حقائق عن كوكب زحل

كوكب زحل ثاني اكبر الكواكب في المجموعة الشمسية (النظام الشمسي)، ويعتبر كوكب زحل هو الكوكب السادس بعد كوكب المشترى، وهو ايضاً ابعد الكواكب التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة، ويعرف كوكب زحل بنظامه الدائري الرائع والمدهش الذي اكتشفه عالم الفلك الشهير جاليليو في عام 1610م . ويتشابه كوكب زحل مع كوكب المشترى في انه عملاق غاز كبير وضخم ويتألف من غازات متشابهة مثل الهيدروجين والهيليوم وايضاً الميثان.

حقائق مذهلة عن كوكب زحل

يمكن رؤية زحل بالعين المجردة.

إنه خامس جسم ألمع في النظام الشمسي ويمكن دراسته بسهولة أيضًا من خلال مناظير أو منظار صغير.

كان زحل معروفًا لدى القدماء، بمن فيهم البابليون والفلكيون في الشرق الأقصى ومصر.

سميت باسم الإله الروماني ساتورنوس، وكان معروفًا لدى الإغريق باسم كرونوس.

زحل هو كوكب مسطح.

قطرها القطبي 90٪ من قطرها الاستوائي ، وهذا بسبب كثافتها المنخفضة ودورانها السريع. يدور كوكب زحل حول محوره مرة كل 10 ساعات و 34 دقيقة، مما يجعله ثاني أقصر يوم في أي من كواكب المجموعة الشمسية.

كوكب زحل
كوكب زحل هو اكثر الكواكب تسطحاً

زحل يدور حول الشمس مرة واحدة كل 29.4 سنة أرضية.

وحركتها البطيئة على خلفية النجوم أكسبتها لقب “Lubadsagush” من الآشوريين القدماء. الاسم يعني “أقدم من القديم”.

الغلاف الجوي العلوي لزحل ينقسم إلى حلقات من الغيوم.

الطبقات العليا هي في الغالب جليد الأمونيا. تحتها ، تكون الغيوم عبارة عن جليد مائي. توجد أدناه طبقات من مخاليط الهيدروجين والكبريت الباردة.

زحل له عواصف على شكل بيضاوي مشابهة لكوكب المشتري.

المنطقة المحيطة بقطبها الشمالي بها نمط من السحب على شكل سداسي. يعتقد العلماء أن هذا قد يكون نمط موجة في السحب العليا. يحتوي الكوكب أيضًا على دوامة فوق قطبه الجنوبي تشبه العاصفة الشبيهة بالإعصار.

يتكون زحل من الهيدروجين بنسبة كبيرة.

إنه موجود في طبقات تزداد كثافة في الكوكب. في نهاية المطاف ، في أعماق الداخل ، يصبح الهيدروجين معدنيًا. في جوهرها تكمن الداخلية الساخنة.

زحل لديه الحلقات الأكثر اكتمالاً في النظام الشمسي.

تصنع الحلقات Saturnian معظمها من قطع الجليد وكميات صغيرة من الغبار الكربوني. تمتد الحلقات على بعد أكثر من 120،700 كم من الكوكب ، لكنها رقيقة بشكل مذهل: يبلغ سمكها حوالي 20 مترًا فقط.

لدى زحل 150 قمرًا والعديد من الأقمار الصغيرة.

كلها عوالم مجمدة. أكبر أقمار هي تيتان وريا. يبدو أن إنسيلادوس له محيط تحت سطحه المتجمد.

تيتان هو قمر مع غلاف جوي معقد وغني بالنيتروجين.

وهي تتألف في معظمها من الجليد المياه والصخور. يحتوي سطحه المتجمد على بحيرات من الميثان السائل ومناظر طبيعية مغطاة بالنيتروجين المجمد. يرى علماء الكواكب أن تيتان هو مرفأ محتمل للحياة ، ولكن ليس حياة شبيهة بالأرض.

أربع سفن فضائية زارت زحل.

بايونير 11 ، فوياجر 1 و 2 ، ومهمة كاسيني هيجنز ، قاموا جميعًا بدراسة الكوكب. يدور كاسيني حول كوكب زحل من يوليو 2004 حتى سبتمبر 2017 ، ويرسل مجموعة كبيرة من البيانات حول الكوكب وأقماره وخواتمه.

زحل لديه أقمار أكثر من أي كوكب آخر.

تم اكتشاف 20 قمرا جديدا في عام 2019 ليصل المجموع إلى 82 ، 3 أكثر من كوكب المشتري.

كوكب زحل
كوكب زحل هو ابعد الكواكب التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة

حلقات كوكب زحل

في حين أن جميع عمالقة الغاز في نظامنا الشمسي لديهم حلقات ، فإن أياً منهم ليس واسع النطاق أو مميز مثل زحل. اكتشف الحلقات من قبل غاليليو غاليلي 1610 الذي شاهدها مع التلسكوب. أول منظر “عن قرب” للحلقات كان على متن مركبة الفضاء “بايونير 11” التي طارت بواسطة زحل في 1 سبتمبر 1971.

تتكون حلقات زحل من بلايين الجسيمات التي يتراوح حجمها من حبيبات الغبار الصغيرة إلى الأجسام الكبيرة مثل الجبال. وتتكون هذه من قطع من الجليد والصخور ، ويعتقد أنها جاءت من مذنبات الكويكبات أو حتى أقمار ، التي انفصلت قبل أن تصل إلى الكوكب.

تنقسم حلقات زحل إلى 7 مجموعات ، تم تسميتها أبجديًا بترتيب اكتشافها (الخارج من زحل ؛ D ، C ، B ، A ، F ، G و E). يتم الاحتفاظ بحلقة F في مكانها من قبل اثنين من أقمار زحل ، هما بروميثيوس وباندورا ، ويشار إليهما باسم “أقمار الراعي”. الأقمار الصناعية الأخرى هي المسؤولة عن خلق انقسامات في الحلقات وكذلك رعاية لهم.

الغلاف الجوي لكوكب زحل

يتكون جو زحل في المقام الأول من الهيدروجين (96٪) والهيليوم (3٪) مع آثار لمواد أخرى مثل الميثان والأمونيا والأسيتيلين والإيثان والبروبان والفوسفين. يمكن أن تصل سرعة الرياح في الغلاف الجوي العلوي إلى 500 متر في الثانية ، وهذه الرياح مجتمعة مع ارتفاع الحرارة من داخل الكوكب يسبب عصابات صفراء وذهبية.

حقائق الفضاء
الوسوم
اظهر المزيد

علي كرم

محرر في موقع سواح برس، اعمل في مجال كتابة المقالات وتهيئة السيو الداخلي والخارجي، حاصل على بكالوريوس هندسة من جامعة المنصورة، عملت في العديد من المشاريع الإلكترونية مثل موقع سواح ايجي الذي كان من اكبر 100 موقع عربي في مصر.