اقتصاد

“أوبك” تقرر زيادة إنتاج النفط بـ648 ألف برميل يوميا خلال

واشنطن – مصر اليوم

قرر وزراء الطاقة والنفط في تحالف “أوبك +” زيادة الإنتاج للمجموعة بنحو 648 ألف برميل يوميا لكل من يوليو وأغسطس المقبلين، بعد تقديم موعد زيادة الإنتاج الخاصة بسبتمبر المقبل وتوزيعها على يوليو وأغسطس.

جاء ذلك في ختام الاجتماع الوزاري الـ29 للمجموعة عبر الفيديو، برئاسة الأمير عبدالعزيز بن سلمان وزير الطاقة وألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي أمس.

ذكر البيان الختامي أن الاجتماع أشار إلى إعادة الافتتاح الأخير من عمليات الإغلاق في المراكز الاقتصادية العالمية الرئيسة، موضحا أنه من المتوقع أن يزداد استهلاك المصافي العالمية بعد الصيانة الموسمية.

وبحسب البيان، سلط الاجتماع الضوء على أهمية وجود أسواق مستقرة ومتوازنة للنفط الخام والمنتجات المكررة، وقد قرر إعادة التأكيد على قرار الاجتماع الوزاري العاشر لـ”أوبك +” في 12 أبريل 2020 الذي تمت الموافقة عليه في الاجتماعات اللاحقة، بما في ذلك الاجتماع الوزاري الـ19 لـ”أوبك +” في 18  يوليو 2021.

نوه البيان بإعادة التأكيد على خطة تعديل الإنتاج وآلية تعديل الإنتاج الشهرية التي تمت الموافقة عليها في الاجتماع الوزاري الـ19 لمنظمة أوبك وخارجها وقرار تعديل الإنتاج الشهري الإجمالي بالزيادة بمقدار 0.432 مليون برميل يوميا ليوليو 2022.

لفت إلى تعديل الإنتاج الإجمالي المخطط لأيلول (سبتمبر) وإعادة توزيع زيادة الإنتاج بمقدار 0.432 مليون برميل يوميا بالتساوي على مدى تموز (يوليو) وآب (أغسطس) 2022، لذلك سيتم تعديل إنتاج تموز (يوليو) بالزيادة بمقدار 0.648 مليون برميل يوميا.

أشار إلى تمديد فترة التعويض حتى نهاية كانون الأول (ديسمبر) 2022 على النحو المطلوب من قبل بعض الدول ذات الأداء الضعيف والمطالبة بأن تقدم الدول ضعيفة الأداء خططها بحلول 17 حزيران (يونيو) الجاري، موضحا أنه يجب تقديم خطط التعويض وفقا لبيان الاجتماع الوزاري الـ15 لمنظمة أوبك وغير الأعضاء. 

أعاد البيان التأكيد على الأهمية الحاسمة للالتزام بالمطابقة الكاملة وآلية التعويض، مشيرا إلى عقد الاجتماع الوزاري الـ30 لمنظمة أوبك وخارجها في 30 يونيو الجاري.

أوضح ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي أن الحظر الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي على واردات النفط من روسيا قد يؤدي إلى نقص كبير في النفط والمنتجات النفطية في أوروبا.

قــــــد يهمك أيضأ :

النفط فوق 120 دولاراً و أوبك بلس تحافظ على خطتها الإنتاجية

أوبك تدرس فكرة تعليق مشاركة روسيا في اتفاق إنتاج النفط

egypttoday
egypttoday