اخبار الإمارات

البنتاغون يعلن تشكيل قوة دولية لمواجهة الحوثيين في البحر الأحمر

وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن (إكس)

وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن (إكس)

الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 / 09:43

أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، اليوم الثلاثاء، عن تشكيل قوة متعددة الجنسيات لحماية التجارة في البحر الأحمر، في أعقاب هجمات ميليشيا الحوثي اليمنية على السفن التجارية.

وقال أوستن إن “الدول المشاركة في القوة ستنفذ دوريات مشتركة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن، تهدف إلى ضمان حرية الملاحة وتعزيز الأمن الإقليمي”.

وأوضح وزير الدفاع الأمريكي: “هذا تحد دولي يتطلب عملاً جماعياً، ولذلك فإنني أعلن اليوم عن إنشاء عملية “حارس الازدهار”، وهي مبادرة أمنية جديدة مهمة متعددة الجنسيات”.

وأعلن أوستن أن المملكة المتحدة والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا، ستنضم إلى الولايات المتحدة في المهمة الجديدة.

وستجري بعض الدول دوريات مشتركة، بينما تقدم دول أخرى دعماً استخباراتياً في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن.

ومنذ اندلاع حرب غزة، هاجم الحوثيون المدعومون من إيران إسرائيل بطائرات مسيرة وصواريخ، وهاجموا السفن التجارية في البحر الأحمر لمنعها من الإبحار نحو إسرائيل.

وكانت ميليشيا الحوثي حذرت من أن أي سفن ستبحر نحو إسرائيل ستصبح “هدفاً مشروعاً” لقواتها، وأوقفت شركات الشحن الكبرى تسيير سفنها عبر البحر الأحمر وقناة السويس بسبب مخاوف أمنية.

وقال أوستن، الموجود حالياً في البحرين إن “التصعيد الأخير في هجمات الحوثيين انطلاقاً من اليمن، يهدد التدفق الحر للتجارة، ويعرض البحارة الأبرياء للخطر، وينتهك القانون الدولي”.

وتربط قناة السويس البحر المتوسط بالبحر الأحمر، مما يجعلها أقصر مسار بحري بين آسيا وأوروبا، ويمر عبرها حوالي 10% من إجمالي التجارة العالمية.

ويضيف اللجوء إلى طريق رأس الرجاء الصالح البديل، الذي يدور حول أفريقيا، حوالي أسبوعين إلى زمن النقل.