى يكون الاستحمام آمنًا بعد الولادة القيصرية؟

إذا كان لديك ولادة قيصرية فقد يعني ذلك أنك قد تستغرق وقتًا أطول للتعافي، لذلك يُنصح بالانتظار لمدة 2-3 أيام على الأقل ثم الاستحمام بالماء الدافئ وتنظيف المنطقة برفق.

*ما هو حمام المقعدة بعد الولادة؟

حمام المقعدة هو حمام دافئ وضحل يساعد في تنظيف منطقة المهبل، حيث يزيد حمام المقعدة من تدفق الدم إلى المنطقة، وبالتالي يعزز عملية الشفاء بشكل أسرع، وتختار بعض النساء أيضًا حمامات الماء البارد لأن لها تأثيرًا علاجيًا أفضل من الماء الدافئ ولكن يجب مناقشة ذلك مع طبيبك أولاً.

*فوائد حمام المقعدة بعد الولادة

يمكن أن يساعد الاستحمام المقعد بعد الولادة الجسم بطرق مختلفة مثل:

-يخفف الألم الناتج عن بضع الفرج أو البواسير
-يعزز الشفاء ويحسن الدورة الدموية.
-يساعد على الاسترخاء
-ينظف الجسم
-يخفف من الحكة