اخبار المغرب

التقدم والاشتراكية يستغرب السماح بخمس زيادات في سعر الغازوال خلال شهر دون تدخل مجلس المنافسة

قال حزب التقدم والاشتراكية إن المغاربة لايزالون يترقبون البت العادل والسريع والفعلي والنهائي من طرف مجلس المنافسة في قطاع المحروقات الذي يشهد وضعا غير سويا.

وأبرز في هذا السياق، أن الحكومة سمحت بخمس زيادات في سعر الغازوال، في غضون شهرٍ واحد، وشدد حزب “الكتاب” على أن التحسن النسبي في أسعار المواد الطاقية والأولية بالأسواق الدولية لا ينعكس إيجاباً على الأسعار في الأسواقِ الوطنية.

وأضاف التقدم والاشتراكية في تقرير للدورة الثالثة للجنته المركزية أن الحكومةُ لم تبدي أي استعدادٍ للتدخل والضبط، بأي وسيلةٍ من الوسائل التي تمتلكها، ودون أن تُبادر إلى إيجاد مَخرج لوضعية لاسامير.

واعتبر الحزب أن أبشع مظهر من مظاهر استهتار الحكومةِ بمسؤولياتها هو سكوتُها غير المفهومُ على ما يجري في سوق المحروقات، من ممارسات، قال إنها “غارقة في التواطؤات المشبوهة والتفاهمات غير القانونية، حيث تراكِم الشركاتُ المعنية أرباحاً خيالية وفاحشةً وغير مشروعة”.

ولفت الانتباه إلى هذا الوضع له تأثيراتٍ وخيمةٍ على كلفة الإنتاج ومدخلاته، وعلى أسعار كافة المواد عند الاستهلاك، وبالتالي على القدرة الشرائية للمغاربة، إلى جانب المقاولات الصغرى والمتوسطة.