علوم

جائزة نوبل في الفيزياء: تكريم ثلاثة علماء للعمل في فهم الكون

فاز أمريكي كندي بنصف مبلغ الجائزة البالغ 745،000 جنيه إسترليني ، في حين سيتقاسم عالمان سويسريان النصف الآخر.

سيشارك ثلاثة علماء في جائزة نوبل للفيزياء لعام 2019 لعملهم في فهم الكون بشكل أفضل. تم تكريم العلماء السويسريين ميشال مايور ، 77 عامًا ، وديدييه كيلوز ، 53 عامًا ، من جامعة جنيف ، لتحديدهم “كوكب خارج المجموعة الشمسية يدور حول نجم من النوع الشمسي”.

يمثل هذا الاكتشاف اكتشاف أول كوكب معروف خارج نظامنا الشمسي. حصل عالم الكونيات الأمريكي الكندي جيمس بيبلز ، 84 عامًا من جامعة برينستون ، على الفضل في “الاكتشافات النظرية في علم الكونيات المادي”. سيحصل السيد بيبلز ، الذي يُعتبر واحداً من أكثر علماء الكونيات نفوذاً في عصره ، على نصف الجائزة النقدية البالغة 9 ملايين كرون (745،000 جنيه إسترليني).

سوف يشارك العالمان السويسريان النصف الآخر. قالت لجنة نوبل إن الإطار النظري للسيد بيبلز حول الكون ، ومليارات المجرات ومجموعات المجرات ، كان بمثابة “أساس فهمنا الحديث لتاريخ الكون ، من الانفجار الكبير إلى يومنا هذا”.

وقالت اللجنة إن أعماله مهدت الطريق لـ “تحول” في علم الكونيات على مدار نصف القرن الماضي ، وذلك باستخدام الأدوات والحسابات النظرية التي ساعدت في تفسير آثار من بداية الكون. السيد بيبلز هو أستاذ ألبرت أينشتاين للعلوم في جامعة برينستون.

كان الفضل للسيد مايور والسيد كويلوز في “بدء ثورة في علم الفلك” لا سيما مع اكتشاف كوكب خارج المجموعة الشمسية 51 Pegasi B ، وهي كرة غازية تشبه كوكب المشتري. تم اكتشاف الكوكب في عام 1995 عندما ، كما يتذكر السيد مايور ، “لا أحد يعرف ما إذا كانت الكواكب الخارجية موجودة أم لا”.

كوكب خارج المجموعة الشمسية هو كوكب خارج نظامنا الشمسي. قال السيد مايور: “كان الفلكيون المرموقون يبحثون عنهم لسنوات دون جدوى!” وقالت اللجنة إنه تم العثور على أكثر من 4000 كوكب خارج المجموعة الشمسية في درب التبانة منذ ذلك الحين ، وما زالت “عوالم جديدة غريبة تكتشف ، مع ثروة هائلة من الأحجام والأشكال والمدارات”.

نقلت جامعة جنيف عن السيد مايور والسيد كويلوز قولهما إن الأمر “غير عادي” حيث فازا بجائزة لاكتشافهم “الأكثر إثارة” في حياتهم المهنية. تأتي الجائزة النقدية بميدالية ذهبية ودبلوم تم استلامها في حفل أقيم في ستوكهولم في 10 ديسمبر ، وهو ذكرى وفاة مؤسس الجائزة ألفريد نوبل في عام 1896 ، إلى جانب خمسة فائزين آخرين بجائزة نوبل.

يتم تسليم الجائزة السادسة ، جائزة السلام ، في أوسلو ، النرويج في نفس اليوم. كانت هذه هي جائزة نوبل في الفيزياء رقم 113 ، حيث تم منح 47 جائزة لأحد الفائزين. وقد حصلت ثلاث نساء فقط على الجائزة حتى الآن: ماري كوري في عام 1903، وماريا غوبرت ماير في عام 1963 ودونا ستريكلاند في عام 2018 ، وفقًا لموقع نوبل.

فاز الأمريكيون وليام جي كيلين جونيور وجريج إل سيمينزا والبريطاني بيتر ج. راتكليف بجائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب يوم الاثنين. سيتم الإعلان عن جائزة نوبل للكيمياء يوم الأربعاء ، وسيتم منح جائزتين للأدب يوم الخميس ، وستأتي جائزة السلام يوم الجمعة. سيشهد هذا العام تقديم جائزتين للأدب لأن الجائزة العام الماضي تم تعليقها بعد فضيحة جنسية هزت الأكاديمية السويدية.

المصدر
سكاي نيوز
الوسوم
اظهر المزيد

علي كرم

محرر في موقع سواح برس، اعمل في مجال كتابة المقالات وتهيئة السيو الداخلي والخارجي، حاصل على بكالوريوس هندسة من جامعة المنصورة، عملت في العديد من المشاريع الإلكترونية مثل موقع سواح ايجي الذي كان من اكبر 100 موقع عربي في مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق