اخبار السعودية

ريما الجفالي تعلن مشاركتها في الجولة الأولى من أكاديمية F1 – أخبار السعودية

أكدت ريما الجفالي – أول سائقة سباقات سعودية – مشاركتها في الجولة الأولى من سلسلة أكاديمية الفورمولا1 لعام 2024 التي تقام على حلبة كورنيش جدة، وتقام الجولة الأولى في المملكة خلال فعاليات سباق جائزة السعودية الكبرى stc للفورمولا1 لعام 2024، الذي يقام للعام الرابع على التوالي في جدة خلال الفترة من 7 إلى 9 مارس المقبل.

وبهذه المناسبة قال رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية وشركة رياضة المحركات السعودية الأمير خالد بن سلطان العبدالله الفيصل «يسعدنا أن نؤكد مشاركة ريما الجفالي كبطلة خاصة في أول سباق لأكاديمية الفورمولا1 يقام في المملكة العربية السعودية، وباعتبارها أول سائقة سباقات محترفة في السعودية، ولأنها ولدت ونشأت في مدينة جدة، لا يمكنني التفكير في أفضل منها لتمثيل السعودية في الجولة الأولى من سلسلة أكاديمية الفورمولا1 لعام 2024 على حلبة كورنيش جدة، الذي سيقام خلال فعاليات سباق جائزة السعودية stc الكبرى للفورمولا1 لعام 2024، أكثر عطلة نهاية أسبوع رياضية وترفيهية في هذا العام».

وأضاف «ساعدت الإنجازات الهائلة التي حققتها ريما على المضمار وخارجه على إلهام جيل من الشباب والشابات، وهي تمثل رمزاً لكل ما يمكن أن يحققه الشعب السعودي وما سيحققه، لذلك من المناسب أن تشارك في السباق الافتتاحي لأكاديمية الفورمولا1 في مسقط رأسها، ونحن متحمسون للعمل مع ريما ونتطلع إلى صنع التاريخ معاً في جدة».

وسينطلق الموسم الثاني من سلسلة أكاديمية الفورمولا1 للسيدات من المملكة 7 مارس، وينتهي في أبو ظبي 8 ديسمبر المقبل، وإضافة إلى المملكة والإمارات مستضيفتي الجولتين الافتتاحية والختامية، ستنضم ميامي وقطر وسنغافورة إلى روزنامة البطولة للمرة الأولى، إضافة إلى حلبة زاندفورت الهولندية وبرشلونة الإسبانية للعام الثاني على التوالي.

واستطاعت ريما الجفالي أن تثبت نفسها كمصدر إلهام ونموذج يحتذى به للرياضيات الإناث في المملكة، وفي جميع أنحاء العالم. بعد أن اهتمت بالسيارات في سن مبكرة، وتمكنت من دخول التاريخ في 2018 عندما أصبحت أول سائقة سباقات سعودية تشارك في بطولة دولية.

فبعد موسم افتتاحي واعد لأول مرة في 2019، تمكنت ريما الجفالي من تحقيق إنجاز جديد بكونها أول امرأة سعودية تشارك في سباق دولي في بلادها، حيث شاركت في سباق الجائزة الكبرى للسيارات الكهربائية جاكوار I-PACE eTROPHY على شوارع الرياض، تبع ذلك مشاركتها في بطولة GB3 في 2021، قبل ظهورها لأول مرة في سباقات التحمل دبي 24 ساعة في 2022 حيث احتلت المركز الثاني في فئتها.

قامت ريما الجفالي بعد ذلك بتأسيس فريق «ذيبة موتور سبورت» لتسهيل دخول السعوديين في سباقات السيارات والمشاركة فيها من خلال مجموعة متنوعة من الفرص والبرامج التعليمية، وقد ظهر الفريق لأول مرة في بطولة GT المفتوحة الدولية 2022 وحقق الفريق الفوز في أول ظهور له، وهو إنجاز جعلها تصبح أول امرأة سعودية تفوز بسباق سيارات دولي، قبل أن تحقق المركز الثاني في فئة برو آم في البطولة.

في 2023، شاركت الجفالي في تحدي GT World Europe وهو موسم شهد استمرار ريما في صنع التاريخ باعتبارها أول امرأة على الإطلاق، وأول سائقة سعودية تحقق المركز الأول في بطولة كأس سبرينت.

وتعليقاً على إعلان اليوم، قالت ريما الجفالي «شرف كبير وامتياز أن أكون ممثلة لبلدي، خصوصاً في مدينتي جدة، اليوم الذي وصلت فيه الفورمولا1 إلى جدة كان بمثابة الصدام بين العالميين والآن أنا فعلاً سأشارك بالفعل! أنا متحمسة لذلك حقاً، ويسعدني مشاركة هذه التجربة مع أصدقائي وعائلتي المقيمين هنا، وكما يقول المثل: إذا لم تتمكن من رؤيته، فلن تصدقه، لذا نأمل أن يرى المشجعون السعوديون أن هناك سائقة سباقات سعودية، وسيجعلهم ذلك يفكرون بأن هذا شيء يمكنني القيام به، ولهذا السبب قررت أن أقبل هذا التحدي. وهذه ليست سوى البداية فقط».

وتتضمن روزنامة أكاديمية الفورمولا1 لعام 2024 سبع جولات، جميعها ستكون بمثابة سلسلة دعم لبطولة العالم للفورمولا1 التي ينظمها الاتحاد الدولي للسيارات، وتم تصميم هذه الروزنامة لتتوزع السباقات على ثلاث قارات، أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية، وستحتوي على مزيج من حلبات الشوارع والحلبات التقليدية.

تقويم أكاديمية F1 لعام 2024:

الجولة الأولى من 7 إلى 9 مارس

حلبة كورنيش جدة، المملكة العربية السعودية.

الجولة الثانية من 3 إلى 5 مايو

حلبة ميامي، الولايات المتحدة الأمريكية.

الجولة الثالثة من 21 إلى 23 يونيو

حلبة برشلونة كاتالونيا، إسبانيا.

الجولة الرابعة من 23 إلى 25 أغسطس

حلبة زاندفورت، هولندا.

الجولة الخامسة من 20 إلى 22 سبتمبر

حلبة مارينا باي، سنغافورة.

الجولة السادسة من 29 نوفمبر إلى 1 ديسمبر

حلبة لوسيل، قطر.

الجولة السابعة (الأخيرة) من 6 إلى 8 ديسمبر

على حلبة ياس مارينا، أبوظبي.

الجدير بالذكر أن قمة رياضة السيارات في العالم ستعود إلى شواطئ البحر الأحمر في مارس المقبل، الذي سيشهد انطلاق جائزة السعودية الكبرى stc للفورمولا1، التي ستقام للمرة الرابعة على التوالي، حيث قدمت هذه البطولة حتى الآن ثلاثة سباقات مليئة بالمتعة والإثارة، وحطمت الأرقام القياسية على كورنيش جدة.

لن يتوقف المرح على مضمار السباق، حيث ستشهد عطلة نهاية الأسبوع للفورمولا1 في مدينة جدة في مارس المقبل مجموعة متنوعة من الحفلات الموسيقية المثيرة لمجموعة من أكبر الفنانين في العالم بما في ذلك أليشيا كيز وفاريل ويليامز ومارتن غاريكس.