أخبارألعاباسلامياتافلام اجنبيافلام عربياقتصادالامراضالتسويق الالكترونيالتنسالطب البديلالعناية بالجسمالمحترفين العربالمصارعةتصميم مواقعتطبيقاتتقنيةتكنولوجياثقافة وادبرياضةسياحة و سفرصحة و جمالعلومفن وفنانينكرة سلةكرة قدمكرة يدمال و أعمالمسلسلاتمقالاتمنوعاتمنوعات مؤقتنصائح طبية

العدوان على تركيا: 100 الف مواطن بلا مأوى

اقرأ في هذا المقال

  • هل هذه نهاية الحلم الكردي في إقامة دولة خاصة بهم، وهل هذا هو هدف تركيا في انهاء حلم الأتراك أم ان هدفها فقط حماية حدودها!؟

فر 100 ألف شخص من ديارهم في شمال سوريا ، حسب تقارير الأمم المتحدة ، بينما تواصل تركيا هجومها عبر الحدود على المناطق التي يسيطر عليها الأكراد. تقول الأمم المتحدة إن الكثير من الناس يحتمون في المدارس أو المباني الأخرى في مدينة الحسكى وبلدة تل تامر.

اتخذت تركيا إجراءات يوم الأربعاء بعد أن سحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القوات الأمريكية من المنطقة. مات 11 مدنيا على الأقل. الجماعات الإنسانية تقول إن عدد الأشخاص المتضررين سيرتفع أكثر.

قُتل عشرات المقاتلين من القوات الديمقراطية السورية التي يقودها الأكراد والفصائل الموالية لتركيا. وأكد أول مقتل جندي تركي من قبل الجيش التركي. يقول المحللون إن الانسحاب الأمريكي في الواقع أعطى تركيا الضوء الأخضر لبدء هجومها عبر الحدود.

كانت معظم المنطقة خارجة عن سيطرة الحكومة السورية كنتيجة للحرب الأهلية التي بدأت في عام 2011. وقد سيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية منذ عام 2015.

كانت قوات سوريا الديمقراطية هي الحلفاء الرئيسيين للولايات المتحدة في المعركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) ، لكن تركيا تعتبر الميليشيات الكردية في قوات سوريا الديمقراطية “إرهابيين” يدعمون التمرد المناهض لتركيا.

وقال الهلال الأحمر الكردي إن هناك 11 حالة وفاة مدنية مؤكدة حتى الآن و 28 إصابة خطيرة ، معظمهم في رأس العين وبلدة حدودية أخرى هي القامشلي. بعض الأطفال. قُتل ما لا يقل عن خمسة أشخاص ، بينهم طفل سوري ، في قصف كردي للمدن الحدودية التركية.

أفادت منظمة حقوق الإنسان عن 29 حالة وفاة على الأقل بين قوات سوريا الديمقراطية و 17 من بين المتمردين السوريين المؤيدين لأتراك (المعروف باسم الجيش الوطني السوري) ، حيث سقطت أكثر من 10 قرى في أيدي الأتراك.

جندي امريكي خلال الحرب في سوريا

ردود الفعل

يوم الجمعة قال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ إنه شارك “بواعث قلق خطيرة” بشأن العملية خلال اجتماع مع وزير الخارجية التركي مفلوت كافوس أوغلو. وأضاف أنه يتوقع أن تتصرف تركيا ، العضو في الناتو ، بضبط النفس. وقد دافع السيد أردوغان بشدة عن التوغل ، مهددًا بإرسال نحو 3.6 مليون لاجئ سوري يستضيفهم إلى أوروبا إذا تم وصف الهجوم التركي بأنه احتلال.

يوم الجمعة أيضًا ، قال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبير إن العملية التركية “تهدد أمن معسكرات داعش” ويمكن أن تزيد من زعزعة استقرار المنطقة. وأضاف أن الولايات المتحدة “لن تتخلى” عن شركائها الأكراد هناك. أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس عن “قلقه العميق” إزاء تصاعد العنف يوم الخميس.

تأثير الوضع الحالي على داعش

تقول قوات سوريا الديمقراطية إنها تحتجز أكثر من 12000 من أعضاء داعش المشتبه بهم في سبعة سجون ، وما لا يقل عن 4000 منهم من الرعايا الأجانب. لم يتم الكشف عن المواقع الدقيقة ، لكن يقال إن بعضها قريب من الحدود التركية.

يوجد في “المنطقة الآمنة” معسكرين – روج وعين عيسى – يحتجزان عائلات يشتبه في أنهم أعضاء في تنظيم الدولة الإسلامية. وقالت السلطات التي يقودها الأكراد يوم الجمعة إن المناقشات جارية حول كيفية نقل مخيم عين عيسى الذي تعرض للقصف. قالت تركيا إنها ستتولى مسؤولية سجناء داعش الذين عثرت عليهم خلال هجومها.

المصدر
بي بي سي - BBC
الوسوم
اظهر المزيد

محمد السواح

مطور مواقع ومتخصص تسويق إلكتروني وسيو، اعمل في هذا العام منذ 2007، حاصل على بكالوريس حاسبات معلومات من جامعة المنصورة في عام 2019، قمت بتصميم العديد المواقع الكبيرة في الوطن العربي ومن اهمها موقع سواح ايجي وقناة سواح ايجي والعديد من المواقع التجارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق