اخبار فلسطين

المقاومة تتصدي للاقتحام.. أربعة شهداء برصاص وقصف الاحتلال بطولكرم وآخر في جنين

 

طولكرم قدس الإخبارية: استشهد 4 شبان وأصيب عدد آخر، وصفت جراح بعضهم بالخطيرة، فجر اليوم الأحد 17 ديسمبر 2023، في قصف طائرات مسيّرة للاحتلال على مخيم نور شمس شرق طولكرم، فيما تواصل المقاومة التصدي لاقتحام واسع شنته قوات الاحتلال منذ الليلة على طولكرم ومخيماتها، فيما استشهد الشاب ليث تيسير أبو نمر متأثرا بإصابته خلال العدوان الإسرائيلي على جنين قبل أيام.

وارتقى الشاب محمود سامر جابر (22 عاما)، والشاب غيث ياسر شحادة (25 عاما) شهيدان، بينما أصيب آخرون جراء قصف لمسيرات الاحتلال طال عدة مواقع بالمخيم.

وأعلنت وزارة الصحة عن وصول شهيدين آخرين برصاص الاحتلال لمستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي في طولكرم، وهما: الشاب وليد عبد الرازق أسعد زهرة 22 عاماً، وأسعد فتحي أسعد زهرة 33 عاماً.

واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بعشرات الآليات والجنود مدينة ومخيم طولكرم ومخيم نور شمس، واندلعت مواجهات واشتباكات مسلحة وصفت بالعنيفة بين قوات الاحتلال والمقاومين، أعقبها وصول تعزيزات عسكرية ضخمة للاحتلال من حاجز “تسانيعوز” غرب طولكرم باتجاه المدينة.

وأعلنت فصائل المقاومة في طولكرم خوضها اشتباكاتٍ عنيفة مع قوات الاحتلال المقتحمة لمخيمي طولكرم ونور شمس على عدة محاور جرى خلالها تفجير عدد من العبوات الناسفة محلية الصنع بآليات الاحتلال وجنوده.

وعملت جرافات الاحتلال على تجريف الشوارع وتدمير البنية التحتية في المدينة وفي مخيم نور شمس، في حين فرضت قوات الاحتلال حصاراً على مخيم نور شمس، وقصفت طائرات الاحتلال ثلاثة مناطق داخل المخيم.

وأطلق مقاومون صفارات الإنذار في مخيم نور الشمس، للتصدي لقوات الاحتلال بالتزامن مع إرسال قوات الاحتلال مزيداً من الجرافات للمنطقة.

كما اندلعت مواجهات واشتباكات مسلحة بين مقاومين وقوات الاحتلال في بلدة عنبتا شرق طولكرم، فيما صدحت مآذن مساجد المدينة ومخيماتها بالدعوات للنفير العام والتصدي للاقتحام.

وشنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات واسعة بين أهالي المخيم عقب اقتحام عدد كبير من منازل المواطنين في مخيم نور شمس، وتحطيمها وتخريب محتوياتها بشكل كامل، عرف منها اعتقال الأسير المحرر حازم قرعاوي نجل النائب فتحي قرعاوي بعد اقتحام منازل النائب وأبنائه في المخيم.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني، أن قوات الاحتلال منعت طواقم الإسعاف والطوارئ من الدخول إلى مخيم نور شمس للوصول إلى إصابة خطيرة في الرأس، رغم التنسيق مع الصليب الأحمر، وفي حادثة منفصلة اعتقلت قوات الاحتلال متطوع من سيارة الإسعاف أثناء الذهاب لنقل حالة مرضية من المخيم عقب الحصول على التنسيق  من خلال الصليب الأحمر.

وأضاف الهلال الأحمر أن قوات الاحتلال اعتقلت مصابا نقلته طواقمنا من مكان القصف داخل مخيم نور شمس، حيث أثناء نقله على الحمالة طلب من الطواقم إنزاله على الشارع وتم اعتقاله.

وأعلن الهلال الأحمر عن  استشهاد مصاب كانت اصابته خطرة في الرأس في مخيم نور شمس جراء منع قوات الاحتلال لطواقم اسعاف الهلال الأحمر من الدخول للمخيم لنقله رغم التنسيق من خلال الصليب الأحمر.

وأوضحت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت المسعف “هاني الصوان” من داخل مركبة إسعاف، خلال الاقتحام الواسع لطولكرم، فيما أفاد شهود عيان أن الاحتلال خطف بعض الإصابات من المسعفين ونقلها إلى دورياته العسكرية.

وفي الوقت الذي أعلنت فيه وزارة التربية والتعليم  تعليق الدوام في مدارس المحافظة، أعلنت القوى الوطنية والإسلامية في محافظة طولكرم الحداد والإضراب الشامل لجميع مناحي الحياة في المحافظة، في ظل استمرار العملية العسكرية.

وبارتقاء شهداء طولكرم الأربعة يرتفع عدد الشهداء الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس المحتلتيْن، برصاص واعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين إلى 305 شهيدا منذ بداية معركة طوفان الأقصى في الـ7 أكتوبر 2023؛ وفق إحصائية مركز معلومات فلسطين معطى.