اخبار فلسطين

عائلات الرهائن الإسرائيليين تنتقد تقاعس الحكومة خلال مسيرة في تل أبيب

عقدت عائلات بعض الرهائن الـ 224 الذين يعتقد أنهم محتجزون من قبل مسلحين فلسطينيين في قطاع غزة مؤتمرا صحفيا يوم الخميس للاحتجاج على ما وصفوه بتقاعس الحكومة وعدم إطلاعهم على الجهود لإطلاق سراح أقاربهم، وحذروا أن صبرهم قد نفد.

وبدأ الحدث في ساحة متحف تل أبيب بمسيرتين من السفارة المصرية وميدان كابلان موقع الاحتجاجات الأسبوعية ضد خطة الحكومة المثيرة للجدل لإصلاح النظام القضائي، والتي تم تأجيلها منذ هجوم 7 أكتوبر التي قتل فيها حوالي 1400 إسرائيلي واختطف ما لا يقل عن 228 إلى غزة.

وهتفت العائلات باللغة الإنجليزية “أطلقوا سراحهم الآن!” وحث أحد الأقارب جماعات حقوق الإنسان العالمية على دعمهم ودعم حملتهم.

“إنهم هناك منذ 20 يوما. عشرون يوما لم تكن لدينا فيها أي فكرة عن أحوالهم، وكيف يتم معاملتهم، وما إذا كانوا بخير، وما إذا كانوا يتنفسون. عشرون يوما. هل يمكنك أن تتخيل؟ لأننا جميعنا نعيش هذا يوما بعد يوم”، قالت ميراف ليشمغونين، التي اختطفت ابنتها رومي البالغة من العمر 23 عاما من مهرجان “سوبر نوفا” الموسيقي بالقرب من “رعيم”، حيث تم قتل 260 شخصا.

“لقد كنا صبورين للغاية. ولكن انتهى. لقد نفد صبرنا”، أضافت.

وأعرب إيال إيشيل عن استياء مماثل، حيث كانت ابنته روني البالغة من العمر 19 عاما عضوا في فريق الاتصالات التابع للجيش الإسرائيلي الذي كان يراقب الكاميرات على حدود غزة قبل اختراق السياج الحدودي وقاعدتها واختفائها.

عائلات وأصدقاء الإسرائيليين المحتجزين كرهائن في غزة يعقدون مظاهرة خارج متحف تل أبيب للفنون، 26 أكتوبر، 2023. (Gili Yaari /Flash90)

“روني طفلتي، [لقد تم اختطافها] وهي تحت مراقبتكم، تحت مسؤوليتكم”، قال والدها، الذي يعتقد أنه قد تم اختطاف روني على الرغم من عدم تأكيد المسؤولين ذلك بعد. “عشرون يوما وحكومة إسرائيل صامتة. عشرون يوما ولا أحد يخبرنا بما حدث لها وما هو مصيرها”.

“ماذا تفعلون كل يوم؟ ماذا تفعلون طوال اليوم؟ أنا أطالب بشيء واحد: قوموا من مقاعدكم، حاولوا أن تضعوا أنفسكم مكاني وتحملوا المسؤولية. لا تديروا ظهوركم. لقد نفد صبرنا جميعاً”، قال.

وانتقد بعض المشاركين مسؤول الحكومة عن مسألة الرهائن غال هيرش، الذي قال الدبلوماسيون أنه غير فعال في محادثات الرهائن حتى الآن، والذي تقول عائلات الرهائن إنه يتواصل معهم هم بما يتجاوز الحد الأدنى.

“هل أنتم قادرين على إعادتهم؟ إذا أعيدوهم. هل أنتم غير قادرين على ذلك؟ إذا أعطوا المسؤولية لشخص آخر. نافذة الفرصة تضيق”، قال أحد المشاركين في المسيرة.

مائدة سبت مع مقاعد فارغة لـ224 الرهائن المحتجزين في غزة، في “تايمز سكوير”، نيويورك، 26 أكتوبر، 2023. (IsraeliAmerican Council)

وتوجهت أوريت مئير، والدة ألموج مئير جان (21 عاما) الذي اختطفه مسلحو حماس من مهرجان رعيم الموسيقي، مباشرة إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو: “بيبي، الآن هو الوقت المناسب للتوصل إلى اتفاق وإعادة جميع الرهائن إلى إسرائيل. اتوسل اليك. حاول أن تتخيل أن ابنك هو الذي اختطف في غزة”.

وتم تنظيم مظاهرة أخرى لرفع مستوى الوعي حول محنة الرهائن في “تايمز سكوير” بمدينة نيويورك، حيث أقام المجلس الإسرائيلي الأمريكي طاولة سبت مع مقاعد فارغة للرهائن الـ 224 المحتجزين في غزة.

وتواجه الحكومة ضغوطا متزايدة ليس فقط من عائلات الرهائن ولكن من دول أجنبية لديها أيضا مواطنين محتجزين في غزة، وقد حثت إسرائيل بشكل خاص على تأخير التوغل البري مؤقتا لإتاحة المزيد من الوقت للجهود الدبلوماسية لإطلاق سراح الأسرى، حسبما قال مسؤول دبلوماسي كبير لتايمز أوف إسرائيل في وقت سابق من هذا الأسبوع.