اقتصاد

نشرة الشروق الاقتصادية ليوم الثلاثاء: البورصة تعاود نزيف الخسائر


محمد عصام


نشر في:
الأربعاء 1 يونيو 2022 – 5:30 م
| آخر تحديث:
الأربعاء 1 يونيو 2022 – 5:48 م

تقدم لكم «الشروق» نشرة الخامسة مساءً، والتي تتناول أهم آخر أخبار الاقتصاد ومجتمع المال والأعمال التي حدثت على مدار اليوم.

وترصد نشرة الشروق الاقتصادية أهم الأخبار الاقتصادية اليوم الاربعاء 1 يونيو 2022 والتي جاء في مقدمتها:

البورصة تعاود نزيف الخسائر
عاودت البورصة المصرية نزيف الخسائر مع بداية شهر يونيو، بعد ارتفاع طفيف في اليومين الأخيرين من شهر مايو، وبنسبة 0.4% و 0.2% على التوالي، وخسر مؤشرها الرئيسي إي جي إكس 30، اليوم الأربعاء، نحو 0.7% ووصل إلى مستوى 10084 نقطة.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

التخطيط: زيادة مخصصات حياة كريمة لتريليون جنيه

قال جميل حلمى مساعد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والمشرف علي تنفيذ مبادرة حياة كريمة، إنه تم زيادة مخصصات مبادرة حياة كريمة من حوالي 800 مليار جنيه اللي حوالي تريليون جنيه، موضحا أن المبادرة تتفرد بالعديد من المميزات علي مستوى العالم سواء من حيث نطاق الأثر الذى يمتد إلى 60% من سكان الجمهورية.

لمزيد من التفاصيل
اضغط هنا

التخطيط: الانتهاء من تنفيذ 60% من مستهدفات الدولة في مشروع تبطين الترع
كشف جميل حلمي مساعد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والمشرف العام علي مبادرة حياة كريمة، أن الدولة تستهدف تبطين ترع بحوالي 20 الف كم خلال الفترة من 2020/2021 – 2023/2024، وتم الإنتهاء من 60% من هذه المستهدفات حتى الآن منها 1500 كم تقع في قري المرحلة الأولى من حياة كريمة.

لمزيد من التفاصيل
اضغط هنا

محيي الدين: 1000 شركة أفريقية تساهم في تطويق تغير المناخ

قال الدكتور محمود محيي الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية، لقمة المناخ كوب 27، التي تستضيفها مصر في نوفمبر المقبل، إن الميثاق العالمي للأمم المتحدة، أشرك خلال العقدين الماضيين، أكثر من ١٦ ألف شركة في نحو ١٦٠ دولة، في تنفيذ إجراءات تساهم في تطويق ظاهرة تغير المناخ، منها 1000شركة في ٤٥ دولة أفريقية.

لمزيد من التفاصيل
اضغط هنا

التخطيط: إطلاق المرحلة الثانية لحياة كريمة قد يتأجل من 4 إلى 5 أشهر

قال جميل حلمى مساعد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والمشرف العام على مبادرة “حياة كريمة”، إن الأزمة الاقتصادية العالمية لم تؤثر سلبا على معدلات إنجاز وتنفيذ مشروعات المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” بمرحلتها الأولى التى نفذت على مستوى 1500 قرية فى 52 مركزا منذ منتصف العام الماضى 2021.
جاء ذلك خلال كلمته بفاعليات جلسة بعنوان “تحسين المناخ من أجل سبل العيش المستدام: مبادرة حياة كريمة نموذج”، المنعقدة على هامش اجتماعات البنك الإسلامي للتنمية، اليوم.
.

لمزيد من التفاصيل
اضغط هنا

القابضة للصوامع: مصر تنتظر شحنة قمح قادمة من أوكرانيا عبر رومانيا

أكد مسؤول مصري، أن مصر بانتظار شحنة قمح أوكراني، ستصل إلى البلاد عبر رومانيا.
وأوضح ياسر توفيق رئيس قطاع الاستلام والتخزين بالقابضة للصوامع، في تصريح لقناة “صدى البلد”، أنه تم نقل الشحنة بالسكك الحديدية من أوكرانيا إلى رومانيا، ومن ثم يجري تحميلها لنلقها بحرا.

لمزيد من التفاصيل
اضغط هنا

البريد: إنشاء 4 آلاف ماكينة سحب بنهاية عام 2023
قال عبده علوان، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد، إن تدريب العاملين بالهيئة يمثل حلقة الوصل لتطوير وتحسين مستوى الخدمة، والهيئة خصصت ميزانية كبيرة لذلك، بداية من أصغر موظف لأكبر موظف.

