اخر الاخبار

موسكو تتوعّد لندن… وتحذير أممي من «كارثة نووية»

موسكو تتوعّد لندن… وتحذير أممي من «كارثة نووية»

توعّدت موسكو، أمس، لندن قائلة إنَّ مسؤوليها باتوا «أهدافاً عسكرية مشروعة» بسبب دعم بريطانيا لأوكرانيا، في حين حذَّر مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي من الوضع «الخطير للغاية» في محطة زابوريجيا.

وفي لهجة حادة اعتاد تكرارها، قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف، إنَّ دعم بريطانيا لكييف يرتقى لكونه «حرباً غير معلنة» ضد روسيا. ووصف ميدفيديف المسؤولين البريطانيين بأنَّهم «أغبياء» و«أعداء». وقال المسؤول الروسي الرفيع إنَّ «بريطانيا عدوتنا اللدود، تقدم المساعدات العسكرية (لأوكرانيا) على شكل معدات ومتخصصين، وتقود حرباً غير معلنة ضد روسيا». وأضاف «هذه هي المسألة، أي من مسؤولي بريطانيا، الذين يقومون بتسهيل الحرب، يمكن اعتبارهم هدفاً عسكرياً مشروعاً».

وجاءت تهديداته هذه بعدما قال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي إنَّ لأوكرانيا الحق في «عرض قواتها خارج حدودها»، في إشارة إلى هجوم المسيّرات على العاصمة الروسية فجر الثلاثاء، لتصل إلى روسيا لمواجهة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ونفى ميخايلو بودولياك، أحد مستشاري الرئاسة الأوكرانية، تورط كييف المباشر في الأمر، لكنه قال: «نحن سعداء بمشاهدة تلك الأحداث». وفي المقابل، أكدت الإدارة الأميركية أنها لا تؤيد تنفيذ هجمات «داخل روسيا».

بدوره، حذَّر مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي، أمام أعضاء مجلس الأمن، من الوضع «الخطير للغاية» في محطة زابوريجيا التي تسيطر عليها القوات الروسية. ودعا أعضاء المجلس إلى دعم خمسة مبادئ لمنع حصول حادث في كبرى المحطات النووية في أوروبا.

ميدانياً، قالت وزارة الدفاع الروسية أمس (الأربعاء) إنَّه تم تدمير «آخر» سفينة حربية أوكرانية أثناء رسوها في ميناء أوديسا على البحر الأسود باستخدام سلاح عالي الدقة.