تكنولوجيا

جوجل تُطلق Gemini أحدث وأقوى نموذج ذكاء اصطناعي قادر على فعل كل شيء

أعلنت جوجل منذ لحظات وبصورة مفاجئة عن أحدث نماذج الذكاء الاصطناعي التي تطورها الشركة Google Gemini بعد تردد أنباء كثيرة عن نية الشركة تأجيل إطلاقه للعام المقبل.

النموذج الجديد من الشركة الأمريكية يختلف تماماً عن أي نموذج آخر طورته الشركة من قبل مثل Google Bard أو حتى نماذج الشركات الأخرى مثل ChatGPT أو Claude 2. هذا النموذج هو نتاج أكثر من نموذج تم دمجهم تحت منصة واحدة ويمكنه القيام بأي شيء تقريباً بحسب ما عرضت الشركة.

جوجل وفي مجموعة من مقاطع الفيديو التي عرضتها كشفت أن Gemini قادر على التفاعل مع الأوامر النصية، الصوت، الصور، النصوص المطبوعة، النصوص المكتوبة بخط اليد ومقاطع الفيديو. النسخة الأكثر تطوراً منه يمكنها التفاعل معك بصورة حية!

 

المقطع في الأسفل يوضح لك أقوى إصدار من Gemini وهو يتفاعل بصورة حية مع أي شيء يقوم به المقدم في الفيديو. هو قادر على التعرف على أي شيء يراه والرد على أي سؤال بل يمكنه إنشاء لعب تفاعلية مع ما يعرض أمامه.

وبالحديث عن نسخ Gemini فجوجل أعلنت أنها ستوفر منه ثلاث نسخ. الأول ستكون Gemini-Nano وهي نسخة مصغرة ستكون مخصصة للهواتف الذكية وستعمل على الأجهزة بصورة مستقلة وبدون الحاجة للاتصال بالإنترنت. النسخة الثانية ستكون Gemini Pro، هذه النسخة سيتم دمجها في خدمات جوجل المختلفة خلال الفترة المقبلة وعلى رأسها بالتأكيد Google Bard. النسخة الثالثة والأخيرة Gemini-Ultra لم يتم الكشف عن أي تفاصيل عنها سوى أنها قادمة قريباً وستكون الأقوى على الإطلاق.

وبخلاف هذه القدرة المذهلة على التفاعل مع الصوت ومقاطع الفيديو يمكن لـ Gemini القيام بأكثر من مهمة أخرى بدقة فائقة. يمكنه التعرف على الكود البرمجي للغات مثل C++، Java، Go و Python كما يمكنه التعامل مع أكثر المشاكل البرمجية تعقيداً وتوليد الكود اللازم لحلها.

يمكن لـ Gemini كذلك مساعدة الطلاب في الواجبات المنزلية. ببساطة دع طفلك يحل الواجب بخط يده وكأنه سيسلمه للمعلم ثم قم بتصويره بهاتفك وأعطه لـ Gemini. سيقوم نموذج جوجل الجديد بالتعرف على الأسئلة وسيولد إجاباتها ثم سيصحح ما كتبه الطفل ويقترح إجابات صحيحة مع شرح كامل لها.

وإذا كنت في مرحلة دراسية أعلى وكنت تدرس مجالات أكثر تعقيداً يمكنك أن تصور له ما تدرس وسيشرح لك الدروس بنفسه.

 

وبخلاف ما ذكرناه يمتلك Gemini القدرة على التفاعل مع الأبحاث العلمية واستخراج أي معلومات منها بناء على ما تم تزوده بدون إعطاء ردود كاذبة أو تم تأليفها مثل كافة النماذج المتاحة حالياً.

لم تكتف جوجل بكل هذا بل قامت بمقارنة أداء Gemini مع ChatGPT و Deepmind Flamingo و Whisper وتفوق عليهم في أغلب الاختبارات.

بالنسبة للتوافر فللأسف لن نجد بوابة تعامل مباشرة مع Gemini مثلما هو متاح مع باقي النماذج ولكن سيتم دمجه في خدمات جوجل بطريقة مناسبة لكل خدمة. الأمر سيبدأ من اليوم مع Bard الذي سيدعم بنسخة مخصصة من Gemini Pro باللغة الإنجليزية في أكثر من 170 دولار. أما بالنسبة لـ Gemini Nano فسيأتي قريباً لهاتف Pixel 8 Pro.

?xml>