فنون

مهرجان الجونة السينمائي يطلق صندوقا تأسيسيا لتمويل مشروعات أفلام الشباب



نشر في:
الأحد 17 ديسمبر 2023 – 11:24 م
| آخر تحديث:
الأحد 17 ديسمبر 2023 – 11:24 م

يواصل مهرجان الجونة السينمائي، في دورته السادسة، التي انطلقت الخميس الماضي وتستمر حتى 21 ديسمبر الجاري، بمدينة الجونة، تركيز العمل على تطوير صناعة السينما، وأعلن عن اطلاق المرحلة الأولى من “صندوق تأسيسي” بقيمة 8 مليون جنية مصري، لتوفير الدعم المالي اللازم لصناع الأفلام المصرية والعربية، للبدء في تطوير أفكار مشاريع أفلامهم، بالشراكة مع O West.
وجاء هذا الإعلان خلال النسخة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي بحضور عدد من الاعلامين وعدد من المشاهير.
يسعى الصندوق إلى اكتشاف المواهب السينمائية الجديدة التي ابتكرت قصصاً أصلية، من خلال تأمين مرحلة التمويل الأولية، ليتمكن بعدها صناع الأفلام والمنتجين، من التواصل مع المؤسسات والمنتجين وبرامج التمويل والمنح، للحصول على تمويل إضافي.
وتعليقاً على الشراكة الجديدة، قالت المديرة الفنية لمهرجان الجونة، ماريان خوري، إن “المبادرة الجديدة، تعتبر مرحلة تطوير حاسمة بالنسبة لصانعي الأفلام الذين لديهم قصص قوية واستثنائية، ويطمحون إلى نقلها للعالم”.
وأشارت خوري إلى أن الصندوق يدعم مشاريع 10 أفلام، حيث تخصص المرحلة الأولى لتطوير الأفلام الروائية الطويلة والوثائقية الطويلة والأفلام القصيرة، حيث تبرز الحاجة الملحة لإنتاج المحتوى الأصلي، واستيعاب الطلب عليه من قبل كل الجهات البارزة في صناعة السينما في عالم اليوم. ومن المقرر أن تعقد مرحلتين مختلفتين للصندوق في شهري أبريل وسبتمبر، وسيتم الإعلان عن التفاصيل وآلية الاختيار في أقرب فرصة”.

ومن جانبه، أعرب المدير التنفيذي للمهرجان، عمرو منسي، عن حماسته للمبادرة الجديدة، قائلا إن “منصة الجونة السينمائية أثبتت نجاحها منذ العام الأول، لذا سعينا إلى أن يكون تأثير المهرجان على صناعة السينما، ممتداً طوال أيام العام، وليس خلال فترة المهرجان فقط”.
وأضاف: ” الصندوق التأسيسي سيعمل إلى جانب تمويل مشاريع الأفلام، على عقد عدد من الحلقات النقاشية والورش التي يحاضر فيها عدد من خبراء الصناعة المصريين والعرب، من أجل الارتقاء بصناع سينما الشباب”.