اخبار المغرب

لقاء يتدارس الزراعات الصديقة للماء بطاطا

لقاء يتدارس الزراعات الصديقة للماء بطاطا
صور: هسبريس

مصطفى البكارالأربعاء 5 يوليوز 2023 – 04:20

ترأس عامل إقليم طاطا، صلاح الدين أمال، الثلاثاء، لقاء دراسيا حول “الزراعات البديلة في ظل إكراهات العرض المائي”، وذلك تماشيا مع التوجيهات الملكية الداعية إلى حسن استعمال وترشيد الثروات المائية.

وعرف هذا اللقاء الذي احتضنه مقر عمالة طاطا مشاركة مجموعة من المختصين والخبراء في مجال الماء، إلى جانب فعاليات من المجتمع المدني ومستثمرين فلاحيين بالمنطقة.

وشكل اليوم الدراسي المنظم بشراكة مع المديرية الإقليمية للفلاحة بطاطا، ووكالة الحوض المائي لدرعة وادنون، والمعهد الوطني للبحث الزراعي، والوكالة الوطنية للأعشاب الطبية والعطرية، والمديرية الجهوية للاستشارة الفلاحية، مناسبة للتفكير في إيجاد صيغ بديلة للزراعات المستنزفة للفرشة المائية التي تعرف إنهاكا شديدا بفعل توالي سنوات الجفاف والاستعمال المفرط لهذه المادة الحيوية.

وفي كلمة له بالمناسبة أكد صلاح الدين أمال على أهمية لقاءات مثل هاته في بلورة أفكار جماعية تروم التدبير المعقلن للثروة المائية، وبحث السبل الكفيلة بضمان الانتقال إلى التعاطي لزراعات تحفظ للمستثمر حقه في الاستثمار من جهة وتضمن للساكنة حقها في التنمية المستدامة والمحافظة على الثروة المائية.

وانكب المشاركون في اللقاء على تدارس ثلاثة محاور كبرى، يتعلق أولها بتقييم وضعية الموارد المائية والقطاع الفلاحي والواحات؛ فيما عرف المحور الثاني مناقشة موضوع الزراعات البديلة بالإقليم كرهان رئيسي للتكييف مع ندرة الموارد المائية، في وقت خصص المحور الثالث للوقوف على مجموعة من التجارب الناجحة في الزراعات البديلة بطاطا.

الزراعات الماء طاطا