منوعات

تعرف على جهاز كشف المعادن المميز

جهاز كشف المعادن جهاز يتم استخدامه على نطاق واسع في العديد من الصناعات مثل التعدين والبحث عن الذهب والمعادن والكنوز الدفينة والآثار القديمة ، ويساعد هذا الجهاز في الكشف عن جميع أنواع المعادن الثمينة والغير ثمينة والدفائن القديمة تحت الأرض أو خفية في أي مكان آخر، حيث يتم استخدامه للبحث عن الذهب والفضة والألماس للكشف عن أي دفين معدني، إذا كان لديك شغف بالبحث عن الذهب والمعادن الثمينة والكنوز الدفينة ، فإن جهاز كشف المعادن قد يكون مناسبًا لك، في هذا المقال سوف نستكشف جميع آليات هذا الجهاز، وأهميته، وطرق استخدامه بطريقة متخصصة لتحقيق أفضل النتائج.

أنواع أجهزة كشف المعادن

يوجد العديد من أنواع أجهزة كشف المعادن المتوفرة في الأسواق اليوم بأكثر من نظام بحث ولكل منهما أهدافه الخاصة وفي هذا القسم، سوف نستعرض أنواع هذه الأجهزة ,وأنظمتها وماهوا الفرق بينهما :

1- أجهزة كشف الذهب الاستشعارية بعيدة المدى : هذه الأجهزة تستخدم التقنية الرادارية لكشف الذهب بدقة، وهي مثالية للعثور على الذهب الخام بعض المنقبين يقوموا بالبحث في مناطق واسعه ولم يكن لديهم معرفة بمكان الهدف وأين يوجد ولا يوجد علامات ودلالات في منطقة البحث يستدل منها الباحث على أهدافه في هذه الحالة أفضل اجهزة كشف معادن يمكنك استخدامها هي اجهزة كشف المعادن الاستشعارية, حيث يعمل الجهاز الاستشعاري بعيد المدى لمسافات مسح أمامية تتخطى ال 3000 متر وأعماق بحث تصل إلى 50 متر تحت الأرض يعمل جهاز كشف المعادن الاستشعاري على استقبال الإشارات وتحديد أعماق كبيرة ومسح لمناطق واسعة ومفتوحة.

2- أجهزة كشف الذهب التصويرية : تستخدم هذه الأجهزة التصوير الأرضي للكشف عن الذهب وغيره من المعادن بدقة وسهولة في الاستخدام حيث أن بعض الدول لا يتوفر بها الذهب الخام حسب الطبيعة الجغرافية ولكن يتوفر بها دلالات ورموز حول وجود كنوز ودفائن قديمة ويريد المنقب الوصول إلى أماكن تلك الدفائن وتحديدها لذلك من الأفضل استخدام الأجهزة التصويرية ثلاثية الأبعاد التي يمكنها تحديد مكان الدفين تحت الأرض .

3– أجهزة كشف الكنوز والآثار: تتميز هذه الأجهزة بقدرتها على الكشف عن الأشياء الأثرية والكنوز والمعادن النفيسة عن طريق تقنيات متطورة مثل الرادار والأشعة السينية فتمكن الباحث من الكشف عن الكنوز الذهبية والحلي والعملات القديمة, الكشف عن المعادن الثمينة مثل الذهب والفضة والبرونز والبلاتين, الكشف عن المعادن الحديدية والمغناطيسية مثل الحديد, الكشف عن الذهب الخام والكشف عن الفراغات والانفاق والكهوف والتجاويف الارضية.

4- أجهزة كشف المعادن الصوتية (النظام الصوتي): يختص النظام الصوتي بالكشف عن الذهب الخام والمعادن وأدق قطع الذهب لأعماق لا تتخطى ال 5 متر تحت الأرض حيث تتمكن الأجهزة الصوتية من التقاط إشارة لقطع ذهب صغيرة جداً تبدأ من وزن 1 غرام ويمكن لبعض من الأجهزة الصوتية اكتشاف العملات القديمة والكنوز الدفينة إذا كانت على اعماق لا تتخطى ال 5 متر

5- أجهزة كشف المياه الجوفية : تختلف اجهزة كشف المياه الجوفية أيضاً باختلاف أنظمة البحث الموجودة بها  حيث يوجد أجهزة كشف المياه الجوفية التي تعمل بالنظام الاستشعاري و جهاز كشف المياه الجوفية بالنظام الجيوفيزيائي وأجهزة كشف المياه الجوفية بالنظام التصويري ولا يمكن لأجهزة كشف المياه الجوفية كشف الذهب والمعادن كذلك لا تتمكن اجهزة كشف الذهب والمعادن من كشف المياه الجوفية ولكن يوجد أجهزة تضم ثلاث أنظمة بحث بجهاز واحد لكشف المياه الجوفية

جميع هذه الأجهزة تعمل على تقنية الترددات المنخفضة للكشف عن المعادن تحت الأرض، وتتميز بدقتها وسرعتها في الكشف عن المواد الخام. وباستخدام هذه الأجهزة، سوف يكون من السهل جداً العثور على الذهب والمعادن الأخرى بجميع أشكالها وأحجامها.

