فنون

أغيثوا غزة.. الفنانون يدشنون حملة للتبرع للشعب الفلسطيني


إيناس عبدالله:


نشر في:
الإثنين 16 أكتوبر 2023 – 7:03 ص
| آخر تحديث:
الإثنين 16 أكتوبر 2023 – 7:04 ص

• أحمد فهمى: ما يحدث مذبحة وتطهير عرقى.. ودورنا أن نتكلم ونوضح الحقيقة
• مصطفى خاطر: واجب علينا دعم إخوتنا فى هذا الوقت الصعب
• أحمد حلمى: المشاهد مرعبة ولهم علينا حق المساعدة
• محمد هنيدى: الإعلام الغربى مضلل ولابد من ترجمة ما يحدث بكل لغات العالم

تحت عنوان «أغيثوا غزة»، دشن عدد كبير من الفنانين المصريين حملة للتبرع للشعب الفلسطينى ضحايا المجازر التى ترتكبها إسرائيل يوميا، هذا الكيان المحتل الذى قام بتدمير بيوتهم على رءوسهم بالقنابل والصواريخ، فدمرت البيوت، وقتل الآلاف، والأحياء منهم تم تشريدهم بالشوارع بلا مأوى، بخلاف المجاعة التى فرضت عليهم من دولة الاحتلال بعد قطع المياه والكهرباء عنهم، ومنع إمدادهم بالوقود والأدوية، وكل مستلزمات الحياة.

كان الفنان أحمد فهمى أول المبادرين بتدشين هذه الحملة، حيث قام بالاتفاق مع الهلال الأحمر المصرى بجمع التبرعات لأهل غزة، وسجل كلمة مصورة نشرها على حسابه بموقع انستجرام، ناشد فيها زملاءه الفنانين وغيرهم بالانضمام لحملته، وقال فهمى فى كلمته: ما يحدث بفلسطين مذبحة جماعية، ومحاولة تطهير عرقى لشعب هو أهلنا وإخوتنا، كل دقيقة يتوفى فلسطينيون بأرقام كبيرة، منهم سيدات وأطفال أو عجائز بدون تمييز، وللأسف الإعلام الغربى مضلل، ويعكس الصورة، ويظهر الإسرائيليين على أنهم ضحايا.

وتابع: دورنا أن نتكلم ونوضح الحقيقة، وأن نجمع تبرعات بقدر ما نستطيع، وسأنشئ حملة للهلال الأحمر المصرى، وأطالب أصدقائى المؤثرين، بالناضمام للحملة وهم عمرو يوسف وحازم إمام ومصطفى خاطر وأحمد حلمى وحسام غالى.

وقال أحمد فهمى فى نهاية كلمته: هذا أقل ما نستطيع أن نقدمه، وهو دعم إخوتنا فى غزة، و هذه حملة دعم وتبرع للهلال الأحمر المصرى القادر على توصيل المساعدات لإخوتنا.

وكان أول المستجيبين لدعوته هو الفنان مصطفى خاطر الذى ناشد جمهوره للتبرع بالدم لصالح الهلال الأحمر، وسجل كلمة مصورة نشرها بحساباته بمواقع التواصل الاجتماعى قال فيها:
بسم الله الرحمن الرحيم، أستجيب لدعوة الفنان أحمد فهمى لإنقاذ وإغاثة غزة ووقف العدوان والخراب على أهلنا فى فلسطين.

وتابع: لا أعرف كيف أن هناك شعوبا ترى أن اسرائيل معها حق، مثل هؤلاء لا يعرفون شيئا، والإعلام يقوم بتضليلهم، ولابد من أن نفعل شيئا.

وأكمل: ما بيدنا حاليا لنفعله، هو تقديم الدعم لإخوتنا فى غزة عن طريق الهلال الأحمر، وأنا أناشد أصدقائى كريم فهمى، على ربيع، أوس أوس، بالانضمام للحملة، وربنا ينصر أهل غزة إن شاء الله.
واتفق معه الفنان محمد هنيدى فى ضرورة توصيل الحقيقة للرأى العام العالمى وكتب عبر حساباته بالتواصل الاجتماعى:

منذ أيام قال الرئيس الأمريكى إن الفلسطينين قتلوا ٤٠ طفلا رضيعا، وأنه شاهد الصور، ثم تراجع عن كلامه، وقال لم أر شيئا، لكن عددا قليلا من وسائل الإعلام الغربى هى التى نشرت خبر التراجع، لكن فى المقابل لا تخلو جريدة أو قناة أمريكية أو أوروبية من الحديث عن وحشية الفلسطينيين، وكيف أن الجانب الثانى له ضحايا، بدون أى إشارة لما يحدث بفلسطين.

وتابع: تجاهل تام مع سيطرة مطلقة للإعلام الصهيونى على الإعلام العالمى، وحتى منصات التواصل الاجتماعى التى تحذف وتقلل محتوى أى «بوست» يقول الحقيقة.

وناشد هنيدى جمهوره بعدم التوقف عن الكلام وقال: لا تيئسوا وتحدثوا عن العقاب الجماعى والمجازر التى تحدث هناك بفلسطين، ومحاولة تهجيرهم من أراضيهم، وترجموا كلامكم بكل اللغات وانشروه فى كل مكان.

الأمر لم يقتصر على حملة الهلال الأحمر فقد قام عدد من الفنانين بتدشين حملات لجمع التبرعات مع مؤسسات أخرى مصرية ومنظمات دولية.

وقال الفنان أحمد حلمى عبر حساباته بالسوشيال ميديا: المشاهد فى غزة مرعبة، أطفال بالمئات قتلوا، وأصيبوا بحروق وجروح وفقدوا أطرافا. هناك أمهات وآباء مكلومون وأطفال مات إخوتهم وأهاليهم أمامهم، وهدمت بيوتهم فوقهم، لا يوجد أمان، لا يوجد غذاء، لا يوجد مياه، ولا أدوية ولا وقود ولا كهرباء، لكن لهم حق الحياة، وحق مساعدتهم.

ووجه الفنان حمادة هلال نداء إلى كل المصريين تحت عنوان «أغيثوا غزة المحاصرة»، وناشد الجميع بالتبرع الآن لنجدة أهالينا فى غزة.

وقال: الوقت محدود جدا. فبادر بزكاتك وصدقاتك وتبرعاتك. دخول التبرعات يتم بتنسيق تام مع التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى والدولة المصرية.

وانضم لحملات التبرع عدد آخر من الفنانين منهم شيكو وأكرم حسنى وسهر الصايغ.