اخبار فلسطين

هرتسوغ يقدم احترامه للملكة اليزابيث بجوار نعشها بينما ترقد إلى مثواها الأخير

قدم الرئيس إسحاق هرتسوغ وزوجته ميخال احترامهما الأخير لملكة المملكة المتحدة إليزابيث الثانية يوم الأحد حيث مرا بجوار نعشها بينما كانت ترقد في البرلمان البريطاني في لندن.

هرتسوغ هو واحد من العديد من قادة العالم الذين وصلوا إلى لندن قبل جنازة الملكة يوم الاثنين.

وكتب هرتسوغ على تويتر، “بالنيابة عن دولة إسرائيل ومواطنيها والشعب اليهودي قدمت إحترامي لجلالة الملكة إليزابيث الثانية في مثواها الاخير… الملكة كانت امرأة شجاعة ، كما نقول في التقاليد اليهودية منارة للاستقرار وشخصية تاريخية. نحن حزينون على بريطانيا”.

ووقع هرتسوغ في وقت لاحق كتاب تعزية للملكة في لانكستر هاوس في لندن.

في رسالة فيديو باللغة الإنجليزية قدم هرتسوغ تعازيه نيابة عن إسرائيل والشعب اليهودي.

“لقد كانت حقا زعيمة تخطت حاجز الزمن والأجيال ورأت أين كان العالم قبل 70 عاما وكيف هو اليوم. كان عهدها مهيبا حقا وقد جسدت حقا كلمة جلالة… في الواقع أظهرت الاستقرار والقوة والحكمة التي انتشرت في جميع أنحاء العالم.”

On behalf of the State of Israel, its citizens, and the Jewish People, I paid respects to HM Queen Elizabeth II at her LyinginState. The Queen was a true “woman of valour,” as we say in the Jewish tradition, a beacon of stability & a historic figure. We grieve with Britain.???????????????? pic.twitter.com/Nu08OcyPbI

— יצחק הרצוג Isaac Herzog (@Isaac_Herzog) September 18, 2022

وقال هرتسوغ إن “المشاهد مذهلة في الخارج بينما كان البريطانيين يندبون الملكة. كانت شيئا لن ينسى أبدا… إن شعب إسرائيل وبريطانيا صديقان حميمان حقا ودولنا أقرب من أي وقت مضى”.

كما تمنى هرتسوغ للملك الجديد التوفيق في دوره: “أود أن أتمنى للملك تشارلز الثالث عهدا طويلا من السلام والعدالة والاستقرار والكرامة. وفقه الله وبارك الله في الملك”

נשיא המדינה הרצוג ספד למלכה אליזבת השנייה, ושלח תנחומים בשמם של אזרחי ישראל והעם היהודי. הוא שיבח את תקופת מלכותה הארוכה, ואמר שזו סימלה יציבות וחוכמה. הנשיא ציין את הרקע המשפחתי שלו, וסיפר כיצד אביו וסבו פעלו בשירותה של בריטניה בעבר pic.twitter.com/nWYJOTZoBP

— כאן חדשות (@kann_news) September 18, 2022

ومساء الأحد حضر هرتسوغ حفل استقبال رسمي لقادة العالم، استضافه الملك تشارلز.

وكان من بين الضيوف الرئيس الأمريكي جو بايدن، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيسة الوزراء البريطانية ليز تروس.

كما كان على قائمة الضيوف العديد من رؤساء الدول العربية من بينهم العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والملكة رانيا، أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، وسلطان عمان هيثم بن طارق، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مجلس الوزراء ونائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

وكان ولي العهد الكويتي مشعل الأحمد الجابر الصباح، ومحمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي حاضرين في الحفل الذي وصفته الصحافة البريطانية بأنه “استقبال القرن”.

الرئيس إسحاق هرتسوغ إلى اليسار وزوجته ميخال يصلان إلى قصر باكنغهام في لندن لحضور حفل استقبال استضافه الملك تشارلز الثالث 18 سبتمبر 2022 (Markus Schreiber / AP)

كان هذا أكبر استقبال ملكي بريطاني لقادة العالم منذ وفاة والد الملكة إليزابيث الثانية جورج السادس في عام 1952.

وستقام جنازة رسمية يوم الاثنين للملكة في وستمنستر أبي، موقع حفلات التتويج الملكي والزواج والجنازات منذ أكثر من ألف عام.

بعد الجنازة سيُنقل تابوت الملكة المغطى بالعلم وبتاج إمبريال ستيت غربا إلى قلعة وندسور حيث سترقد.

وكانت آخر جنازة رسمية أقيمت في بريطانيا عام 1965 لرئيس الوزراء في زمن الحرب ونستون تشرشل.

ساهمت وكالة فرانس برس في هذا التقرير

اقرأ المزيد عن