تكنولوجيا

مراجعة الكيبورد العربي The Oasis || أهلاً بكم في الواحات!

هذا لا يحدث كل يوم كما قال فارس عوض. كنا نظن أننا بعيدين عن وضع أيدينا على منتج عربي مصنع بأيادٍ عربية، ولكن واضح أنها كانت غلطتنا. في صناعة تهيمن عليها الكثير من الشركات الأجنبية، أسعدتنا شركة Camel Tech عندما أرسلت لنا كيبورد The Oasis أو كما سميته أنا: “كيبورد الواحات”.

شركة Camel Tech هي شركة إماراتية تصنع أكسسوارات الكمبيوتر. لها ملفها الخاص بها الذي يضم كيبوردات مثل The Oasis وSahara، ولها أيضاً ميكروفوناتها مثل “رنين” وبعض المنتجات الأخرى مثل الكابلات والماوس بادز التي تقدمها بلمسة عربية خاصة بها، واليوم نركز على المنتج الأكثر عربية فيهم والذي نبدأ مراجعتنا بإلقاء نظرة عليه.

نظرة على كيبورد The Oasis

فتحنا صندوق كيبورد الواحات الجديد لنجد الأتي:

  1. كيبورد The Oasis.
  2. حقيبة لحمل الكيبورد مصنعة من القماش.
  3. ماوس باد بحجم 90×40 سنتيمتراً.
  4. ساحب المفاتيح والأغطية.
  5. ثلاث أغطية زائدة ومعهم غطاء المسطرة.
  6. كابل USB Type-C.

نبدأ أولاً بنظرة على التصميم الحافل. عند النظر للكيبورد من الأعلى ستجد أن اللون الطاغي هو اللون الرمادي، وهو لون جسم الكيبورد نفسه ولون كل المفاتيح عدا مفاتيح الوظائف مثل الأسهم، المسطرة وCTRL كمثال. 
 

يتضح لنا أيضاً أن مقاس الكيبورد هو 65% بدون أزرار الـ Numpad وبدون أزرار الـ F أيضاً. هذا يجعلها مناسبة أكثر للاعبين ومن يريدون استخدام كيبورد صغيرة للكتابة أثناء الترحال، ولكن هذه النقطة سنصل لها في تجربة الاستخدام لاحقاً.

سمك الكيبورد كبير وهذا واضح أيضاً في وزنه، والكيبورد مصنوع من الألومنيوم مما يجعل وزنه أثقل ويثبته على المكتب. جودة التصنيع لا غبار عليها، وهذا ما شعرنا به عندما لمسنا أغطية المفاتيح وجسم الكيبورد نفسه، ولكنه يظل ثقيلاً مثل باقي الكيبوردات التي نراها من كبار المصنعين في السوق.

الجزء السفلي من الكيبورد لا يوجد فيه أي شيء ولا أي أداة تحكم، وهذا لأنه مدعوم برمجياً ببرمجيات Camel Tech، أي لا يوجد أي حاجة لأي شيء زائد في هذا الكيبورد من أدوات تحكم تغير أي شيء في الشكل أو تسجيل الماكروز.

 

لا يوجد إلا منفذ خلفي واحد له، وهو منفذ الـ Type-C الذي يتم وضع كابل الكيبورد فيه. هذا يعني أن إمكانية الـ USB Passthrough التي تمكنك من توصيل فلاش درايف فيه غائبة، وهذا قد لا يروق لبعض الناس ولكنه ليس عيبٌ قاتل.

تصميم المفاتيح

المفاتيح كلها تأتي بخط عربي على الرموز الإنجليزية والعربية، والخط مستوحى من الكتابات العربية القديمة لعكس هوية الوطن العربي والمصنع العربي أيضاً. أحببنا هذه الرسومات والخطوط، والأجمل بعيداً عن الحروف هو أغطية مفاتيح الوظائف.

