اخبار رياضية

توماس توخيل.. جوارديولا ألمانيا الذي يشبه يورجن كلوب

توماس توخيل، المدير الفني لفريق باريس سان جيرمان، يُلقب بجوارديولا ألمانيا، فعشقه لفلسفة بيب لا يخفى على أحد، إذ سبق أن اجتمع معه في عدة مناسبات خلال تواجده في ألمانيا، من أجل التعرف على نظرة المدرب الإسباني لكرة القدم.

توخيل يسيطر على كل شيء داخل فريقه حيث يحدد للاعبين موعد نومهم، نوعية الغذاء الذي يجب أن يتناولوه، تحركاتهم خلال التدريبات.

ولا يتوقف توخيل هنا، حيث تعلم من جوارديولا كيفية دراسة خصائص كل لاعب، وتحليل الجوانب الفنية والبدنية لديه من أجل استخلاص أفضل الأفكار لاستغلال قدراته على أرض الملعب.

توخيل نظر بحسرة لرحيل جوارديولا عن ألمانيا في صيف 2016، إذ قال: “رحيله سيكون خسارة كبيرة للكرة الألمانية، بالطبع سيكون من الجميل ألا نواجه بايرن ميونخ بقيادته مجدداً، لكن بصراحة سوف نفتقده”.

وأضاف: “فرق جوارديولا تتمتع دائمًا بأمر مميز، ومن الجميل أن نقيس أنفسنا أمام الأفضل وبيب هو الأفضل”.

ومن جانبه، يحظى توخيل باحترام جوارديولا، الذي قال في حقه قبل رحيله إلى مانشستر سيتي: “إنه مدرب وشخص رائع، وسأفتقده كثيرًا. لقد تعلمت الكثير من عمله مع بوروسيا دورتموند”.

مايكل ريشكه، المدير التقني السابق لبايرن ميونخ، يوضح العلاقة بين توخيل وجوارديولا، مؤكدًا أن بيب رشح توماس لخلافته في تدريب الفريق البافاري.

وأفاد ريشكه، في تصريحات نشرتها مجلة “11 فرويندي” الألمانية: “جوارديولا قال إن توماس توخيل يجب أن يخلفه في تدريب بايرن ميونخ”.

وتابع: “كانت هناك علاقة تجمعني بتوخيل، وعرفت منه أنه معجب بعمل بيب، ومن ناحية أخرى كان جوارديولا معجبًا بالعروض التي يقدمها ماينز تحت قيادة توماس، لقد تحدث معي كثيرًا عن توخيل”.

كلوب وتوخيل

وعلى الجانب الآخر، يملك توخيل مسيرة تدريبية مشابهة لموطنه يورجن كلوب، المدير الفني لفريق ليفربول، فالثنائي دربا ماينز ثم دورتموند ثم انتقلا إلى تدريب نادِ أوروبي كبير.

كلوب يعتمد على أسلوب الضغط المكثف على حاملي الكرة والهجوم المباشر السريع نحو مرمى الخصم.

ولا يرى محمد زيدان، نجم بوروسيا دورتموند وماينز السابق اختلاف كبير بين كلوب وتوخيل من حيث طريقة اللعب.

زيدان عمل مع كلوب في ماينز وبورسيا دورتموند، كما تدرب تحت قيادة توخيل لمدة 6 أشهر في نادي الكرنفال.

محمد زيدان وتوخيل

وقال زيدان، في تصريحات خاصة لـ”بطولات”: “هناك تشابه كبير بين طريقة اللعب والفكر الكروي بين كلوب وتوخيل، لكن شخصيتهما مختلفتان تمامًا”.

وأوضح نجم منتخبنا الوطني السابق: “توخيل يملك طبيعة وشخصية مختلفة عن كلوب، وهذا يظهر في تعامله مع اللاعبين وقربه منهم، وكذلك طريقته في تحفيز لاعبيه مختلفة كثيرًا عن يورجن.”

محمد زيدان وكلوب


الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق