مقالات

بالفيديو.. سمر ششّة لسيدتي: الهدف الأول من مسلسل “جايبة العيد” هو التسلية

سيكون المشاهد السعودي والعربي قريباً على موعد مع كوميديا سعودية من نوع آخر، “جايبة العيد” مسلسل من أربع حلقات مليئة بالمواقف المضحكة والمشاعر العميقة، كونه يناقش أحداثه ضمن إطار العائلة ويطرح قصة جدلية مليئة بالتحديات وتتصادم فيها القيم والتوقعات والأفكار، ولكن بقالب كوميدي اجتماعي مرح وخفيف الظل.
العمل الذي يبدأ عرضه على منصة «نتفليكس»، اعتباراً من 15 نوفمبر الجاري، هو من بطولة “سمر شِشّة” و”ياسر السقاف” و”خالد الحربي” و”حمزة حق”، ﺇﺧﺮاﺝ سعيد زاغا، وتأليف نورا أبو شوشة وعلي العطاس، وإنتاج سارة الغبرة، وتدور الأحداث حول شخصية (رزان)، وهي امرأة سعودية مطلقة تعيش في المملكة المتحدة، وتعود إلى السعودية للاحتفال بعيد الفطر مع عائلتها ولتكشف لهم عن قرارها الزواج من شخص بريطاني من أصول باكستانية وتحاول إقناعهم بأنه الشريك المناسب لها.
ولإلقاء الضوء على هذا العمل وكواليس تصويره والقصة التي يناقشها، كان لـ “سيدتي” حوار مع بطلة العمل الممثلة المبدعة سمر ششّة التي أكدت في بداية حديثها أن “الهدف من العمل هو صناعة التسلية والمرح فقط”.

للتسلية فقط

” نريد أن تشاهده الناس وتضحك من قلبها وتبكي معنا وتشاركنا المشاعر التي نريد إيصالها لهم “

سمر ششة كانت قد أعلنت عن العمل عبر صفحتها على مواقع التواصل الاجتماعي، كما وأعلنت عنه منصة «نتفليكس» من جهتها أيضاً، وفي حوارها مع “سيدتي” قالت سمر ششة أن “مسلسل جايبة العيد هو مسلسل دراما عائلية ناقش قضايا كثيرة لكن الهدف منه ليس مناقشة هذه القضايا أو التعليق على الأشياء التي تحدث في المجتمع، فنحن لسنا علماء اجتماع حتى نناقش هذه القضايا، كما وأنه ليس فيلماً توثيقياً، لذلك الهدف الرئيسي والأساسي لهذا المسلسل هو التسلية، نريد أن تشاهده الناس عبر منصة «نتفليكس» وتستمتع بوقتها وتضحك من قلبها وتبكي وتشاركنا المشاعر التي نريد إيصالها للجمهور.”

وعبرت الممثلة سمر ششّة عن حماسها لمشاركة العمل مع الناس مؤكدة: “العمل يتضمن قصة قد تكون محددة وخاصة جداً بالشخصية رزان ولكن يناقش مواضيع وثيمات عالمية ترتبط بالعائلة.”

رزان العنيدة والطموحة

وعن شخصية “رزان” التي تلعب ششّة دورها في المسلسل قالت: “شخصية رزان شخصية طموحة، عنيدة، تفعل ما تريده، لكن تبقي دائماً في بالها، العائلة.”
وتحدثت ششّة عن ميزات العمل وما شدها للمشاركة فيه فقالت: “من أكثر الأمور التي شدتني لهذا العمل هي جودة الكتابة، فالنص أضحكني عندما قرأته، كأنني أقرأ رواية ممتعة، فبالعادة عندما نقرأ نص فيلم أو مسلسل، لا ينتج عندنا هذا الشعور بأننا نقرأ رواية، لكن هذا النص أعطاني هذا الإحساس، وكنت مستمتعة ومشدودة للغاية، ولم أستطع التوقف عن القراءة حتى أنهيت النص”.

