اقتصاد

البنك الأوروبي يؤكد أن مصر أكبر دولة يعمل فيها خارج أوروبا

القاهرة – مصر اليوم

أكدت جيلسومينا فيجليوتي، نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي على أن مصر أكبر دولة يعمل فيها بنك الاستثمار الأوروبي خارج أوروبا ، مشيدة بالتنسيق الوثيق بين الحكومة المصرية والبنك بما يساهم  بشكل كبير في تسريع وتيرة العديد من المشروعات ذات التعاون المشترك في مجالات الطاقة  والمياه والنقل ودعم القطاع الخاص ، بما يعود بالنفع على  ملايين المصريين. جاء هذا اليوم الثلاثاء خلال تفقدها محطة محولات كهرباء السادس من أكتوبر وذلك ضمن زيارتها الرسمية الأولى لمصر بصفتها نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي لمنطقة الشرق الأوسط ، في إطار دعم البنك الأوروبي لجهود التنمية في مصر ، ودعم سبل تعزيز التعاون ومناقشة الشراكات المستقبلية في قطاعات الطاقة والأمن الغذائي وضخ مزيد من الاستثمارات ، والتعاون في الإعداد لمؤتمر المناخ COP 27.

وفي نفس السياق اوضحت “فيجليوتي” أن بنك الاستثمار الأوروبي سيدعم مشروعا عملاقا للربط الكهربائي بين مصر وأوروبا بتكلفة تصل قرابة 4 مليار يورو ، خاصة في ظل ما تتمتع به مصر من إمكانيات استثمارية نبعد الطفرة المميزة في مجال تشريعات دعم الاستثمار وتوفير البنية التحتية المساعدة على النهوض المستقبلي . كما أشادت  نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي بالعزيمة المصرية في تنفيذ وتصميم محطة محولات كهرباء السادس من أكتوبر خلال وقت قياسي  خلال أزمة كورونا التى توقف فيها العالم عن الحركة بينما كانت سواعد المصريين العاملين في قطاع الطاقة تعمل ليخرج إلى النور ذلك المشروع العملاق الذى يدعمه البنك الأوروبي للاستثمار .

من جانبها نقلت المهندسة صباح مشالي رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء تقدير الحكومة المصرية  لبنك الاستثمار الأوروبي لما يقدمه من دعم وتعاون مع قطاع الكهرباء المصرى ، باعتباره أحد أهم المؤسسات المالية الدولية الداعمة تطوير قطاع الكهرباء في مصر  لمواجهة النقص الحاد والانقطاعات اليومية حتى أصبح واحد من القطاعات الرائدة فى المنطقة بما يملكه من احتياطي آمن من الكهرباء. أضافت مشالي في كلمتها أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء بمساعدة ودعم شركاء التنمية الأوروبيين برئاسة البنك الأوروبي للاستثمار نجحت من خلال مشروع EPTP  في تنفيذ تسع محطات فرعية 500 و 220 ك. ف بالاضافة الى التوسع فى ثلاث محطات فرعية 500 ك ف موجودة بالفعل ، بما أسهم في تعزيز ضخم للشبكة الوطنية المصرية على مستويات الـ500 و 220 ك ف.

أوضحت مشالي في كلمتها أن ما تم إنجازه في قطاع  الكهرباء بمصر خلال السنوات الثمانية الماضية يمثل درساً مستقاداً  للقارة الإفريقية ، ويكشف إيمان شركاء المؤسسات العالمية بأهمية دعم الدور  المصري  في النهوض نحو المستقبل من خلال توفير أسس الاستثمار. وأكدت مشالى أن كهرباء مصر تواصل تحقيق الإنجازات والنجاحات في مختلف المجالات عبر مشروعات الطاقة التى تسهم في ترسيخ الرؤية المصرية لبناء الجمهورية الجديدة 2030 لأهمية الطاقة في جلب الاستثمار وتأمين احتياجات المواطن العادي ، وأن قطاع الطاقة المصرية أصبح يمتلك رصيدا من الخبرة البشرية والفنية التى تجعله مصدرا للاعتماد عليه في التوسع الخارجي من خلال تنفيذ مشروعات في دول القارة الإفريقية ومنطقة الشرق الأوسط .

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

مصر ترتبط بعلاقة قوية مع بنك الاستثمار الأوروبي عززت جهود التنموية

الحكومة المصرية تعتمد 6 مليارات جنيه لتنمية الصادرات في الموازنة الجديدة

egypttoday
egypttoday