اخبار فلسطين

26 يومًا من العدوان الإسرائيلي: أرقام وإحصائيات لوطأة الغارات على قطاع غزة

غزة قدس الإخبارية: قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة سلامة معروف، إن “مجازر الاحتلال خلفت أكثر من 10 آلاف بين شهيد ومفقود وصلت مستشفيات القطاع 8796 شهيداً منهم 3648 طفلاً و2290 سيدة منذ بدء العدوان المستمر على قطاع غزة قبل 26 يوما. 

وأشار معروف إلى أن 2510 طلاب من مختلف المراحل التعليمية من ضمن الشهداء في المحرقة الصهيونية، كما واستهدف الاحتلال  212 مدرسة تعرضت لأضرار متفاوتة منها 45 مدرسة خرجت عن الخدمة. 

وتضرر 162 مسجداً تضررت بفعل العدوان على غزة منها 52 تعرضت للهدم الكلي و110 جزئياً، عدا عن استهدافه 3 كنائس مسيحية في القطاع.

ووفق معروف، أدى العدوان الإسرائيلي إلى نزوح مليون ونصف فلسطيني عن منازلهم توزعوا على أكثر من 240 مركز إيواء في محافظات القطاع كافة.

ولفت إلى أن أكثر من 200 ألف وحدة سكنية تضررت و 35 ألف وحدة سكنية هدمت بشكل كلي، إضافة إلى تدمير 82 مقراً حكومياً وعشرات المرافق العامة من بينها المركز الثقافي الأرثوذكسي.

وشدد على أن مستشفى الشفاء ومستشفى الأندونيسي على بُعد ساعات من التوقف قسراً لعدم توفر الوقود ما يهدد حياة آلاف الجرحى والمرضى من الأطفال والنساء والشيوخ وأصحاب الأمراض المزمنة وعشرات آلاف النازحين الذي آووا إلى مبان وساحات المستشفى.

وحذر معروف من ترك القطاع الصحي دون وقود ما سيؤدي إلى خروج كافة المستشفيات عن الخدمة، ومع عدم توفير الوقود يقوم الاحتلال بقصف عدد منها بالقنابل الحرارية كما جرى مع مستشفى العيون والقصف المباشر الذي تعرض له مستشفى الصداقة التركي ومستشفى الحلو الذي نقلت له خدمات التوليد.

وحول نقل الجرحى إلى مصر، قال معروف أن 70 جريحاً للعلاج نقلوا للخارج عبر معبر رفح، اليوم الأربعاء، داعيًا للإسراع في توفير العلاج لكل الجرحى وإغاثة النازحين وجميع سكان القطاع عبر تدشين ممر آمن.

وحذر من إن انتشار الأوبئة  نتيجة وجود جثامين الشهداء تحت الركام ووصول بلاغات عن روائح ناجمة لتحللها.

واستعرض أسماء بعض الأطفال الرضع الذين قتلهم الاحتلال الإسرائيلي منهم: الشهيدة الرضيعة عليان الأشقر (9 أشهر)، والشهيدة الرضيعة ماسة الهركلي (7 أشهر)، والشهيدة الرضيعة جنة حمودة (8 شهور)، والشهيدة الرضيعة فراس تمراز (7 شهور)، والشهيدة الرضيعة  أسيل أبو حمد (3 شهور)

وأشار إلى ارتكاب الاحتلال جرائم مروعة بحق عددٍ من العائلات، منها: البهلول (27 شهيداً)، العجرمي (20 شهيداً)، مطر (20 شهيداً)، اللحام (19 شهيداً)، الوادية (19 شهيداً)