رياضةشخصياتكرة قدم

النادي الأهلي المصري

الأهلي يُطلق عليه أيضًا نادي الشياطين الحمر ، وهو نادي كرة قدم محترف مصري مقره القاهرة. الأهلي هو أحد أندية كرة القدم الأكثر نجاحًا في أفريقيا وأكثرها دعمًا. يُطلق على الفريق اسم “الشياطين الحمر” بسبب قمصانه الحمراء. في ديسمبر 2000 ، منح الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الأهلي لقب نادي القرن الأفريقي.

تأسس النادي الأهلي عام 1907 كنادي رياضي لطلاب المدارس الثانوية المصريين. احتلت القوات البريطانية مصر في ذلك الوقت ، وكان الإنجليزي ميتشل إينس أول رئيس للنادي. شارك النادي في المسابقات المحلية والإقليمية ، بما في ذلك كأس السلطان حسين ، الذي تم التنافس عليه من عام 1917 حتى عام 1938. وفاز الأهلي بتلك المسابقة سبع مرات.

بدأت البطولة المصرية (التي تسمى الآن الدوري المصري الممتاز) في موسم 1948-1949 ، وفاز الأهلي بلقب الدوري الأول. لن يخسر بطولة الدوري حتى عام 1960 ، عندما فاز منافسه الأهلي ، الزمالك ، بأول لقب له في الدوري. في المجموع ، فاز الأهلي بـ 41 بطولة دوري مصري ، بما في ذلك ثماني مباريات متتالية تبدأ بموسم 2004-2005. كما فازت بكأس مصر 35 مرة وكأس السوبر المصرية (مسابقة أحدث بدأت في عام 2001 ولعبت بين الفائزين في الدوري المصري الممتاز والفائزين بكأس مصر) رقماً قياسياً ست مرات. في الخارج ، فاز الأهلي بأول دوري أبطال أفريقيا في عام 1982 وفاز بهذه المسابقة ست مرات إضافية.

فريق النادي الاهلي المصري

اعتاد الأهلي أن يلعب في ملعب مختار التيش الصغير نسبياً ولكنه يستخدم الآن ملعب القاهرة الدولي الذي يستوعب أكثر من 74000 متفرج. يشارك النادي الملعب مع الزمالك. غالبًا ما تكون الألعاب بين الجانبين متوترة للغاية ويراقبها مشجعو كرة القدم من جميع أنحاء مصر. ستكون الضغوط شديدة على الحكام المصريين بحيث يتم جلب حكام أجانب لإدارة هذه المباريات.
في فبراير 2012 ، كان عشاق الأهلي الشغوفين (المعروفين باسم “الموجات فوق الصوتية”) في قلب واحدة من أكثر الكوارث فتكاً في تاريخ كرة القدم. مباشرة بعد خسارة 1-3 أمام نادي المصري في بورسعيد ، اقتحم عشاق المصري الملعب والمعارضين ، وتوفي 74 شخصًا في الهجوم والاندفاع اللاحق إلى خروج الملعب. يشتبه الكثيرون في أن الهجوم كان منظمًا وله دوافع سياسية ، حيث وقع بعد عام تقريبًا من اشتباك ملحوظ خلال انتفاضة مصر عام 2011 – كان عددًا من الأهلي أولتزر من المتظاهرين البارزين في ميدان التحرير ضد نظام حسني مبارك – و العديد من مشجعي المصريين المدججين بالسلاح (بما في ذلك السكاكين والسيوف والأندية). نتيجة لأعمال الشغب ، تم إلغاء ما تبقى من موسم الدوري الممتاز المصري 2011-2011.

المصدر
موسوعة بريتانيكا
الوسوم
اظهر المزيد

محمد السواح

مطور مواقع ومتخصص تسويق إلكتروني وسيو، اعمل في هذا العام منذ 2007، حاصل على بكالوريس حاسبات معلومات من جامعة المنصورة في عام 2019، قمت بتصميم العديد المواقع الكبيرة في الوطن العربي ومن اهمها موقع سواح ايجي وقناة سواح ايجي والعديد من المواقع التجارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق