علوم

حقائق عن كوكب الأرض

كوكب الأرض هو الكوكب الوحيد الذي يتواجد فيه الحياة في المجموعة الشمسية وفي الكون بأكمله، وهو الأكبر من نوعه في تظامنا الشمسي ايضاً، ويسمى كوكب الأرض بتيران وهو الكوكب الوحيد الذي لم يسمى وفقاً للآلهة الرومانية القديمة او حتى الآلهة اليونانية، ويبلغ عمر الأرض حوالي 4.5 مليار عاماً حتى وصلت للشكل الحالي، وقد تغير الشكل الخارجي لكوكب الأرض على مدار السنين فقط كان في وقت من الاوقات يظهر وأنه كرة بيضاء مغطى بالثلوج وتارة اخرى يظهر وكأنه كوكب محترق بسبب البراكين واصطدام النيازك.

حقائق مذهلة عن كوكب الأرض

دوران الأرض يتباطأ تدريجيا.

يحدث هذا التباطؤ بشكل غير محسوس تقريبًا ، في حوالي 17 مللي ثانية لكل مائة عام ، على الرغم من أن المعدل الذي يحدث فيه ليس منتظمًا تمامًا. هذا له تأثير في إطالة أيامنا ، ولكنه يحدث ببطء لدرجة أنه قد يستغرق ما يصل إلى 140 مليون سنة قبل زيادة طول اليوم إلى 25 ساعة.

كان يعتقد يومًا أن الأرض هي مركز الكون.

بسبب الحركات الظاهرة للشمس والكواكب فيما يتعلق بوجهة نظرهم ، أصر العلماء القدامى على أن الأرض ظلت ثابتة ، في حين أن الأجرام السماوية الأخرى سارت في مدارات دائرية حولها. في النهاية ، افترض كوبرنيكوس الرأي القائل بأن الشمس كانت في مركز الكون ، على الرغم من أن هذا ليس هو الحال أيضًا.

الأرض لديها مجال مغناطيسي قوي.

سبب هذه الظاهرة هو جوهر الحديد النيكل في الكوكب ، إلى جانب دورانه السريع. هذا الحقل يحمي الأرض من آثار الرياح الشمسية.

لا يوجد سوى قمر صناعي طبيعي واحد لكوكب الأرض.

كنسبة مئوية من حجم الجسم الذي يدور ، القمر هو أكبر قمر صناعي في أي كوكب في نظامنا الشمسي. ولكن من حيث القيمة الحقيقية ، فهو خامس أكبر قمر صناعي طبيعي.

كوكب الأرض
كوكب الأرض اثناء الشفق من محطة الفضاء الدولية

الأرض هي الكوكب الوحيد الذي لم يحمل اسم الله.

تتم تسمية جميع الكواكب السبعة الأخرى في نظامنا الشمسي باسم الآلهة الرومانية أو الآلهة. على الرغم من أنه تم تسمية عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل فقط خلال العصور القديمة ، لأنها كانت مرئية للعين المجردة ، إلا أنه تم الاحتفاظ بالطريقة الرومانية لتسمية الكواكب بعد اكتشاف أورانوس ونبتون.

الأرض هي الكوكب الأكثر كثافة في النظام الشمسي.

هذا يختلف وفقا لجزء من الكوكب. على سبيل المثال ، يكون اللب المعدني أكثر كثافة من القشرة. متوسط ​​كثافة الأرض حوالي 5.52 جرام لكل سنتيمتر مكعب.