لمزيد من التفاصيل
اضغط هنا

الكهرباء: زيادة نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في إجمالي الطاقة المولدة إلى 20% العام الجاري
قال أحمد مهينة، رئيس قطاع التخطيط الاستراتيجي بوزارة الكهرباء، إن مصر نجحت في تحقيق هدفها في زيادة نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في إجمالي الطاقة المولدة إلى ٢٠٪ العام الجاري.

لمزيد من التفاصيل  اضغط هنا

مستشار وزير الاتصالات: تدريب أكثر من 50 ألف على ريادة الأعمال
قالت مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ريم بهجت، إن الوزارة تعمل دائما على دعم ريادة الأعمال على مختلف مستوياتها، لافتة إلى أنه تم إنشاء مركز الابتكار “كرياتيفا” وله 7 فروع موزعة بالمحافظات للتدريب على ريادة الأعمال وتقديم الدعم والإرشاد لتعزيز الأفكار.
لمزيد من التفاصيل  اضغط هنا

228 مليون جنيه تمويلات من جهاز تنمية المشروعات لـ5 آلاف مشروع أثاث بدمياط
قدم جهاز تنمية المشروعات دعمًا تمويليًا لنحو 5156 مشروع أثاث وموبيليا ومنتجات خشبية في نطاق محافظة دمياط، بنحو 228 مليون جنيه، خلال الفترة من 1 يوليو 2014 حتى 30 أبريل 2022، ساهمت في تعزيز إنتاجية القطاع، ووفرت نحو 16 ألف فرصة عمل جديدة، بحسب نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، في بيان اليوم.
. لمزيد من التفاصيل
اضغط هنا

وزيرة الهجرة تكرم هاني عازر لجهوده في الإعداد لمؤتمر مصر تستطيع بالصناعة
كرمت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، هاني عازر خبير الأنفاق المصري والرئيس الشرفي لمؤسسة مصر تستطيع، للدور المهم الذي قام به خلال التحضيرات والاستعدادات الجارية لمؤتمر “مصر تستطيع بالصناعة” الذي يُعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال يومي 31 مايو و1 يونيو الجاري.
. لمزيد من التفاصيل
اضغط هنا

التموين: بدء صرف سلع شهر يونيو المدعمة لـ64 مليون مواطن
بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية، صرف مقررات شهر يونيو الجاري لأصحاب البطاقات التموينية والبالغ عددهم 64 مليون مستفيد من منظومة السلع عبر 40 ألف منفذ على مستوى المحافظات، بين بقالي التموين وجمعيتي والمجمعات الاستهلاكية حيث يتم توفير 26 سلعة.

1 يونيو.. انخفاض أسعار الذهب وجرام 21 يسجل 1000 جنيه
تراجعت أسعار الذهب بنهاية تعاملات أمس ليسجل جرام 21 الاكثر مبيعا نحو 1000 جنيه لتستقر فى بداية تعاملات اليوم، عند نفس مستوياتها وفقا لنادي نجيب سكرتير شعبة الذهب السابق باتحاد الغرف التجارية.
أنهت أسعار الذهب أنهت معاملات أمس على تراجع 20 جنيها لتنخفض من 1020 جنيها إلى 1000 جنيه.

وبحسب نجيب سجل جرام 18 نحو 846 جنيها، وجرام 24 سجل 1145 جنيها، وسجل سعر الجنيه الذهب 8000 جنيه.

. لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

لجنة المواصفات والجودة باتحاد الصناعات توصي بإنشاء قاعدة بيانات متكاملة للتصدير

عقدت لجنة المواصفات والجودة باتحاد الصناعات المصرية اجتماعها الثاني الثلاثاء الماضي برئاسة الدكتور كمال الدسوقي رئيس اللجنة، وبحضور المهندس أحمد كمال مدير مكتب الالتزام البيئي باتحاد الصناعات، وأعضاء اللجنة.
. لمزيد من التفاصيل

اضغط هنا

1 يونيو 2022.. ارتفاع بسيط في أسعار الدواجن والبيض الأحمر
ارتفعت أسعار الدواجن في الأسواق المحلية خلال تعاملات اليوم الخميس بنسبة طفيفة، ليسجل سعر الدواجن البيضاء 32 جنيها في المزرعة مقابل 31 جنيها للكيلو الواحد خلال تعاملات أمس، وفق عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، مشيرا إلى أن السعر يتراوح للمستهلك بين 37 و38 جنيها للكيلو
. لمزيد من التفاصيل
اضغط هنا