علوم

حقائق عن كوكب نبتون

كوكب نبتون الذي عتبر ايضاً احد الكوكب الغازية العملاقة، ويعتبر الكوكب الثامن بعداً عن الشمس وهو الأبعد عن الشمس في المجموعة الشمسية، ويعتقد بأن هذا الكوكب العملاق كان اقرب الى الشمس في مضى قبل ان يتغير موقعة ويصبح على ما هو حالياً.

معلومات مذهلة عن كوكب نبتون

  • نبتون هو الكوكب الأبعد عن الشمس.
  • نبتون هو أصغر عملاق للغاز.
  • سنة على نبتون تستمر 165 سنة الأرض.
  • سمي نبتون إسوة بإله البحر الروماني.
  • نبتون لديه 6 حلقات باهتة.
نبتون
إله البحر عن الرومانيون

لم يكن نبتون معروفًا لدى القدماء.

لا يمكن رؤيته بالعين المجردة ولوحظ لأول مرة في عام 1846. تم تحديد موقعه باستخدام التنبؤات الرياضية. كان اسمه بعد الإله الروماني للبحر.

يدور نبتون على محوره بسرعة كبيرة.

تستغرق غيومها الاستوائية 16 ساعة لإجراء دوران واحد. هذا لأن نبتون ليس جسمًا صلبًا.

نبتون هو أصغر عمالقة الجليد.

على الرغم من كونه أصغر من أورانوس ، إلا أن نبتون لديه كتلة أكبر. تحت غلافه الجوي الثقيل ، يتكون أورانوس من طبقات من غازات الهيدروجين والهيليوم والميثان. أنها أرفق طبقة من الماء والأمونيا والجليد الميثان. يتكون القلب الداخلي للكوكب من الصخور.

يتكون الغلاف الجوي لكوكب نبتون من الهيدروجين والهيليوم، مع بعض الميثان.

الميثان يمتص الضوء الأحمر ، مما يجعل الكوكب يبدو أزرقًا جميلًا. غيوم رفيعة رفيعة تنجرف في الجو العلوي.

كوكب نبتون لديه مناخ نشط للغاية.

تدور العواصف الكبيرة في أجواءها العلوية ، وتتتبع الرياح الفائقة السرعة حول الكوكب بسرعة 600 متر في الثانية. تم تسجيل واحدة من أكبر العواصف التي رأيناها على الإطلاق في عام 1989. وكانت تسمى بقعة مظلمة العظمى. استمرت حوالي خمس سنوات.

نبتون لديه مجموعة رقيقة جدا من الحلقات.

من المحتمل أنها تتكون من جزيئات ثلجية مخلوطة بحبوب الغبار وربما تكون مطلية بمادة كربونية.

نبتون لديه 14 قمر.

القمر الأكثر إثارة للاهتمام هو تريتون ، العالم المتجمد الذي يطرد جزيئات النيتروجين والغبار من تحت سطحه. من المرجح أنه تم الاستيلاء عليها بواسطة الجاذبية في نبتون. ربما يكون أبرد العالم في النظام الشمسي.

مركبة فضائية واحدة فقط قد حلقت بالقرب من كوكب نبتون.

في عام 1989 ، اجتاحت مركبة الفضاء فوياجر 2 الكوكب. أعادت أول صور عن قرب لنظام نبتون. كما درس تلسكوب الفضاء التابع لناسا / إيسا هابل هذا الكوكب ، وكذلك عدد من التلسكوبات الأرضية.

كوكب نبتون لديه بقعة كبيرة مظلمة

تم اكتشاف البقعة المظلمة العظمى في الغلاف الجوي الجنوبي لنبتون لأول مرة في عام 1989 بواسطة مركبة الفضاء فويجر

كوكب نبتون
الكوكب الازرق الغازي

2. كان نظام عاصفة دوارة كبيرة بشكل لا يصدق مع رياح تصل إلى 1500 ميل في الساعة، أقوى رياح سجلت على أي كوكب. كيف تم تكوين مثل هذه الرياح القوية على كوكب بعيد عن الشمس لا تزال لغزا حتى يومنا هذا.

كما أظهرت بيانات مركبة الفضاء فوياجر 2 أن البقعة المظلمة العظمى تباينت بشكل كبير في حجمها أثناء مرورها القصير على الكوكب. عندما شوهد تلسكوب هابل الفضائي في نبتون في عام 1994 ، اختفت البقعة المظلمة العظمى ، على الرغم من ظهور بقعة مظلمة مختلفة في نصف الكرة الشمالي لنبتون.

الغلاف الجوي لكوكب نبتون

كوكب نبتون لديه غلاف جوي سميك بشكل لا يصدق يتكون من 74 ٪ من الهيدروجين و 25 ٪ من الهيليوم وحوالي 1 ٪ من الميثان. يحتوي الغلاف الجوي أيضًا على غيوم جليدية وأسرع رياح مسجلة في النظام الشمسي. جزيئات الميثان الجليدي والغازات الطفيفة في أقصى الغلاف الجوي تعطي نبتون لونها أزرق غامق. كما تساعد الملامح الزرقاء والبيضاء المذهلة لنبتون على تمييزه عن أورانوس.

ينقسم الغلاف الجوي لكوكب نبتون إلى طبقة التروبوسفير السفلى وطبقة الستراتوسفير حيث يكون التروبوبوز هو الحد الفاصل بين الاثنين. تنخفض درجات الحرارة في المناطق السفلى من التروبوسفير مع ارتفاعها مع ارتفاعها في طبقة الستراتوسفير. تشكل المواد الهيدروكربونية ضبابًا لدخان الضباب الدخاني الذي يظهر في الغلاف الجوي العلوي بأكمله لذوبان الثلج من نبتون والهيدروكربونات التي تتشكل في جو نبتون الذائب قبل وصولها إلى سطحه بسبب الضغط العالي.

المصدر
حقائق الفضاء
الوسوم

علي كرم

محرر في موقع سواح برس، اعمل في مجال كتابة المقالات وتهيئة السيو الداخلي والخارجي، حاصل على بكالوريوس هندسة من جامعة المنصورة، عملت في العديد من المشاريع الإلكترونية مثل موقع سواح ايجي الذي كان من اكبر 100 موقع عربي في مصر.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
إغلاق