معلومات هامة عن كوكب الأرض

  • 70٪ من سطح الأرض مغطى بالماء، عندما ذهب رواد الفضاء إلى الفضاء لأول مرة ، نظروا إلى الأرض بعيون بشرية لأول مرة ، ودعوا منزلنا باسم الكوكب الأزرق. وهذا ليس مفاجأة. 70٪ من كوكبنا مغطى بالمحيطات. ال 30 ٪ المتبقية هي الأرض الصلبة ، وارتفاع فوق مستوى سطح البحر.
  • معظمها من الحديد والأكسجين والسيليكون، إذا تمكنت من فصل الأرض إلى أكوام من المواد ، فستحصل على 32.1٪ من الحديد و 30.1٪ من الأكسجين و 15.1٪ من السيليكون و 13.9٪ من المغنيسيوم. بطبيعة الحال ، فإن معظم هذا الحديد هو في الواقع في أسفل الأرض. إذا تمكنت فعلاً من النزول واختبار النواة ، فسيكون الحديد 88٪. 47 ٪ من قشرة الأرض تتكون من الأكسجين.
  • الأرض لا تستغرق 24 ساعة لتدوير على محورها، إنه في الواقع 23 ساعة و 56 دقيقة و 4 ثوان. هذا هو مقدار الوقت الذي تستغرقه الأرض لتدور بالكامل حول محورها ؛ يسميها علماء الفلك هذا اليوم الفلكي. الآن انتظر لحظة ، وهذا يعني أن اليوم أقصر من 4 دقائق مما نعتقد. قد تعتقد أن الوقت سوف يزداد ، يومًا بعد يوم ، وفي غضون بضعة أشهر ، سيكون الليل نهارًا ، وسيكون الليل نهارًا.
  • سنة على الأرض ليست 365 يومًا، إنه في الواقع 365.2564 يومًا. هذه الأيام الإضافية التي تبلغ 2564 يومًا هي التي تخلق الحاجة إلى سنوات كبيسة. هذا هو السبب في أننا نقضي يومًا إضافيًا في شهر فبراير من كل عام قابلاً للقسمة على 4 – 2004 ، 2008 ، إلخ – ما لم يكن قابلاً للقسمة على 100 (1900 ، 2100 ، إلخ) … ما لم يكن القسمة 400 (1600 ، 2000 ، إلخ).
  • تملك الأرض قمر واحد واثنين من الأقمار الصناعية المدارية، كما تعلم ، من المحتمل أن الأرض لها قمر واحد (القمر). ولكن هل تعلم أن هناك 2 من الكويكبات الإضافية محبوسين في مدارات مشتركة مع الأرض؟ أطلقوا على 3753 Cruithne و 2002 AA29. لم ندخل في الكثير من التفاصيل حول القمر ، أنا متأكد من أنك سمعت عنها.
  • 3753 Cruithne الذي يبعد 5 كيلومترات عن مدار كوكب الأرض، وأحيانا تسمى القمر الثاني للأرض. إنه لا يدور حول الأرض ، ولكنه يدور حول مدار متزامن مع كوكبنا. له مدار يجعله يبدو وكأنه يتابع الأرض في مداره ، لكنه يتبع مساره الخاص المتميز حول الشمس.
  • 2002 AA29 يبعد عنه 60 مترا فقط ، ويجعل مدار حدوة حصان حول الأرض التي تجعله بالقرب من الكوكب كل 95 سنة. في حوالي 600 عام ، سوف يبدو أنه يدور حول الأرض في مدار شبه قمر صناعي. اقترح العلماء أنه قد يكون هدفًا جيدًا لمهمة استكشاف الفضاء.
  • الأرض ليست في الواقع مستديرة الشكل؛ في الواقع هو geoid. هذا يعني ببساطة أن الشكل المستدير له انتفاخ طفيف باتجاه خط الاستواء. إذن ما الذي يسبب هذا الشكل الأرضي؟ يحدث هذا فقط بسبب دوران الأرض الذي يسبب الانتفاخ حول خط الاستواء.
  • تميل الأرض عند حوالي 66 درجة.
  • فقط 3٪ ماء من الأرض طازج ، باقي ٪ 97 ماء مالح. من 3 ٪ ، أكثر من 2 ٪ تم تجميدها في صفائح الجليد والأنهار الجليدية. يوجد أقل من 1٪ من المياه العذبة في البحيرات والأنهار وتحت الأرض.
  • تغطي القارة الآسيوية 30٪ من إجمالي مساحة الأرض ، ولكنها تمثل 60٪ من سكان العالم.
  • في كل فصل الشتاء ، هناك حوالي 1 سبتليون (1 ، 000 ، 000 ، 000 ، 000 ، 000 ، 000 ، 000 ، 000 ، أو تريليون تريليون) بلورة ثلجية تسقط من السماء.

المصدر
حقائق الفضاء
الوسوم
اظهر المزيد

علي كرم

محرر في موقع سواح برس، اعمل في مجال كتابة المقالات وتهيئة السيو الداخلي والخارجي، حاصل على بكالوريوس هندسة من جامعة المنصورة، عملت في العديد من المشاريع الإلكترونية مثل موقع سواح ايجي الذي كان من اكبر 100 موقع عربي في مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق