منوعات

شعبة الأدوية: الإنسولين موجود بصيدليات الإسعاف.. ولدينا مخزون يكفي من 3 لـ6 أشهر


شيماء رزق


نشر في:
السبت 23 ديسمبر 2023 – 11:36 م
| آخر تحديث:
السبت 23 ديسمبر 2023 – 11:36 م

قال الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، إنه لا يوجد نقص في أي نوع من أنواع الأدوية المؤثرة في السوق. وأوضح خلال مداخلة عبر «زووم»، لبرنامج «في المساء مع قصواء»، تقديم الإعلامية قصواء الخلالي، والمذاع على قناة «سي بي سي»، مساء السبت، أنه جرى تخصيص خط ساخن لتلقي بلاغات النواقص على الرقم 15301، مؤكدا عدم وجود أي نقص بالإنسولين ومخزونه يكفي من 3 إلى 6 أشهر، ومتوفر بصيدليات الإسعاف بأسعاره الرسمية.

ولفت إلى أن الدولة تستورد 90% من الإنسولين، وتوليه اهتماما كبيرا لتوفيره، لأنه سلعة استراتيجية، موضحا أن استخدامات الإنسولين الأساسية هي السكر، ولكن هناك 3 أنواع حديثة منه تستخدم لإنقاص الوزن، وبالتالي زاد الإقبال عليه مؤخرا بغرض التخسيس من قبل الأفراد، ولكن لا بد من تناوله تحت إشراف طبي كامل.

وشدد على أنه جرى نشر الوعي بالبدائل المحلية للمنتج الأجنبي وهو ما حدث في دواء الغدة، مؤكدا أن الدواء سلعة استراتيجية وتمثل الأمن القومي للبلاد، ومن ثم لا غني عنه في دائرة اهتمام الحكومة.

وأشار إلى هناك تكليفات محددة بمتابعة أرصدة الدواء ومخزون في الأسواق ومعدلات الاستهلاك، ووضع أساليب للتعامل مع الأدوية التي تستهلك بشكل عال.