ما هي أهمية جهاز كشف المعادن؟

جهاز كشف المعادن يلعب دورًا مهمًا في الحياة اليومية للأفراد حيث يعد من الهوايات المفضلة للعديد من الأشخاص الذين لديهم هواية الكشف والتنقيب عن المعادن الدفينة والكشف عن العملات القديمة تساعد أجهزة كشف المعادن في تحديد الذهب والمعادن الثمينة في الصخور، مما يساعد على تسهيل عمليات التعدين.

و يمكن استخدام جهاز كشف المعادن في البحث عن الآثار الأثرية والكنوز والمخلفات الحضارية.

 أهم المزايا في جهاز كشف الذهب والمعادن

جهاز كشف المعادن هو أداة لا غنى عنها لأي شخص يبحث عن الذهب أو المعادن الثمينة. ويحتوي هذا الجهاز على العديد من المزايا التي تجعل منه الاختيار الأفضل لكل من الهواة والمحترفين. وتشمل هذه المزايا:

  • خمسة أنظمة بحث متنوعة ومتكاملة:

يحتوي جهاز كشف الذهب والمعادن على خمسة أنظمة بحث متنوعة ومتكاملة وهي نظام البحث الثلاثي الأبعاد ونظام البحث المغناطيسي ونظام البحث البرقي ونظام الكشف الأوتوماتيكي ونظام البحث عن الحقول المغناطيسية. ويوفر هذا التنوع في الأنظمة طريقة سهلة لاكتشاف الأهداف بسرعة ودقة.

 

  • مهام ووظائف متعددة:

يحتوي جهاز كشف المعادن على مهام ووظائف متعددة يمكن استخدامها لاكتشاف الذهب والمعادن الثمينة والمخفية وحتى الكنوز الاثرية، كما يتيح لمستخدمه العمل على 9 أنظمة متطورة ذات أداء دقيق خالٍ من الأخطاء.

  • الاستشعار الكهرومغناطيسي:

يتميز جهاز كشف الذهب والمعادن بالاستشعار الكهرومغناطيسي الذي يساعد على كشف الأهداف بدقة وسهولة. كما يعمل على التقاط صور كهرومغناطيسية للأهداف في باطن الأرض، مما يجعل عملية البحث أسرع وأدق.

  • دقة الكشف:

يعد جهاز كشف الذهب والمعادن الأكثر دقة في القطاع، حيث يستخدم تقنيات حديثة مثل الاستشعار الكهرومغناطيسي والاهتزازات الكهربائية والمعايرة الدقيقة للعثور على الأهداف بشكل دقيق وسريع.

  • الأمان والموثوقية:

يعتبر جهاز كشف الذهب والمعادن من الأدوات الآمنة والموثوقة، حيث يمكنه العمل في الظروف الصعبة والوعرة ولا يتأثر بالتغيرات الجوية، كما يمتاز بجودة تصنيع عالية مما يزيد من موثوقيته وعمره الافتراضي.

نتيجةً، جهاز كشف الذهب والمعادن هو الأداة الأكثر فعالية ودقة في العثور على الأهداف الثمينة والمخفية تحت باطن الأرض، وذلك بفضل مزاياه المختلفة والتي تجعل منه الخيار الأول لكل من هواة الكشف والمحترفين في هذا المجال.

يوجد العديد من الشركات التي توفر اجهزة كشف المعادن الأصلية ومن أهم تلك الشركات شركة ديتيكتورز شوب في دبي الوكيل الحصري في دبي والشرق الأوسط لبيع اجهزة كشف الذهب والمعادن والكنوز الدفينة من أفضل المصانع والماركات العالمية من أهمها : مصنع جير ديتيكت الألماني, مصنع أو كي ام الألماني ومصنع كلايزر وغيرها من المصانع الشهيرة وتوفر خدمة التدريب بعد البيع وبيع اجهزة أصلية بنسبة 100% بضمان يصل إلى 5 سنوات على اجهزة كشف الذهب والمعادن.