مقالات
أخر الأخبار

أعراض الحمل

يعد اختبار الدم لفحص الحمل، بالإضافة إلى فحص السونار “الموجات فوق الصوتية” الطريقتان الأكيدتان لمعرفة حدوث الحمل من عدمه، ورغم ذلك؛ فإن بعض أعراض الحمل المبكرة قد تكون دليلاً على حدوث الحمل. وفي هذا المقال أهم علامات الحمل الأولى.

بدء أعراض الحمل المبكرة:

يبدأ حساب الحمل منذ تاريخ آخر دورة شهرية على اعتبار أن هذا هو الأسبوع الأول من الحمل رغم أنكِ قد لا تكونين حاملاً بالفعل، وبناءً على ذلك فإنكِ خلال الأسابيع الأولى من رحلة الحمل التي تمتد حتى 40 أسبوعاً قد لا تشعرين بأية أعراض حمل.

التقلصات ونزيف الانغراس:

يحدث ذلك بسبب التصاق البويضة الملقحة ببطانة الرحم ويكون في وقت بدء الدورة الشهرية المتوقع، ويستمر لأيام قليلة جداً، ويتمثل برؤيتكِ بعض نقاط الدم الوردية أو الحمراء أو حتى بُنّية اللون، ويكون بقعاً صغيرة لكنها ليست بكثافة الدورة الشهرية، وقد يرافق ذلك ألم تقلصات وتشنجات الدورة الشهرية المعتادة دون بدئها فعلياً. ومن الجدير بالذكر أن هذا لا يحدث لدى كل النساء الحوامل.

ارتفاع درجة حرارة الجسم في بداية الحمل:

إن ارتفاع درجة حرارة الجسم بسرعة وبشكل غير اعتيادي عند ممارسة أي مجهود بدني، أو في الطقس الحار من علامات الحمل الأولى، ويُنصح في هذه الحالة الحرص على شرب كمية كافية من السوائل والحذر أثناء عمل أي مجهود بدني.

التعب والإرهاق والنعاس:

يُعتبر الشعور بالتعب والإعياء بعد ممارسة أقل مجهود من الأعراض الشائعة في المراحل المبكرة من الحمل، إلى جانب شعور الحامل بالنعاس بشكل مستمر بسبب ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون.

التغيرات في الثديين:

تحدث التغيرات في الثديين بين الأسابيع 4 و6، وتتمثل بالشعور بالتورم، والألم، والوخز، ويُعزى ذلك إلى التغيرات الهرمونية السريعة التي يمر بها جسم الحامل. لكن الأمر الجيّد أنها قد لا تستمر طويلاً فغالباً ما تزول عندما يتأقلم الجسم مع هرمونات الحمل.

غثيان الصباح والقيء:

رغم أنه لا يحدث عند كل الحوامل، إلا أنه أحد أعراض الحمل الشهيرة في بداية الحمل. وتجدر الإشارة إلى أن الغثيان والقيء قد يحدثان في أي وقت من اليوم، ولكنهما أكثر شيوعاً في الصباح.

التغيرات في المزاج:

تشعر الحامل بالتقلبات المزاجية، التي تشمل الكآبة، القلق، الفرح، التفاعل العاطفي بدرجة غير اعتيادية، ويرجع ذلك إلى ارتفاع هرمون الاستروجين والبروجسترون أثناء الحمل.

الدوخة وارتفاع ضغط الدم:

في الغالب ينخفض ​​ضغط الدم خلال المراحل المبكرة من الحمل، وقد يسبب الشعور بالدوخة بفعل توسع الأوعية الدموية.

الحساسية من الروائح والأطعمة:

قد تشعر بعض النساء في بداية الحمل من النفور من بعض الروائح والأطعمة، وعلى خلاف ذلك تشعر بعض الحوامل برغبة ملحة في تناول أطعمة معينة، وهاتان علامات من علامات الحمل المبكر.

غياب الدورة الشهرية:

رغم أن البعض يعتقد بأنها أدق علامة للحمل إلا أن هناك شروط لثبات ذلك، فإذا كنتِ في عمر الإنجاب ولديكِ دورة شهرة منتظمة، ومر أسبوع أو أكثر دون بدء الدورة الشهرية المتوقعة، فقد تكونين حاملاً بالفعل. وعلى العكس من ذلك للنساء اللواتي يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية لا يُمكن إثبات الحمل لديهن بغياب الدورة الشهرية.

إذا كنتِ تعتقدين أنكِ حامل، فإن الخطوة الأولى التي يتوجب عليكِ القيام بها هي إجراء اختبار الحمل المنزلي، والذي يُمكن الحصول عليه من كافة الصيدليات وبعض محلات البقالة الكبيرة دون وصفة طبية. وبعد التأكد من حدوث الحمل لابد من زيارة الطبيب بأقرب وقت ممكن لتأكيد الحمل ومنحكِ وجنينكِ العناية اللازمة.