اخر الاخبار

قلق غربي واسع إزاء قرار إسرائيل بناء مستوطنات جديدة

بينما اتخذت حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس قرارات بالمضي في بناء مستوطنات جديدة في الضفة، أعرب وزراء خارجية خمس دول غربية، أمس، عن «قلقهم البالغ» حيال هذا القرار، محذرين من أن ذلك سيقوض الجهود المبذولة لتحقيق «حل الدولتين».

وقال وزراء خارجية الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا، في بيان مشترك، إنهم «منزعجون بشدة» من إعلان الحكومة الإسرائيلية، وإنهم «يواصلون دعم سلام شامل وعادل ودائم في الشرق الأوسط، الذي يجب تحقيقه من خلال المفاوضات المباشرة بين الأطراف». وشددوا على أن «الإسرائيليين والفلسطينيين يستحقون العيش بسلام، مع تدابير متساوية من الحرية والأمن والازدهار»، مكررين التزام بلدانهم «مساعدة الإسرائيليين والفلسطينيين على تحقيق رؤية إسرائيل مندمجة بالكامل في الشرق الأوسط، تعيش جنباً إلى جنب مع دولة فلسطينية ذات سيادة وقابلة للحياة». ولفتوا إلى أنهم «يواصلون مراقبة التطورات على الأرض من كثب، التي تؤثر على جدوى حل الدولتين والاستقرار في المنطقة كلها».

وكانت حكومة نتنياهو قد قررت المضي في توسيع المستوطنات في الضفة الغربية، بما لا يقل عن 9409 وحدات سكنية، وفي الوقت نفسه زيادة هدم البيوت الفلسطينية في القدس الشرقية والمناطق «ج» من الضفة، رغم الانتقادات الحادة التي صدرت في واشنطن والعواصم العربية والغربية.

وقال مصدر في تل أبيب، إن الحكومة الإسرائيلية التي تعرف أن هدم البيوت الفلسطينية وبناء الوحدات السكنية للمستوطنين اليهود، يشعلان التوتر ويقودان إلى تصعيد شديد وخطير، قررت التعاطي مع الغضب الفلسطيني بمزيد من القوة والبطش، ونقلت 3 سرايا في قوات الاحتياط التابعة لوحدة حرس الحدود إلى القدس الشرقية، وأرسلت 70 في المائة من الوحدات القتالية في الجيش إلى الضفة.
انزعاج أميركي ـ أوروبي من خطط الاستيطان الجديدة في الضفة