 

اللون الأصفر الصحراوي هذا أضاف لمسة جميلة، مع رسوماتٍ وكتابات للأسهم مستوحاة أيضاً من الرسومات العربية. ما أعجبنا أكثر كان غطاء مفتاح الويندوز والمسطرة، من كان يظن يوماً أنه سيرى جمل على شعار ويندوز؟ الرسوم على غطاء المسطرة جميلة أيضاً برسم صحراء وصبار مع جمالٍ تمشي على الرمال تاركة لمسة مميزة لم نراها من قبل.

نظرة على ملحقات الكيبورد

بدايةً بساحب المفاتيح والأغطية، فمن الجيد أنه قطعة واحدة. استخدام هذه القطعة سهل للغاية ولا تحتاج للبحث عن قطعة أخرى عندما تفكر في تغيير المفاتيح. المفاتيح يمكن سحبها بكل سلاسة، والأمر لا يحتاج لأي نوع من الخبرة مع هذا الكيبورد.

 

كابل الـ Type-C يأتي بجودة عالية كما توقعنا عندما رأينا الكيبورد نفسه. طوله كافٍ لتوصيله بجهاز على نفس المكتب، فلا نحمل هم هذا. أعجبتنا كثيراً حقيبة الترحال الرمادية التي وضعتها Camel Tech في الصندوق، والتي تعطيك الاحساس بأنك تحمل كيبورد من مرسيدس أثناء ترحالك به.

 

أغطية المفاتيح التي قدمتها الشركة أيضاً رائعة، تصميمها جميل ويعكس الثقافة العربية بالأيقونات التي رأيناها هنا.

 

أخيراً، الماوس باد التي تأتي يمقاس الـ 90×40 سنتيمتراً لطيفة بتصميم الصحراء الكارتوني الذي توقعنا أن نراه، والميزة الأجمل هنا أنك ستكون فقط من الـ 300 شخص حول العالم الذين يمتلكون هذه الماوس باد لأنها لا تأتي إلا مع الكيبورد وغير مطروحة للبيع منفردة.

مواصفات كيبورد The Oasis

كيبورد The Oasis يستخدم مفاتيح لم تمر علينا من قبل في عرب هاردوير. هذه المفاتيح هي Gateron بنسختها الفضية، والتي تتميز بأنها أنعم من مفاتيح Cherry MX وبسعرٍ أقل لكي يصبح الكيبورد في المتناول لمن يريد الحصول عليه، خصوصاً وأنه يأتي بـ 300 نسخة فقط في السوق.

 

مواصفات النسخة القضية من هذه المفاتيح هي:

  • الصوت: خافت.
  • المسافة لتسجيل النقرة: 2 مليمتر.
  • قوة الضغط لتسجيل النقرة: 35 CN.
  • ميكانيكية المفتاح: خطي.

أما بالنسبة للأغطية نفسها، فهي أغطية PBT التي تتحمل الحرارة المرتفعة ولا تتأثر الأغطية الخاصة بها بعوامل الهواء. هذا يعني أن التصميم الذي تراه أمامك ثابت على الكيبورد حتى تودعه، في الواقع لن تودعه لأنه يمكن استبدال المفاتيح بأي مفتاح تريده حتى لو كان Cherry MX، وهذه نقطة يجب التنويه بشأنها.

 

أغطية الـ PBT نراها في الكثير من الكيبوردات التي تأتي من الفئة العليا من أكبر المصنعين، بالضبط مثل إضاءة الـ RGB المتواجدة في الكيبورد. الإضاءة المتواجدة في الكيبورد هي إضاءة غير مرتبطة بالمفاتيح ولكن بالكيبورد كله، وتقبل التعديل بالكامل من خلال برمجيات Camel Tech.

تجربة برمجيات Camel Tech للتعديل على الكيبورد

برنامج Camel Tech يتعرف على الكيبورد الخاص بك من الشركة ليسمح لك بالتعديل على كل ما هو قابلٌ للتعديل. جربنا القيام بالتعديل على إضاءة الـ RGB الخاصة بالكيبورد وكان الأمر سهلاً بسبب وجود الكثير من ملفات الإضاءة التي سترضي جميع الأذواق، وفي الواقع لا توجد حاجة للتعديل عليها بسبب ما تقدمه.