سمر ششة: متى جابت العيد؟

وسألنا الفنانة السعودية الشابة عن مصطلح “جبت العيد”، وهو مصطلح شعبي يستخدم في المجتمع السعودي في مواقف معينة، فضحكت وقالت عنه إن: “مثلاً أثناء الاختبارات في المدرسة إذا الطالب أنهى الاختبار ولم يتمكن من حله بطريقة صحيحة، عندما يخرج منه ويُسأل عنه يرد بالقول: جبت العيد. وهذا يعني أنه لم يحل الاختبار جيداً.
ولم تستطع سمر ششّة أن تفصح عن مواقف “جابت فيها العيد” لكنها أجابت بالقول: “مواقف كثيرة (تضحك) لكنها لا تحضرني الآن، والمشكلة أن أمي ستشاهد هذا الحوار فلا يمكنني قول أشياء لا يجب أن تسمعها، وفي الغالب لو كان هناك موقف “جبت فيه العيد” فهو موقف لا يمكن التحدث عنه أمام الناس.”

أجمل وأصعب المشاهد

وتحدثت ششّة أيضاً عن أبرز مشاهد العمل واعتبرت أن: “من أكثر المشاهد التي استمتعنا بتصويرها وارتجلنا فيها وضحكنا كثيراً في كواليسها هي مشاهد المكتب في الحلقة الثانية كمشهد التحقيق ومشهد في نهاية الحلقة، وكنا نضحك أثناءها كثيراً وكان هناك بعض المفارقات والكثير من الارتجال فيما بيننا، كنا كأننا عائلة حقيقية.”
أما أصعب مشهد فهو كما ذكرت: “مشهد المواجهة بيني وبين والدتي، وكان مشهد فيه مشاعر قوية، واتهامات، أو ما يمكن القول عنها انطباعات حقيقية، ورأيت والدتي تبكي فعلاً مع المشهد، ولم يهن عليّ أبداً أن أكسر قلبها بهذه الطريقة، لكنه كلام صعب كان لا بد أن يقال في المشهد، الشخصية “رزان” كان عليها قوله، وتعرفون كيف تكون المواجهة مع الأهل صعبة والأصعب أن أقول لوالدتي كلاماً يجرحها.”
وفي نهاية هذا الحوار الممتع كان لا بد من سؤال الفنانة السعودية عن أعمالها المقبلة فأجابت: “هناك بعض الأعمال الجديدة التي لا يمكنني التصريح عن أسمائها، هناك 3 أفلام ومسلسل تمت تصويرها وبانتظار أن تعرض، وأعمل على كتابة مسلسل وفيلم قصير ومتحمسة جداً لمشاركتها معكم، وستكون على المنصات قريباً”.

سمر ششة: إبداعات متنوعة

تعد سمر من أبرز الوجوه الفنية في المملكة العربية السعودية، فهي ممثلة وكاتبة ومخرجة سعودية، حصلت على جائزة النخلة الذهبية كأفضل ممثلة عن دورها في فيلم “كيان” في مهرجان أفلام السعودية 2022. كما وحققت إنجازات ككاتبة، منها حصولها على منحة الكتابة المقدمة من نتفليكس بالتعاون مع مبادرة إعلام الشرق الأوسط MEMI بالولايات المتحدة الأميركية.
وشاركت سمر شِشّة في بطولة العديد من الأفلام السينمائية والمسلسلات الدرامية، من بينها فيلم “مَخرَج 5” من تأليف وإخراج خالد نادرشاه، والذي شارك في العديد من المهرجانات الدولية، وفيلم “جدة بعد منتصف الليل” للمخرج عبد الإله القرشي، و”شمس المعارف”، ومسلسلا “كوكب آخر” للمخرج فارس قُدس، و”بشر 1″ للمخرج علي السمين، كما شاركت في بطولة الفيلم الروائي “القصير مسكون” وهو تعاون سعودي أميركي مشترك. كذلك برز اسم سمر ششّة في عالم المسرح، حيث أدت أدواراً رئيسة في العديد من المسرحيات.
تعرفوا معنا على مراحل سابقة مهمة في مسيرة الفنانة سمر ششة من خلال هذا المقال: سمر ششة تكشف عن جديدها لـ”سيدتي”: “كيان” فيلم رعب نفسي سنراه قريباً في السينما.. وأُحضّر لمسلسل جديد