معلومات عن كوكب عطارد

عطارد هو احد كواكب المجموعة الشمسية ويعتبر الكوكب الأقرب إلى الشمس وبسبب قربه لا يمكن رؤيته بسهولة او بالعين المجردة إلا خلال الشفق. لكل مدارين حول الشمس، يكمل عطارد ثلاث دورات حول نفسه. وحتى عام 1965م كان يعتقد أن الجانب نفسه من عطارد يواجه الشمس باستمرار. يمكن رؤية عطارد 13 مرة في القرن (كل 100 عام) من الأرض التي تمر عبر وجه الشمس في حدث يسمى العبور ، وسوف يحدث التالي في 9 مايو 2024.

اهم المعلومات حول كوكب عطارد

• عطارد ليس لديه أي أقمار أو حلقات.
  • عطارد هو أصغر كوكب.
  • عطارد هو الكوكب الأقرب إلى الشمس.
  • سيكون وزنك على عطارد 38 ٪ من وزنك على الأرض.
  • يستمر يوم على سطح عطارد 176 يومًا من أيام الأرض.
  • سنة على عطارد تستغرق 88 يومًا للأرض.
  • من غير المعروف من اكتشف عطارد.

سنة على عطارد فقط 88 يوما.

يوم شمسي واحد (الوقت من الظهيرة الى الظهيرة اليوم التالي على سطح الكوكب) على عطارد يدوم ما يعادل 176 يومًا ، بينما يستمر اليوم الفلكي (وقت دوران واحد بالنسبة لنقطة ثابتة) في 59 يومًا من أيام الأرض. عطارد قريب تمامًا للشمس ، ومع مرور الوقت ، أدى ذلك إلى إبطاء دوران الكوكب لمطابقة مداره حول الشمس تقريبًا. يحتوي عطارد أيضًا على اكثر نسبة دوران غريبة في المدار بين جميع الكواكب حيث تتراوح المسافة بينه وبين الشمس من 46 إلى 70 مليون كيلومتر.

عطارد هو أصغر كوكب في المجموعة الشمسية.

واحدة من خمسة كواكب مرئية بالعين المجردة ، عطارد فقط 4،879 كيلومتر عبر خط الاستواء ، مقارنة مع 12742 كيلومتر للأرض.

عطارد هو الكوكب الثاني الأكثر كثافة.

على الرغم من أن الكوكب صغير ، إلا أن كتلة عطارد كثيفة للغاية. تبلغ كثافة كل سنتيمتر مكعب 5.4 جرام ، تعلوه فقط كثافة كوكب الأرض. ويعزى ذلك إلى حد كبير إلى أن عطارد يتكون أساسًا من المعادن الثقيلة والصخور.

عطارد لديه تجاعيد.

مع تبريد القلب الحديدي للكوكب وتقلصه، أصبح سطح الكوكب متجعدًا. سمى العالم هذه التجاعيد ، Lobate Scarps. يمكن أن يصل طول هذه الأوشحة إلى ميل ومئات الأميال.

عطارد لديه قلب المنصهر.

في السنوات الأخيرة ، توصل علماء من ناسا إلى اعتقادهم بأن النواة الصلبة في عطارد يمكن أن تكون في الواقع منصهرة. عادةً ما يبرد جوهر الكواكب الصغيرة بسرعة ، ولكن بعد إجراء بحث مكثف ، لم تكن النتائج متوافقة مع النتائج المتوقعة من نواة صلبة. يعتقد العلماء الآن أن القلب يحتوي على عنصر أخف مثل الكبريت، مما يقلل من درجة حرارة انصهار المادة الأساسية. يقدر أن قلب عطارد يشكل 42٪ من حجمه ، بينما يشكل قلب الأرض 17٪.

عطارد هو الكوكب الثاني الأكثر سخونة.

على الرغم من كونه بعيدًا عن الشمس ، إلا أن كوكب الزهرة يواجه درجات حرارة أعلى. يشهد سطح عطارد الذي يواجه الشمس درجات حرارة تصل إلى 427 درجة مئوية ، بينما في الجانب البديل ، قد يكون هذا المستوى منخفضًا إلى 173 درجة مئوية تحت الصفر. هذا بسبب عدم وجود غلاف جوي للكوكب للمساعدة في تنظيم درجة الحرارة.

عطارد هو الكوكب الأكثر حفرًا في المجموعة الشمسية.

على عكس العديد من الكواكب الأخرى التي “تلتئم ذاتياً” من خلال العمليات الجيولوجية الطبيعية ، فإن سطح عطارد مغطى بحفر. وتحدث هذه بسبب العديد من التصادمات مع الكويكبات والمذنبات. تتم تسمية معظم الحفر Mercurian بعد الكتاب والفنانين الشهيرة. يشار إلى أي حفرة يزيد قطرها عن 250 كم باسم الحوض. يعد حوض Caloris أكبر فوهة تأثير على عطارد حيث يبلغ قطره حوالي 1550 كم واكتشف في عام 1974 بواسطة مسبار Mariner 10.

فقط اثنين من المركبات الفضائية قد زاروا عطارد.

نظرًا لقربها من الشمس، فإن كوكب عطارد هو كوكب صعب الزيارة. خلال عامي 1974 و 1975 طار مارينر 10 بالقرب من ميركوري ثلاث مرات، وخلال هذا الوقت قاموا برسم خرائط أقل بقليل من نصف سطح الكوكب. في 3 أغسطس 2004 ، تم إطلاق مسبار Messenger من محطة كيب كانافيرال الجوية، وكانت هذه أول مركبة فضائية تزورها منذ منتصف السبعينيات.

عطارد هو الرسول الروماني للآلهة.

التاريخ الدقيق لاكتشاف عطارد غير معروف لأنه يسبق ذكره التاريخي الأول من قبل السومريين حوالي 3000 قبل الميلاد.

عطارد لديه غلاف جوي (نوعا ما).

يحتوي عطارد على 38٪ فقط من جاذبية الأرض، وهذا قليل للغاية بحيث لا يمكن التمسك بالغلاف الكوي التي يهبها الرياح الشمسية. ومع أن الغازات تهرب إلى الفضاء، فإنها تتجدد باستمرار في نفس الوقت بسبب نفس الرياح الشمسية، والانحلال الإشعاعي والغبار الناجم عن النيتروجين.

The Planet
الوسوم
اظهر المزيد

علي كرم

محرر في موقع سواح برس، اعمل في مجال كتابة المقالات وتهيئة السيو الداخلي والخارجي، حاصل على بكالوريوس هندسة من جامعة المنصورة، عملت في العديد من المشاريع الإلكترونية مثل موقع سواح ايجي الذي كان من اكبر 100 موقع عربي في مصر.