منوعات

كم مرة يجب أن تغسل وجهك؟

قد يبدو غسل الوجه مهمة سهلة، ولكن هناك بالفعل خطوات لفعل ذلك، من فهم نوع المنظف الذي يجب أن تستخدميه إلى معرفة عدد المرات التي يجب أن تغسلي فيها وجهك، حيث يعتبر روتين أساسي للعناية بالبشرة.

مشاكل التخلي عن غسل الوجه

عدد المرات التي تغسلين فيها وجهك يمكن أن يحدث فرقًا في مظهرك أيضًا، لكن الفشل في تنظيف وجهك بانتظام يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مختلفة مثل البشرة الدهنية وكثرة إفراز الزهم، والعيوب ، والبثور.

كما أن عدم الغسل الكافي للوجه يمكن أن يؤدي إلى انسداد المسام وحب الشباب، كما قد يمنع المنتجات الأخرى من الاختراق والقيام بعملها، وبالتالي يُفسد روتين العناية بالبشرة الخاص بكِ.

 

قد يعجبكِ كيفية عمل تنظيف البشرة العميق في المنزل.

 

عدد مرات غسل الوجه يومياً

                                                   غسل الوجه يومياً (مصدر الصورة freepik)

 

يعتمد عدد مرات غسل بشرتك أيضًا على نوع بشرتك، فقد يجد أصحاب البشرة الدهنية أنهم بحاجة إلى غسل وجههم أكثر من أولئك الذين يعانون من بشرة جافة وحساسة.

كذلك، إذا كنتِ تضعين مكياجًا ثقيلًا أو تستخدمين واقيًا من الشمس طوال اليوم، فستحتاجين بالتأكيد إلى التنظيف يوميًا للتخلص من تراكم المنتجات على بشرتك، حيث يمكن أن تتراكم طبقات البقايا على الجلد مسببة الحكة والتهيج. 

لذلك إذا كنت تتساءلين عما إذا كان من الأفضل غسل وجهك مرة أو مرتين يوميًا أو إذا كان من السيئ غسل وجهك مرات عديدة، فيوضح خبراء الجلد أن أنه بشكل عام، يجب تنظيف وجهك مرتين على الأقل يوميًا. 

“يجب أن تغسلي وجهك في الصباح والمساء لأن البشرة تفرز الدهون والزيوت على مدار اليوم” .

 

ما رأيك في فوائد فيتامين “أوميغا” لجمال البشرة

 

غسل الوجه وتغيّر الطقس 

كذلك، يوضح خبراء الجلد، أنه عندما يتغير الطقس ويصبح أكثر برودة وجفافًا، يجب الانتباه إلى بشرتكِ ومعرفة ما إذا كانت تتطلب تنظيفًا يوميًا مرتين في اليوم، وبالنسبة للكثيرين منا، يعتبر فصل الشتاء موسمًا جيدًا لتقليل تنظيف الوجه لمرة واحدة يوميًا وزيادة الترطيب باستخدام الكريمات والسيرومات والأقنعة.

اختيار غسول الوجه حسب نوع البشرة 

                                                    اختيار غسول الوجه حسب نوع البشرة (مصدر الصورة freepik)

 

غسول الوجه للبشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب

إذا كانت بشرتك معرضة لحب الشباب ، يجب أن تغسلي وجهك مرتين على الأقل في اليوم، ويمكن أن يكون المنظف الرغوي مفيدًا للبشرة الدهنية ومن المهم عدم تخطي استخدام المرطب عندما يكون لديك بشرة دهنية (يمكن أن يؤدي نقص الرطوبة إلى زيادة إفراز بشرتك للزيوت للحفاظ على ترطيبها)، لذا ابحثي عن المرطبات ذات الأساس المائي بحمض الهيالورونيك الذي يمكنه الترطيب دون إضافة الزيت إلى الجلد.

غسول الوجه للبشرة المختلطة

اتبعي نفس القواعد المذكورة أعلاه، حيث ينصح أطباء الجلد بغسل الوجه مرتين في اليوم، إلا إذا كنتِ تلاحظ أن بشرتك أصبحت متقشرة أو جافة أو متهيجة، فلا بأس من أخذ قسط من الراحة من غسل الوجه مرتين.

واعلمي أنه تحتاج البشرة المختلطة إلى مرطب أكثر سمكًا من البشرة الدهنية، خاصة في طقس الشتاء الجاف، وابحث عن مرطبات تحتوي على سيراميد ودهون لتمكنك من تجاوز الأشهر الباردة.

غسول الوجه للبشرة الجافة والحساسة

قد يؤدي غسل وجهكِ مرتين يوميًا إلى حدوث تهيج لمن يعانون من أنواع البشرة الجافة والحساسة، ويوصي الخبراء باستخدام غسول الوجه المرطب الذي يحتوي على مكونات مفيدة لك مثل حمض الهيالورونيك والصبار، ويمكنك أيضًا استبدال غسولكِ مرتين يوميًا بماء ميسيلار، وهو خيار رائع للتنظيف اللطيف والفعال.

 

للمزيد من العناية بالبشرة، إليكِ كيفية صنع صابون الألوفيرا في المنزل

المصدر: prevention