مروراً بخاصية الـ Macros، فتسجيلها كان سهلاً للغاية. لا توجد أي مشكلة معها، لكن مشكلتنا البسيطة مع التطبيق تكمن في إطار التشغيل أكثر من إطار الاستخدام. التطبيق لا يدعم القيام بتكبير النافذة، وفي بعض الأحيان عندما نغلقه ونفتحه نجد أنه يصغر أو يكبر في الحجم. حتى زر Maximize لا يعمل معنا، ولكن التطبيق نفسه يؤدي غرضه بكل سلاسة. تحديثٌ بسيط سيحل الأزمة، وحتى كبار المصنعين تطبيقاتهم قد تظهر فيها بعض المشاكل.

تجربة استخدام الكيبورد

هذا الكيبورد من أنعم الكيبوردات التي تعاملنا معها. النقر على مفاتيحه سلسٌ للغاية ولا يحتاج لتوصيل المفتاح لقاعدة الكيبورد، وهذا طبيعي بالنسبة للمفاتيح الصفراء التي يستخدمها. اللطيف في الأمر أن صوته تقريباً معدوم، ولكن ردة فعله واضحة بالنسبة لي وهذا ما فاجأني وأنا أكتب هذه المراجعة.

 

بعد ثلاث أعوام من استخدام مفاتيح Cherry MX الزرقاء، يمكنني أن أقول أنني تمتعت بالسكينة الكاملة مع هذا الكيبورد. الميزة في هذا الكيبورد، والتي تجعله كيبورد رائع للكتابة والألعاب، هي أن أغطية المفاتيح كلها على مستوى واحد. لا تجد مفتاحاً واقفاً بزاوية أخرى، وهذا أمرٌ مهم لمن يكتب كثيراً ولا يريد أن ينتقص أي شيء من تجربة اللعب.

 

التركيبة كلها رائعة في هذا الكيبورد. هو ثابتٌ بشكلٍ رهيب على المكتب بسبب وحدات السليكون المتواجدة أسفله، ولكن للأسف لا يوجد رافع للكيبورد في الأسفل يعدل على الإرتفاع. هذه هي السلبية الوحيدة في جسم الكيبورد نفسه. عدا هذا، لم أرى من قبل كيبورد مصنع على أراضٍ عربية بتجربة عالمية، وهذا أسعدنا للغاية.

منافذ بيع كيبورد The Oasis

حصلنا على كيبورد The Oasis من خلال Desert Beat Trading، الموزع الرسمي للكيبورد في الإمارات العربية المتحدة. يمكنكم الحصول عليها من خلال:

  • Virgin Megastores Dubai & Abu Dhabi
  • Microless
  • Xfx Al Ain Centre
  • Yaya Station
  • Amazon.ae
  • Samma3a
  • Flit It Megastore
  • Shiny Meteor KSA
  • Que Club Gaming Lounge Oud Metha

الحكم النهائي على الكيبورد

إن وصلت لهذا القسم من مراجعتنا بدون قرائتها كلها، فدعني أبسط لك الأمر. ستحصل على كيبورد بجودة أعلى الفئات الموجودة في السوق بتصميمٍ يعكس هويتنا العربية، حزمة رائعة لا ينقصها إلا مسند للساعد ودعم برمجي على عكس كيبوردات الشركات الصينية التي تفتقر لمثل هذا الدعم.
 

في نفس الوقت ستحصل على تجربة ناعمة للغاية وتقريباً بدون أي صوت، وسيكون رائعاً للألعاب والكتابة في آنٍ واحد. السعر مرتفع قليلاً، ولكن هذا طبيعي في الفئة التي يستهدفها والتي يستحق أن نشجعه عليها لأنه دخل إليها من ألمع الأبواب.

 

شكراً على هذه الرحلة للواحات، Camel Tech!