علوم

معلومات عن الشمس | مصدر الحياة على الكوكب

الشمس (أو Sol) ، هي النجمة في مركز نظامنا الشمسي وهي مسؤولة عن مناخ الأرض وطقسها. الشمس هي كرة مثالية تقريبًا ويبلغ قطرها 10 كم فقط بين القطبين وخط الاستواء. يبلغ متوسط نصف قطر الشمس 695508 كيلومتراً (109.2 × من الأرض) منها 20-25٪ من القلب.

حقائق مذهلة عن الشمس

  • الشمس هي كل الألوان المختلطة معا ، وهذا يبدو أبيض لأعيننا.
  • تتكون الشمس من الهيدروجين (70٪) والهيليوم (28٪).
  • الشمس هي نجمة G2V الرئيسية (أو القزم الأصفر).
  • الشمس هي 109 مرات أكبر من الأرض و 330،000 أضعاف الكتلة.
  • تبلغ مساحة سطح الشمس 11،990 ضعف مساحة الأرض.
  • المسافة بين الأرض والشمس هي وحدة فلكية (AU)

مليون ارض يمكن ان تتواجد داخل الشمس

تتسع الشمس المجوفة لحوالي 960.000 كوكب أرضي. إذا تم سحقه في الداخل دون وجود مساحة مهدرة ، فإن حوالي 1،300،000 يتناسبون مع الداخل. تبلغ مساحة سطح الشمس 11،990 ضعف مساحة الأرض.

تحتوي الشمس على 99.86٪ من الكتلة في المجموعة الشمسية.

كتلة الشمس أكبر بحوالي 330،000 مرة من كتلة الأرض. هو ما يقرب من ثلاثة أرباع الهيدروجين ، في حين أن معظم الكتلة المتبقية هي الهيليوم.

الشمس هي كرة مثالية تقريبا.

هناك فرق يبلغ 10 كيلومترات بين القطر الشمسي والقطر الاستوائي. هذا يعني أنه أقرب شيء إلى كرة مثالية تمت ملاحظتها في الطبيعة.

سوف تستهلك الشمس الأرض.

عندما تحرق الشمس كل هيدروجينها ، ستستمر في حرق الهيليوم لمدة 130 مليون سنة أخرى. خلال هذا الوقت سوف يتوسع إلى درجة أنه سيغمر عطارد والزهرة والأرض. في هذه المرحلة سيكون العملاق الأحمر

ستكون الشمس في يوم من الأيام بحجم الأرض.

بعد طورها العملاق الأحمر ، ستنهار الشمس. سوف تحافظ على كتلتها الهائلة مع الحجم التقريبي لكوكبنا. عندما يحدث هذا ، سيكون قزم أبيض.

يمكن أن تصل درجة الحرارة داخل الشمس إلى 15 مليون درجة مئوية.

يتم توليد الطاقة في قلب الشمس ، من خلال الاندماج النووي ، حيث يتحول الهيدروجين إلى الهيليوم. تتسع الأجسام الساخنة ، تنفجر الشمس إذا لم تكن بسبب قوة الجاذبية الهائلة. درجة الحرارة على سطح الشمس هي أقرب إلى 5600 درجة مئوية.

يستغرق ضوء الشمس ثماني دقائق للوصول إلى الأرض.

الشمس هي في المتوسط ​​مسافة 150 مليون كيلومتر من الضوء يسافر في 300000 كيلومتر في الثانية الواحدة. تقسيم واحد على الآخر يعطينا وقت تقريبي من 500 ثانية ، أو ثماني دقائق و 20 ثانية. على الرغم من أن هذه الطاقة تصل إلى الأرض في غضون دقائق قليلة ، فقد استغرق الأمر بالفعل ملايين السنين للتنقل من قلب الشمس إلى سطحها.

الشمس تتحرك بسرعة 220 كيلومترا في الثانية الواحدة.

الشمس هي 24000-26000 سنة ضوئية من مركز المجرة. يستغرق الشمس 225-250 مليون سنة لاستكمال مدار في وسط درب التبانة.

تتغير المسافة من الشمس إلى الأرض على مدار العام.

وذلك لأن الأرض تسير في مدار بيضاوي حول الشمس. تتراوح المسافة بين الهيئتين من 147 إلى 152 مليون كيلومتر.

الشمس في منتصف عمرها.

في حوالي 4.6 مليار سنة ، أحرقت الشمس بالفعل حوالي نصف مخزونها من الهيدروجين. لديها ما يكفي من اليسار لمواصلة حرق الهيدروجين لحوالي 5 مليارات سنة. الشمس هي حاليا نوع من النجوم المعروفة باسم القزم الأصفر.

الشمس لديها مجال مغناطيسي قوي جدا.

الطاقة المغناطيسية الصادرة عن الشمس أثناء العواصف المغناطيسية تسبب التوهجات الشمسية. نرى هذه البقع الشمسية. في البقع الشمسية ، تدور الخطوط المغناطيسية وتدور ، مثلها مثل الإعصار على الأرض.

الشمس تولد الرياح الشمسية.

الرياح هي تيار من الجسيمات المشحونة. هذا يسافر في حوالي 450 كيلومترا في الثانية الواحدة من خلال النظام الشمسي. تحدث الرياح الشمسية عندما يمتد المجال المغناطيسي للشمس إلى الفضاء.

المصدر
حقائق الفضاء
الوسوم
اظهر المزيد

علي كرم

محرر في موقع سواح برس، اعمل في مجال كتابة المقالات وتهيئة السيو الداخلي والخارجي، حاصل على بكالوريوس هندسة من جامعة المنصورة، عملت في العديد من المشاريع الإلكترونية مثل موقع سواح ايجي الذي كان من اكبر 100 موقع عربي في مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق