حقائق عن كوكب أورانوس

كوكب أورانوس هو اول الكواكب التي تم اكتشافها بالتلسكوب، وذلك لأنه غير مرئي للعين المجردة، ويعتبر أورانوس سابع الكواكب بعداً عن الشمس، وييل كوكب أورانوس على جانبه بنسبة تبلغ 98 درجة ويعتقد بأنه يدور حول الشمس على جانبه.

معلومات مذهلة عن كوكب أورانوس

تم اكتشاف اورانوس رسمياً من قبل السير ويليام هيرشل عام 1781.

إنه خافت للغاية بحيث لم يره القدماء. في البداية ، اعتقد هيرشل أنه مذنب ، لكن بعد عدة سنوات تأكد أنه كوكب. حاول هيرسكال اكتشاف اسمه “الجورجي سيدوس” على اسم الملك جورج الثالث. تم اقتراح اسم أورانوس بواسطة عالم الفلك يوهان بودي. الاسم يأتي من الإله اليوناني القديم أورانوس.

يدور كوكب أورانوس حول محوره مرة كل 17 ساعة، 14 دقيقة.

يدور الكوكب في اتجاه عكسي، عكس الطريقة التي يدور بها كوكب الأرض ومعظم الكواكب الأخرى.

يقوم أورانوس برحلة واحدة حول الشمس كل 84 سنة أرضية.

خلال بعض أجزاء من مداره، يشير أحدهما أو الآخر من أقطابه مباشرة إلى الشمس ويحصل على حوالي 42 عامًا من ضوء الشمس المباشر. ما تبقى من الوقت في الظلام.

يطلق على كوكب أورانوس بكوكب “عملاق الجليد”.

مثل عمالقة الغاز الآخرين، لها طبقة هيدروجينية عليا ، مختلطة بالهيليوم. يوجد أسفلها “عباءة جليدية” ، تحيط بقلب صخري وجليدي. يتكون الغلاف الجوي العلوي من الماء والأمونيا وبلورات جليد الميثان التي تعطي الكوكب لونه أزرق باهت.

كوكب أورانوس سجل أبرد درجات الحرارة في أي كوكب.

مع أدنى درجة حرارة جوية تبلغ -224 درجة مئوية ، فإن أورانوس هو أبرد كوكب تقريبًا في النظام الشمسي. في حين أن نبتون لا يصاب بالبرد مثل أورانوس ، إلا أنه في المتوسط ​​أكثر برودة. الغلاف الجوي العلوي لأورانوس مغطى بالضباب الميثاني الذي يخفي العواصف التي تحدث في الطوابق السحابية.

يوجد في أورانوس مجموعتان من الحلقات الملونة الداكنة للغاية.

جزيئات الحلقة صغيرة ، تتراوح من جزيئات بحجم الغبار إلى صخور صغيرة. هناك أحد عشر حلقة داخلية واثنين من الحلقات الخارجية. ربما تكونت عندما تفكك واحد أو أكثر من أقمار أورانوس في تأثير. تم اكتشاف الحلقات الأولى في عام 1977 مع اكتشاف الحلقتين الخارجيتين في صور تلسكوب هابل الفضائي بين عامي 2003 و 2005.

تتم تسمية أقمار أورانوس باسم الشخصيات التي أنشأها ويليام شكسبير وألكساندر بوب.

وتشمل هذه أوبرون ، تيتانيا وميراندا. كلها عوالم مجمدة ذات أسطح داكنة. بعضها مخاليط الجليد والصخور. القمر الأوراني الأكثر إثارة هو ميراندا. لديها أودية الجليد ، والمدرجات ، وغيرها من المناطق ذات المظهر الغريب.

مركبة فضائية واحدة فقط  حلقت بالقرب من كوكب أورانوس.

في عام 1986، اجتاحت مركبة الفضاء فوياجر 2 الكوكب على مسافة 81500 كم. لقد قامت بإرجاع أول صور عن قرب للكوكب وأقماره وحلقاته.

حقائق الفضاء
الوسوم

علي كرم

محرر في موقع سواح برس، اعمل في مجال كتابة المقالات وتهيئة السيو الداخلي والخارجي، حاصل على بكالوريوس هندسة من جامعة المنصورة، عملت في العديد من المشاريع الإلكترونية مثل موقع سواح ايجي الذي كان من اكبر 100 موقع عربي في مصر.