منوعات

نعيمة عاكف في رمضان.. قلبي معلق بمساجد أولياء الله الصالحين ‬

نعيمة عاكف سليلة البهلوانات التي عاشت حياة قصيرة وسنواتها في الدنيا كانت معدودة فلا تتجاوز 35  من عمرها ورغم ذلك ملأت الشرق بشتى أنواع الفنون من الرقص والغناء والمونولوج والتمثيل.

ولدت نعيمة عاكف في 7 أكتوبر 1922 في مدينة طنطا وكان والدها يمتلك سيرك يقدم عروضه خلال ليالي الاحتفال بمولد السيد البدوي، فوجدت نفسها بين الوحوش والحيوانات والألعاب البهلوانية.

أصبحت نعيمة عاكف أول نجمة استعراضية شاملة في تاريخ السينما المصرية بعد اكتشافها من قبل المخرج حسين فوزي الذي قدمها كبطلة لأول مرة في فيلم العيش والملح وقدموا معا ثنائيا ناجحا.

وكانت نعيمة عاكف لها طقوس خاصة في رمضان؛ حيث كانت تحرص على الصيام منذ كان عمرها 8 سنوات، ومن أهم العادات التي كانت تحرص عليها بعد الإفطار في رمضان زيارة مساجد الأولياء الصالحين.

كما كانت من عاداتها على مائدة رمضان طبقها الحلو المفضل” جيلي الفواكه” ؛ حيث في رمضان عام 1956 تحدثت لمجلة أهل الفن وقالت: اليوم أقدم لمعجبيني طبق من أشهى أطباق الحلو في شهر رمضان خلال الصيف ولن يكلف الكثير ويمثل قيمة غذائية كبيرة لأنه يحتوي على الفاكهة الطبيعية المرطبة وهي ضروري جدا ولا غنى عنه بمائدة الإفطار.

وقالت نعيمة عاكف وطريقة عمله كالتالي: نضع مقدار كوبين من الماء في إناء، ونضع الإناء على النار حتى يصير فاترا ثم نفرغ باكو الجيلي” وضحكت وقالت: المتوفر لدي البقالين طبعا، ونتركه على النار قليلا حتى يبدأ الغليان ثم ننزله عن النار ونصب كميات من الجيلي في القوالب.

وتستمر نعيمة عاكف في وصفها وقالت: وبعد ذلك نضع الفاكهة التي نحبها وأنا شخصيا أحب الجيلي بفاكهة الفراولة أو الكريز ثم نصب كمية أخرى من الجيلي فوق الفاكهة، ثم نضع القوالب في الفريجيدير ونتركها حتى يتماسك قوامه.

وأنهت حديثها وقالت: ولا تنسوا أن تقولوا لي برافو يا نعيمة وانتم تأكلون طبق الجيلي بالفاكهة الطبيعية بعد الإفطار وكل رمضان وانتم بخير.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

اقرأ أيضا: نعيمة عاكف.. أشهر راقصة مصرية رفضت «البذاءة»