اخبار المغرب

بنموسى يُمدد فترة الترشيح لاجتياز مباريات المراكز الجهوية للتربية والتكوين

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة، أنه تم تمديد الترشيح وإيداع ملفات الترشيح لمباريات ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين للتوظيف في الدرجة الثانية من أطر التدريس والأطر المختصة – دورة 2023، إلى غاية الثانية عشرة ليلا من يوم السبت 09 دجنبر 2023.

وأشارت الوزارة، إلى أن الترشح للمباريات المذكورة والمصادقة على طلب الترشيح الإلكتروني من طرف المترشح يتم عبر البوابة http://tawdif.men.gov.ma الإلكترونية.

وسبق أن أعلنت الوزارة، في وقت سابق، عن إجراء مباريات ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين للتوظيف في الدرجة الثانية من إطار أساتذة التعليم الابتدائي وأساتذة التعليم الثانوي، ومختصي الاقتصاد والإدارة والمختصين التربويين والمختصين الاجتماعيين.

وستجرى المباراة، حسب بلاغ للوزارة، السبت 16 دجنبر 2023، حيث يطلب من المترشحين لاجتياز الاختبارات الكتابية المصادقة على طلب الترشيح الإلكتروني من طرف المترشح (ة) عبر البوابة الإلكترونية الخاصة بهذه المباريات (http:// tawdif.men.gov.ma).

ويحدد المترشح أو المترشحة، الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين التي يرغب في العمل بها في حالة حصوله على شهادة التأهيل التربوي بالنسبة لأطر التدريس وعلى شهادة التكوين في الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي بالنسبة للأطر المختصة، المسلمة من المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين التي يتم الولوج إليها بعد النجاح في هذه المباريات.

ثم بعد ذلك، يقول البلاغ، تتم المصادقة على طلبات الترشيح عن طريق البوابة الإلكترونية السالفة الذكر، خلال الفترة الممتدة من يوم 24 نونبر 2023 إلى غاية الساعة الرابعة والنصف من يوم 8 دجنبر 2023.

وأشارت الوزارة، إلى أن المترشح لا يمكن أن يصادق إلا على طلب واحد حسب اختياره، إما أستاذ التعليم الثانوي أو أستاذ التعليم الابتدائي أو مختص في الاقتصاد والإدارة أو مختص تربوي أو مختص اجتماعي، وكذا المصادقة على تخصص واحد.

وبخصوص شروط الترشيح، فتفتح هذه المباريات، حسب البلاغ، في وجه المترشحات والمترشحين الحاملين للجنسية المغربية، على أساس أن يكونوا متمتعين بالحقوق الوطنية المدنية، وألا يصدر في حقهم حكم قضائي بعقوبة سالبة للحرية.

ويشترط كذلك، أن يكونوا مستوفين لشرط القدرة البدنية لمزاولة المهام المسندة إليهم، وألا يكونوا مسجلين في السجل المركزي الخاص بالتأديب وألا تربطهم علاقة شغل مع أي مشغل آخر، على أساس أن لا يزيد سنهم عن 30 سنة عند تاريخ إجراء المباراة.

واشترطت الوزارة، إضافة إلى ذلك، أن يحصل المترشحون على الشهادات الوطنية أو ما يعادلها، حيث يطلب من المترشحين لأطر التدريس التوفر على الإجازة في التربية، أو الإجازة في أحد المسالك الجامعية للتربية، أو الإجازة في الدراسات الأساسية أو الإجازة المهنية أو إحدى الشهادات أو الدبلومات المحددة قائمتها طبقا للمرسوم رقم 2.12.90.

وبالنسبة للمترشحين لمباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين لتوظيف الأطر المختصة، فيطلب منهم الحصول على الإجازة في الدراسات الأساسية أو الإجازة المهنية أو إحدى الشهادات أو الدبلومات المحددة قائمتها طبقا للمرسوم رقم 2.12.90.